اعلان

مضغ التبغ يسبب هذه الأمراض

لعلاج التدخين والإقلاع عنه يلجأ المدخنين على مضغ التبغ كوسيلة للإقلاع عن التدخين، ولكن مضغ التبغ لا يقل خطورة عن التدخين فيسبب العديد من الأمراض الضارة التى قد تصيبك كما لو أنك مدخن وهذه أبرزها:-

1-الإدمان:

لأن التبغ عديم الدخان يحتوي على النيكوتين، فقد تصبح مدمنًا بتعاطيه، تمامًا كما هو الحال مع شرب السجائر ومنتجات التبغ الأخرى. فقد يمتص جسمك فعلًا أكبر قدر من النيكوتين من مضغ التبغ أو النشوق كما يفعل مع السجائر، وكما هو الحال مع التدخين، فإن الانسحاب من تعاطي التبغ عديم الدخان يسبب أعراضًا مثل الرغبة الشديدة المكثفة، وزيادة الشهية، والهياج والمزاج المكتئب.

2-مرض السرطان:

يزداد خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان إذا كنت تتعاطى مضغ التبغ أو أنواعًا أخرى من التبغ عديم الدخان، وهذا يشمل سرطان المريء وأنواعًا مختلفة من سرطان الفم، بما في ذلك سرطانات الفم والحلق والوجنة واللثة والشفتين واللسان.

3-تسوس الأسنان:

يسبب مضغ التبغ وغيره من أشكال تعاطي التبغ عديم الدخان تسوس الأسنان. ذلك لأن مضغ التبغ يحتوي على كميات عالية من السكر، مما يسهم في تسوس الأسنان، يحتوي مضغ التبغ أيضًا على جزيئات خشنة يمكن أن تهيج اللثة وتخدش طبقة الميناء الموجودة على الأسنان، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

4-مرض اللثة:

قد يتسبب السكر والمهيجات الموجودة في مضغ التبغ وغيره من أشكال التبغ عديم الدخان في تراجع اللثة عن الأسنان في منطقة الفم حيث تضع المضغة. ومع مرور الوقت قد يصاب الشخص بأمراض اللثة

5-أمراض القلب:

تؤدي بعض أشكال التبغ عديم الدخان إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. وتشير بعض الأدلة إلى أن الاستخدام طويل الأمد للتبغ عديم الدخان يزيد من خطر الوفاة من أنواع معينة من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

6-آفات الفم محتملة التسرطن:

يزيد التبغ عديم الدخان من خطر إصابتك ببقع بيضاء صغيرة تسمى الطلاوة داخل فمك، وهو المكان الذي يتم فيه وضع مضغة التبغ غالبًا، وآفات الفم هذه محتملة التسرطن؛ وهذا يعني أن الآفات يمكن أن تصبح سرطانية في يوم ما فعلًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون