اعلان

تيار الغد السوري يشكر السيسي على دوره في التهدئة بريف حمص

كتب : وكالات

أعرب تيار الغد السوري عن شكره العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية لرعايتهم المفاوضات مع النظام السوري، والدور المصري الكبير والإيجابي من أجل إنجاح الاتفاق، وكذلك الأصدقاء في الحكومة ووزارة الدفاع الروسية لقيامها بعقد المفاوضات وإبرام الاتفاق بضمانتها.

ومن المقرر أن يعقد أحمد الجربا رئيس تيار "الغد السوري" مؤتمرا صحفيا في القاهرة بعد غد "السبت" في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، وذلك لوضع الرأي العام السوري والعربي والعالمي في صورة كاملة حول دور التيار في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وريف حُمص الشمالي برعاية مصرية وضمانة روسية، وتفاصيل تلك الاتفاقات والرد على أسئلة مندوبي الصحف ووسائل الإعلام.

ودعا تيار الغد - في بيان له - كافة الأطراف إلى الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، الذي من شأنه حقن دماء السوريين، وتخفيف معاناتهم الإنسانية بعد سنوات طويلة من الحصار.

وأشار تيار الغد إلى أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في أية منطقة في سوريا، هو عبارة عن خطوة تتبعها خطوات أخرى لإنجاز الحل السياسي الشامل والذي يضمن تحقيق طموحات السوريين في الانتقال الديمقراطي بحسب بياني جنيف وفيينا وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.

وأضاف أن إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة والنظام السوري في ريف حُمص الشمالي، والذي تم برعاية الحكومة المصرية وضمانة وزارة الدفاع الروسية، تم التوقيع عليه في 31 يوليو الماضي.

وأوضح أن الاتفاق يشمل كامل ريف حُمص الشمالي والذي يضم 3 مدن رئيسية هي تلبيسة والرستن والحولة، إضافة إلى عشرات القرى والبلدات.

وينص الاتفاق على الوقف الفوري للقصف الجوي والبري، وكافة العمليات القتالية الأخرى، وعدم تقدم قوات أي طرف باتجاه الأراضي التي يسيطر عليها الطرف الآخر ضمن خطوط فصل متفق عليها ضمن الاتفاق.

وذكر تيار الغد السوري أن الاتفاق يشمل أيضا فك الحصار وفتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد.. مشيرا إلى أن أول قافلة إغاثية سوف تدخل إلى المنطقة يوم ٦ أغسطس الجاري.

وأضاف أن الشرطة العسكرية الروسية ستقوم بموجب الاتفاق بالانتشار يوم غد الجمعة في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل، من أجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وضمان التقيد به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً