اعلان

الأمم المتحدة: 7 ملايين على شفا المجاعة

كتب : وكالات

كشفت منظمة الأمم المتحدة، بأن 7 ملايين من اليمنيين، أصبحوا على وشك المجاعة، في بلد يشهد واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وجاء في تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، نشره أمس الأربعاء، على موقعه الإلكتروني: "في بلد يشهد واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، سبعة ملايين شخص في اليمن باتوا على وشك المجاعة، في حين يعاني 2.3 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية".

وبحسب التقرير، "يحتاج ثلثا السكان إلى المساعدة الإنسانية والحماية..كل شيء أصبح مطلوبا بشكل عاجل في اليمن، كالمأوى والغذاء والمياه والخدمات الصحية والصرف الصحي والسلامة".

وخلال التقرير، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها الكبير من أسوأ تفشٍ لوباء الكوليرا في العالم، لافتة إلى أن "السكان باتوا يموتون من أمراض قابلة للعلاج، كون الخدمات الصحية الأساسية مفقودة".

وكانت الحرب التي تشهدها البلاد سببا في أوضاع إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

وفي السياق كانت القيادة الأممية للجهود الإنسانية في اليمن قد اعلنت اول أمس الثلاثاء أن الجهود الإنسانية التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن تواجه عراقيل لأن التحالف الذي تقوده السعودية يعرقل تسليم وقود الطائرات إلى صنعاء.

وقال أوكي لوتسما من برنامج الأمم المتحدة للتنمية للصحفيين في نيويورك عبر الفيديو من صنعاء إن هذه هي مجرد قضية واحدة فقط في قائمة العقبات اللوجيستية التي تواجهها الأمم المتحدة وشركاؤها من المنظمات غير الحكومية في اليمن الذي تمزقه الحرب.

وأوضح لوتسما أن صعوبات الحصول على موافقة الحكومة المدعومة من السعودية لنقل وقود الطائرات من خلال ميناء عدن إلى صنعاء، تعني أن رحلات الأمم المتحدة يجب أن تنطلق عبر جيبوتي للتزود بالوقود الذي يكلف 120 ألف دولار بشكل إضافي شهريا.

وقال لوتسما إن الوضع "قاتم جدا" ، مضيفا أنه تم الكشف عن حالات التهاب السحايا في الأسابيع الاخيرة بالإضافة إلى تفشي وباء الكوليرا الذي أصاب 400 ألف شخص وقتل ما يقرب من 1900 شخص حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (0-0) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | محاولات من البنك الأهلي