اعلان

القصة الكاملة لـ"فيروس الأسماك" المزعوم.. "فاو" تتراجع وتعلن خلو مصر منه.. والسعودية توقف الاستيراد.. و"الزراعة" تطالب بالاعتذار

أسدلت منظمة "الفاو" الستار على الجدل الذي أثير قبل أيام حول انتشار فيروس خطير بالأسماك المصرية، حيث أكدت خلو مصر من الفيروس المزعوم، وذلك بعد إصدار السعودية قرارًا بوقف استيراد الأسماك من مصر نتيجة لإصابتها بالفيروس Tilapia.

وترصد "أهل مصر" القصة الكاملة للفيروس المزعوم، والتي بدأت بعد إصدار السعودية قرارًا بوقف استيراد الأسماك إلى مصر، وقالت السعودية فى حيثياتها، أن السبب هو إصابة الأسماك بفيروس "Tilapia "، الذى يصيب بشكل خاص بلطى البحيرات.

- "فاو" تتحمل المسؤولية:

وردت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وحملت منظمة الفاو مسئولية وقف استيراد الأسماك من مصر، لافتةً أن الوزارة فوجئت بإصدار المنظمة تقريرا خلال شهر مايو الماضي يدعى أن مصر تعانى من انتشار فيروس "Tilapia " بالمزارع المصرية، مؤكدةً على ضرورة تقديم منظمة الفاو اعتذارا رسميا للحكومة أمام العالم كله، عما نشر بحق مزارع الأسماك المصرية.

- وقف تصدير الأسماك:

وقالت "محرز" إنه بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بوقف تصدير الأسماك المصرية، تم وضع رسوم على تصدير الأسماك حيث يقوم المستورد بدفع قيمة 12 ألف جنيه للطن الواحد، وهذا يعنى عدم رغبة الدولة فى تصدير الأسماك.

وأضافت فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن فى الأوضاع العادية تقوم مصر بدفع رسوم بمثابة حافز للمستورد، مشيرة إلى أن السعودية قامت بوضع إشتراطات للشركات التى تقوم بالإستيراد منها وهذا حقها، ولكن الأمر لا علاقة له بصحة الأسماك المصريه نهائيا.

وأوضحت أن مصر تقوم بتصدير كافة انواع الأسماك إلى أوروبا، التى تقوم بوضع مواصفات عالمية لما تستورده، فكيف تعترض السعوديه على صحة الأسماك المصرية.

- رد "فاو":

وأكدت منظمة "الفاو" خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع نائبه الدكتورة منى محرز، وبحضور الدكتور حسين جادين ممثل الفاو فى مصر منذ قليل، على خلو مصر من هذا الفيروس.

وأكد جادين أن "فاو" ووزارة الزراعة يعملان سويا لوضع خطة مشتركة تستهدف التاكيد أن مصر خالية من فيروس بلطى البحيرات على أن يتم ذلك من خلال آلية تضمن كفاءة نظم الإدارة المزرعية للإنتاج السمكى لمصر باعتبار أن منظمة "فاو" يهمها تحقيق الأمن الغذائى بالتعاون المشترك بين الحكومة المصرية والمنظمة الجولية بمشاركة صغار المزارعين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«يعتقلون الآباء والأمهات».. إسرائيل تنفذ هجومًا وحشيًا ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية