اعلان

منشطات "نفخ العضلات" تحتوي على مواد سامة.. طبيب: تسبب الفشل الكلوى.. ومدرب كمال أجسام: الصالات غير المرخصة تساعد على انتشارها

"العقل السليم في الجسم السليم"، بمجرد أن تولي نظرك إلى إحدى زوايا الصالات الرياضية في مصر، وخصوصًا صالة "كمال الأجسام" تجد هذه اللافتة، إلا أنها على عكس الواقع تمامًا، فكثير من صالات كمال الأجسام تحوي بداخلها حبوبًا هرمونية مجهولة المصدر، وغير مرخصة من وزارة الصحة، ويتم إغراء الكثير من اللاعبين بتلك الهرمونات، من أجل الحصول علي عضلات مفتولة في أسرع وقت.

وكثير من الشباب والفتيات يذهبون إلى صالات كمال الأجسام، ليحافظوا على صحتهم بممارسة الرياضة، في ظل مشاغل الحياة اليومية التي تلهيهم عن القيام بها، إلا أنهم يلجأون إلى بعض الأفعال الخاطئة، كتناول الحبوب أو الحقن الهرمونية، من أجل زيادة حجم العضلات، ولا يعلمون أن هذه الأفعال قد تؤدي بهم إلي الوفاة.

ويقول الدكتور محمد النادي، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة الأزهر، أن المنشطات خاصة الحبوب الأندروجينية، تعمل علي زيادة حب الشباب بطريقة بشعة في الوجه، ويمكن أن تتفاوت من شخص إلى آخر حسب الجرعة التي يتناولها.

وأضاف "النادي"، أن هذه المنشطات لها أضرار على الكبد، وأن تناولها بنسبة عالية يسبب ضغطًا شديدًا على الكبد، وبذلك تختل وظائفه.

وأكد أن المنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم، تم دمجها بمادة سامة، والذي قد تصيب بمرض سرطان الكبد إذا تم أخذها لفترة طويلة وبنسب عالية.

وأردف قائلًا: "هذه المنشطات تؤدي إلي الإصابة بالفشل الكلوي، وقد تتسبب في ضمور خلايا المخ، بالإضافة إلي تعرض الشخص الذي يتناولها للاكتئاب والعنف السلوكي لدي الآخرين".

وفي السياق نفسه، قال الدكتور هاشم فؤاد، مدرس الذكورة والتناسل بمستشفي قصر العيني، إن العقاقير التي تستخدم من أجل زيادة حجم العضلات قد تؤثر بشكل كبير علي الخصيتين، موضحًا أن التناول بشكل كبير يعمل على انكماش الخصيتين، والسبب في ذلك هو قلة إفراز الخصية لهرمون التيستسترون نتيحة تناول العقاقير الطبية الخاطئة.

وأشار "هاشم" إلى أن الإفراط في تناولها يسبب العقم بشكل نهائي، وأن حالات الانكماش يمكن معالجتها بعد التوقف عن تناول المنشطات، وترجع الأمور إلي طبيعتها.

ويقول "أحمد ربيع" ممارس رياضة بإحدي صالات كمال الأجسام: "أتناول الحبوب المنشطة التي تساعد علي نمو العضلات بشكل سريع، وتقوية الجهاز العصبي بشكل مستمر، ولا أعلم عن هذه الأخطار الناتجة من تناول هذه المنشطات".

وأكد "ربيع" على أنه لن يتناول هذه الحبوب مرة ثانية قائلًأ: "كل حاجة تيجي براحتها".

فيما أشار الكابتن محمد عبدلله، مدرب كمال أجسام، إلى أن هناك منشطات أصلية، ليس لها أي ضرر، وتصرف تحت إشراف وزارة الصحة، وغالبًا ما توجد في الصالات المرخصة، أما الصالات غير المرخصة هي التي تتواجد بداخلها المنشطات "المضروبة"، والتي قد تصيب بالعقم والانزلاق الغضروفي.

وطالب "عبدالله" وزارة الشباب، بالإشراف على الصالات الرياضية وممارسة دور الرقابة عليها، ووجود طبيب يتابع حالات المتدربين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً