اعلان

مفتي الجمهورية: الإسلام يدعو إلى طلب العلم وتعمير الكون

أكد الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، أنالإسلام دين العلم والمعرفة ويدعو أتباعه دائمًا إلى طلب العلموالحث عليه بل جعل طلب الانسان المسلم للعلم فريضة علىكل مسلم ومسلمة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(طَلَبُالعِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ ).

وتوجه مفتى الجمهورية بخالص التهنئة للسيد الرئيسعبدالفتاح السيسى،رئيس الجمهورية، ولجموع الشعب المصرىالعظيم بعلمائه وأساتذته وطلابه بمناسبة الاحتفال بـ"عيد العلم"الذى يوافق 6 أغسطس من كل عام.

وقال مفتيى الجمهورية فى كلمته اليوم الأحد بهذه المناسبة:إن الشريعة الإسلامية تدعونا إلى طلب العلم واحترام مكانةالعلماء حيث أمرنا المولى عز وجل بتعمير هذا الكون والتدبر فىآياته واستغلال خيراته وثرواته مصداقا لقول المولى عز وجل "﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌبِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ وقوله تعالى أيضا ﴿إِنَّفِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِيالألْبَابِ﴾.

وأضاف مفتى الجمهورية فلا غريب أن نجد أن أول آية نزلتعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم " إقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِيخَلَقَ" الآية 1 سورة العلق، ما يعكس قيمة ومكانة العلموالقراءة والمعرفة فى الدين الاسلامى الحنيف، منوهًا إلي أن وتوجيه القرآن الكريم في هذاالصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفعالإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكونوظواهره على أساس من الثقة بقدرة الله تعالى الذى "علمالإنسان مالم يعلم".

وأوضح مفتى الجمهورية أن المولى عز وجل يدعونا إلى احتراممكانة العلماء وتقديرهم لما لهم من منزلة عظيمة مصداقا لقولهتعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍوَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ الآية 11 سورة المجادلة.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الدلائل على أن الإسلام يشجعويحث على العلم وطلبه كثيرة ومنها آيات عديدة في القرآنالكريم، والأحاديث النبوية فى السنة المطهرة ومنها قولالرسول صلى الله عليه وسلم (مَن سَلَكَ طَرِيـقـًَا يَلتَمِسُ فيهِ عِلمًَاسَهَّلَ اللهُ لهُ بِهِ طريقًا إلى الجَنَّةِ).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث معدية أبو غالب.. وزير العمل: 200 ألف جنيه للمُتوفى و20 ألفا لكل مُصاب