اعلان

"الاستثمار": 1.9 مليون دولار من EBRD لتمويل القابضة للكهرباء

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقًا بقيمة 1.9 مليون دولار مع المدير التنفيذي للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، في مجال الدعم الفني لمساعدة الشركة القابضة لكهرباء مصر في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية "IFRS"، وذلك بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر.

وقالت سحر نصر، في بيان اليوم الأحد، إن قطاع الكهرباء من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك بحصة تمويلية تصل إلى 190 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تساهم في توفير خدمات كهرباء أفضل للمواطنين، كما سيتم تنفيذ المشروع الجديد من قِبل الشركة القابضة لكهرباء مصر، في إطار تطبيق الحوكمة والشفافية وفق المعايير الدولية.

وأعلنت نصر، عن توقيع أول اتفاق بين البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لدعم القطاع الخاص بقيمة 60 مليون دولار من أصل 500 مليون دولار سيخصصها البنك للقطاع الخاص، الأسبوع المقبل.

وذكرت نصر، أن محفظة التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصلت إلى 2.7 مليار يورو لتنفيذ 47 مشروعًا متنوعًا، وتضم القطاعات التي تشكل أولوية للمواطنين وتساهم في تحسين مستوى معيشتهم مثل الكهرباء والصرف الصحي.

وأشارت وزيرة الاستثمار، إلى طفرة العلاقات بين مصر والبنك، وحرصه على دعم البرنامج الاقتصادي الذي يحظي بدعم من جميع مؤسسات التمويل الدولية، خاصة بعد تحويل مصر لدولة عمليات في البنك.

وأشارت المديرة التنفيذية للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط والممثل المقيم الجديد بالقاهرة جانيت هاكمان، إلى حرص البنك على دعم البرنامج الاقتصادي لمصر خاصة في قطاع الكهرباء.

يُذكر أن الشركة القابضة لنقل الكهرباء، وقعت عقد قرض بقيمة 37.4 مليار جنيه من بنوك: العربي الأفريقي، والتجاري الدولي، والأهلي، ومصر، وقطر الوطني الأهلي؛ لتمويل تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، في صفقة من أكبر الصفقات التمويلية التي تمت بين الجهاز المصرفي المصري وقطاع الكهرباء.

كما وقعت الشركة أيضًا، اتفاقية شراء طاقة، وذلك مع 10 شركات طاقة شمسية مصرية وعالمية، تنفذ كل شركة فيها محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات، بإجمالي استثمارات يصل إلى نحو 700 مليون دولار.

وتعد الاتفاقية ضمن إجراءات المرحلة الثانية لمشروعات تعريفة التغذية، والتي تضم 40 شركة تأهلت لتلك المرحلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً