اعلان

نرصد بالوقائع.. خريطة التنقيب عن الآثار بالمحافظات.. وأبرزها صعيد مصر

انتشرت في الآونة الأخيرة، عملية التنقيب عن الآثار خاصة في صعيد مصر، في طريق البحث عن الثراء السريع بالطرق غير المشروعة بات ظاهرة بين الكبار والصغار في أغلب محافظات مصر، مما يسبب نهايات حتمية لكثير من حياتهم، وإصابة الآخرين، بل والسجن لغيرهم لسنوات طويلة يترتب عليها ضياع أطفالهم وأُسرهم وفقدانهم العائل الوحيد لهم.

وفي هذا السياق يرصد موقع «أهل مصر»، في التقرير التالي أبرز وقائع التنقيب عن الآثار في الأونة الأخيرة وكان أخرها ضبط 8 أشخاص لتنقيبهم عن الآثار داخل منزلهم بأسوان.

سوهاج

ففي 1 أغسطس، شهدت منطقة القيثارية بدائرة قسم شرطة طهطا شمال محافظة سوهاج وفاة 4 أشخاص من أسرة واحدة عقب انهيار حفرة عليهم أثناء تنقيبهم عن الآثار بمنزل مهجور بالمنطقة.

كان اللواء عمر عبدا لعال مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من قسم شرطة طهطا يفيد بوفاة 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء خالد الشاذلي مدير إدارة المباحث الجنائية وقادها ضباط وحدة مباحث القسم وفاة محمد. أ 37 سنة فكهاني، وشقيقه " علاء " 33 سنة فكهاني، ونجل الأول " السيد " 11 سنة، ونجل شقيقتهما " محمود. ر" 28 سنة.

البحيرة

بينما في 27 يوليو لقي 5 أشخاص مصرعهم، داخل حفرة عمقها 10 أمتار أثناء التنقيب عن الآثار الفرعونية بدائرة مركز أبو المطامير بالبحيرة.

كان اللواء علاء الدين شوقي، مدير أمن البحيرة، قد تلقى إخطارا من العميد جمال يس مدير الحماية المدنية يفيد بانتشال 5 جثث من حفرة عمقها أكثر من 10 أمتار داخل قرية جربوعة التابعة لكوم الفرج بأبو المطامير، وبالفحص توصلت التحريات الأولية أنه أثناء قيام كل من "حامد م، مصطفى ح، مرزوق ن، لملوم م، محمود م. بالتنقيب عن الآثار وإسقاط ماسورة داخل حفرة عميقة، وبها كمية كبيرة من المياه سقط الجميع بها وماتوا غرقا داخل الحفرة.

أسيوط

في 22 يوليو، لقي شخصان مصرعهما، إثر اختناقهما داخل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بمنطقة غرب البلد بمدينة أسيوط.

كان اللواء عاطف قليعى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارا المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط يفيد ورود بلاغ من أهالي منطقة حي غرب البلد بمصرع شخصين بشارع الصاغة القديمة، وعلى الفور انتقلت قوات الشرطة والإسعاف برفقتهم العميد عاطف نجيب مأمور المركز لموقع الحادث وتبين مصرع شخصين اختناقا داخل اثناء التنقيب عن الآثار.

كفر الشيخ

وفي 20يوليو، لقي شخصان مصرعهما وأصيب 3 آخرين أثناء التنقيب على الآثار بأحد منازل قرية كوم الحجنة مركز بيلا بكفر الشيخ، وتم نقل المصابين إلى مستشفى بيلا المركزي.

وكان اللواء سامح مسلم مدير أمن كفر الشيخ قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة بيلا بمصرع اثنين انهالت عليهم حفرة أثناء التنقيب على الآثار وأصيب 3 آخرين، وتم انتشال الجثتين بواسطة الأهالي بعد سماع أصوات استغاثة من منزل أحد أهالي القرية.

الفيوم

وفي 13يوليو لقي عامل، من قرية تطون، بمركز إطسا، محافظة الفيوم، مصرعه، إثر سقوطه في حفرة أثناء حفر مجموعة من الأفراد في أرض جبلية بالمركز، للتنقيب عن الآثار.

كان قد تلقى اللواء خالد شلبي، مدير أمن الفيوم، إخطارا من مأمور مركز شرطة إطسا، بورود بلاغ من إدارة شرطة النجدة، بوقوع حادث تصادم دراجة بخارية، وإصابة مواطن بقرية منية الحيط، انتقلت قوات الشرطة إلى مكان البلاغ، وتبين وجود جثة لمواطن يدعى (مصطفى يونس م.-35 عاما- عامل)، ومقيم بقرية تطون بمكان البلاغ، مسجاة على ظهرها، ويرتدي ملابسه كاملة، وبه إصابة عبارة عن جرح رضي بفروة الرأس من الخلف، وسحجات بالكتف الأيسر، وتبين عدم وجود دراجة بخارية في مكان الحادث.

وقال شقيق المتوفي، ويدعى (محمد يونس- 42 عاما- حاصل على دبلوم زراعة) إن شقيقه كان بصحبة (أيمن م. م.-26 عاما- فران)، وقت وقوع الحادث، واستدعته الشرطة للاستماع لأقواله، وأقر بأنه كان برفقة المتوفي، وآخرين مجهولين حيث كانوا ينقبون عن الآثار بعزبة عاشور، بأرض جبلية بالمركز، وأنه أثناء الحفر، زلت قدمه وسقط داخل الحفرة، ما أدى لحدوث إصابته ومصرعه في الحال، وادعو وقوع حادث دراجة بخارية على خلاف الحقيقة خشية مساءلتهم قانونا.

قنا

كشفت مباحث مركز قنا، غموض العثور على جثة شخص فى مياه ترعة الكلابية، وتبين أنه توفى أثناء بحثه عن الآثار فى المناطق الجبلية، وكان بصحبته عدد من المنقبين عن الآثار.

المنيا

لقى عامل مصرعه إثر سقوطه داخل حفره أثناء التنقيب عن الآثار بمنطقة أبو هلال بمدينة المنيا.

تلقى اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إخطارًا من اللواء محمود عفيفى مدير إدارة البحث الجنائى بالمديرية، بورود إشارة من مستشفى المنيا العام بوصول جثة "محمود.م "،30 سنه، عامل ومقيم بمحافظة أسيوط، إثر سقوطع داخل حفره، على عمق 4 أمتار، أثناء التنقيب عن الآثار بمنزل بناحية أبو هلال التابعة لمدينة المنيا، وبعرض الجثة على الطبيب الشرعى، أفاد أن المتوفى مصاب بنزيف حاد بالمخ وأسفكسيا الغرق وكدمات بالوجه متأثرًا بسقوطه داخل بئر عبارة عن حفره تحت مستوى الأرض ولا توجد شبهة جنائية، وتحرر محضرًا بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

الأقصر

تمكنت وحدة آثار جنوب الأقصر من إحباط محاولتين تنقيب عن الآثار بقرية الغريرة، التابعة لمركز إسنا جنوب الأقصر.

أسوان

اليوم 4 أغسطس، تمكنت مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، من ضبط 8 أشخاص حاولوا التنقيب عن الآثاربحثًا عن الثراء السريع، وصلت معلومات لضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالحفر والتنقيب خلسة داخل منزلهم بمركز كوم أمبو بحثًا عن الآثار بالطرق غير المشروعة، وتم إخطار اللواء هشام قدرى مدير مباحث السياحة والآثار، لتقنين الإجراءات واتخاذ اللازم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً