اعلان

تعرف على أسباب "الشخير" أثناء النوم

مرض "الشخير" يصيب الكبار والصغار ولم يقتصر على سن معين ويعتبر من أكثر الأشياء إحراجا أثناء النوم، فلا يستطيع من حولك مواصلة نومهم بشكل طبيعى.

وصرح الدكتور أسامة سعد الدين، استشاري جراحة الأنف والأذن، أن مرض الشخير تختلف أسبابه بحسب الحالة العمرية للمريض، فعادة ما تنتشر بين الأطفال وذلك بسبب وجود اللحمية فى أنف الأطفال على العكس فيختلف السبب عند كبار السن وهو نتيجة انسداد الأنف.

كما أضاف أن الشخير هو نتيجة وجود مقاومة لحركة التنفس، وكلما زادت المقاومة زاد صوت الشخير، مشيرًا إلى أن هناك أسبابً الشخير العديدة، منها انسداد الأنف، أو وجود التهاب في “اللهاة”، وهو الجزء الأعلى في حلق الفم.

وتابع الدكتور أسامة أن تضخم اللوزتين من الأسباب التي تؤدي إلى الشخير، لأنه يعوق حركة التنفس وفي هذه الحالة تجب إزالة اللوزتين بشكل سريع، كما أن انسداد الأنف قد يحدث نتيجة وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي أو تضخم في غضاريف الأنف أو اللحمية.

ولفت إلى أن هناك أسبابًا عرضية تؤدي إلى الشخير، مثل بذل مجهود زائد أو وجود سمنة لدى المريض، ما يؤدي إلى حدوث شخير، وهذا أمر غير دائم، موضحًا أن الشخير في بعض الحالات يؤدي إلى استيقاظ الشخص من النوم بطريقة مفاجئة، لأن عملية التنفس تكون غير طبيعية ما يؤدي إلى قلة النوم وإصابة الشخص بأمراض أخرى، مثل الضغط والأرق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً