اعلان

5 محظورات ابتعد عنها أثناء آداء مناسك الحج

يعد الحج من أعظم الشعائر الدينية وركن أصيل من أركان الإسلام فالحج واجب علي كل مسلم قادر علي هذه الفريضة، وللحج مناسك يجب اتباعها، كما يوجد هناك نواهي، على الشخص الذي يؤدي مناسك الحج أن يبتعد عنها.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 5 أشياء محظورة يجب أن يبتعد عنها من يؤدي مناسك الحاج..

- حلق الشعر:

قال الله تعالى "وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ"، فإن سقط شعر الحاج بغير اختياره فلا حرج، ويجوز أيضًا إزالة شعره إن كان يتأذى ببقائه مع وجوب الفدية، لقوله جل وعلا " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ"، وذلك لإنه من المحظور أن يزيل الحاج شعر الرأس أو يحلقه قبل الذبح.

- تقليم الأظافر:

تقليم الأظافر، من المحظورات التي يجب أن يبتعد عنها الحاج، وفي حالة انكسار ظفره وتأذى به، فلا حرج أن يقص القدر المؤذي منه، ولا فدية عليه في ذلك.

- عقد النكاح:

لا يجوز للمعتمر أو الحاج أن ينوي عقده النكاح، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب"، ولذلك فعقد النكاح للمحرم أو أن يعقد النكاح لغيره، لا يجوز.

- الجماع:

من المحظور والمنهي عنه أشدهم حرمة، هو حدوث جماع في الحج، وقال الله تعالى "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ".

- صيد البر والبحر:

لا يجوز للمحرم اصطياد شيء من حيوانات البر، ولا قتله ولا الإعانة على ذلك بدلالة أو إشارة أو مناولة أو نحو ذلك، كما يحرم عليه أن يأكل من الصيد إذا صاده غير المحرم لأجله، وأما إذا لم يصده لأجله فلا حرج عليه في الأكل منه، استنادًا لقوله تعالى: "وُحُرِّم عليكم صيد البر ما دمتم حُرُمًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً