اعلان

12 مليار دولار زيادة في الإنفاق الدفاعي لحلف "الناتو" في 2016

ارتفعت القيمة الكلية للانفاق الدفاعى لحلف شمال الأطلنطى (ناتو) خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى بنسبة 3ر4 فى المائة مقارنة بالعام السابق عليه، وبما يعادل 12 مليار دولار أمريكى، كما كان العام المالى المنصرم هو الثالث على التوالى الذى تسجل فيه ميزانيات الانفاق الدفاعى للحلف ارتفاعا.

ووفقا للبيانات الصادرة عن حلف (الناتو) الذى يتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا له فقد بلغت القيمة الاجمالية للزيادة فى الانفاق الدفاعى لدوله التسع والعشرين ومن بينها كندا خلال الأعوام الثلاثة الماضية 46 مليار دولار أمريكى، وذلك نتيجة لزيادة الانفاق الدفاعي للولايات المتحدة وبريطانيا بنسبة 2 فى المائة من الناتج المحلى الاجمالى لكلا البلدين خلال العام الماضى وهى النسبة التى حددها الحلف كحد ادنى لانفاق بلدانه على برامج الدفاع المشتركة.

ومن المرتقب أن تحقق رومانيا تلك النسبة بنهاية العام الجارى وأن تصل اليها كل من لاتفيا وليتوانيا بنهاية العام 2018 لتصبح ميزانية الانفاق الدفاعى للحلف أكثر عدالة على صعيد تحمل الأعباء بما يتوازى مع قدرات دوله الأعضاء.

تجدر الاشارة إلى أن برامج الدفاع الصاروخى والحرب الرقمية ومكافحة الارهاب كانت من أبرز الأوجه التى صبت فيها زيادات موازنات الدفاع لحلف شمال الاطلنطى فى الأعوام الثلاثة الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً