اعلان

بالأسماء.. أخطر 10 إرهابيين في مصر تلاحقهم الأجهزة الأمنية.. أحدهم ضابط سابق خطط لمعظم العمليات الارهابية.. الجبال وجحور الفئران مخبئهم.. والاعدام او التصفية نهاية عادلة تنتظرهم

شهد المجتمع المصري في الآونة الأخيرة، العديد من العمليات الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد، وفي هذا السياق، يرصد "أهل مصر"، أبرز الشخصيات التي شاركت في العمليات داخل مصر.

هشام العشماوي

من أخطر الإرهابيين في مصر، يدعي هشام علي عشماوي مسعد إبراهيم، يبلغ من العمر 35 سنة، هو ضابط سابق بقوات الصاعقة في الجيش المصري برتبة مقدم، عمل في سيناء حوالي 10 سنوات، إلى أن تم فصله قبل حوالي 7 سنوات بموجب قرار من القضاء العسكري بعد أن حاد عن الطريق واتجه إلى التطرف واعتنق الأفكار المتشددة.

أصبح يروج لها بين الجنود، وتم طرده من الجيش المصري في 2012 وهو الآن زعيم للجماعات الإرهابية في ليبيا، وضالع فى الهجوم الإرهابى بالمنيا في مصر، الذي أسفر عن مقتل 29 قبطيا.

عقب فصله، كوّن عشماوي المكنى بأبو عمر المهاجر، خلية تضم مجموعة من الإرهابيين من بينهم 4 ضباط شرطة مفصولين من الخدمة وآخرين من الجيش، ثم التحق بعد ذلك بتنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي تحول إلى "ولاية سيناء" بعد مبايعته تنظيم داعش وصار عضوا فيه.

يوسف عبد الله القرضاوي

رجل دين مصري، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر، حفظ القرآن الكريم وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية حينما كانت تخضع للحكم الملكي.

تسببت فتاوى يوسف القرضاوى فى قتل كثير من الشهداء من جنودنا وضباطنا البواسل فى سيناء، وكان آخرها عملية قتل جنود الصاعقة فى رفح، والتى راح ضحيتها 26 شهيدًا ومصابًا من جنودنا وضباطنا البواسل، فهو دائمًا يفتى بقتل وذبح جنود مصر، ولديه الكثير من الفتاوى القذرة التى تحرض على ذلك.

وللقرضاوى عدد من الفتاوى المثيرة للجدل، منها على سبيل المثال، فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكى ضد المسلمين فى أفغانستان، وهو الأمر الذى أثار جدلًا واسعًا، بل هاجمه التيار الإسلامى أيضًا بسبب فتواه بجواز أن يقتل مسلم مسلمًا آخر، فهى إحدى الفتاوى الشاذة التى نال بسببها قسطًا واسعًا من الهجوم.

وللقرضاوى عدد من الفتاوى الجنسية التى أثارت جدلًا واسعًا، ونال بسببها هجومًا كبيرًا، ليس ذلك فحسب، بل هناك فتاوى له تتعلق بزواج المسلمة من مسيحى، وهى الفتوى التى أثارت غضبًا كبيرًا ضد القرضاوى، حيث اعترض بعض علماء الدين على فتوى الشيخ يوسف القرضاوى، التى أكدها فى رحلته الأولى إلى جنوب أفريقيا، حين سئل خلال إلقائه عدة محاضرات عن بقاء المسلمة مع زوجها غير المسلم طمعًا فى إيمانه، فذكر أنه ظل زمنًا يعارض هذه الفتوى، وكان يرى عدم جوازها، ولكنه اطلع على ما كتبه الإمام «ابن القيم»، فوجد فى المسألة تسعة أقوال، وزاد الشيخ عبد الله الجديع أربعة أخرى من كتب الآثار، وبعد المناقشة والبحث صدرت الفتوى عن المجلس الأوروبى للإفتاء ببقاء المسلمة بعد إسلامها مع زوجها غير المسلم، طمعًا فى إسلامه، ولما قد يكون بينهما من أولاد ومودة، وما قد يمثله عدم إجازة ذلك من عائق عن الدخول فى الإسلام.

حبارة

حبارة اسمه بالكامل عادل محمد إبراهيم محمد يبلغ من العمر 42 عاما ولد في قرية الأحراز بمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية في دلتا مصر وانتقل للإقامة في مدينة العريش شمال سيناء في العام 2005.

في العام 2013 ارتكب حبارة وبمعاونة أعضاء من تنظيمه مذبحة رفح الثانية وتحديدا في 19 أغسطس ما أسفر عن مقتل 25 جنديا مصريا واعترف المتهم خلال تسجيل صوتي بارتكاب الحادث حيث ظهر وهو يبلغ أحد قادته ويقول له "بارك لي أنا عادل حبارة صاحب 25 شمعة منورة"، وخلال أيام قليلة قامت قوات الأمن بإلقاء القبض عليه بصبحة اثنين ممن شاركوا معه في الجريمة.

واعترف حبارة في التحقيقات بقتل الجنود في مذبحة رفح الثانية وقام بتمثيل الواقعة كما حدثت، واستمر في السجن طيلة 4 سنوات حيث كان يحاكم في عدة قضايا قتل وإرهاب ووجهت له اتهامات قتل ضباط ومجندين واعتناق أفكار داعش، وصدرت ضده 4 أحكام بالإعدام شنقًا.

محمد البلتاجي

محمد محمد إبراهيم البلتاجي عضو مجلس الشعب المصري السابق ورمز من رموز الإخوان المسلمين بمصر، ولد عام 1963 في مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة ويقيم في شبرا الخيمة، متزوج وله خمسة أولاد (عمار، أنس، أسماء، خالد، وحسام الدين).

أمرت النيابة العامة في أغسطس 2013 بضبطه وإحضاره على خلفية اتهامات وبلاغات مقدمة بتعذيب عدد من المواطنين المعارضين لجماعة الاخوان المسلمين في اعتصامه بمنطقة رابعة العدوية للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي، له فيديو شهير يربط فيه بين توقف الاحتجاجات وقرنها بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي، ولكنه رد علي هذا الفيديو وقال إن أهل سيناء يرفضون الانقلاب العسكرى ولذلك هم يقومون بذلك فإذا عادت الشرعية سيتوقفون هم وباقى الشعب المصري، فأهل سيناء جزء من انتفاضة الشعب، ووجهت إليه تهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

الإرهابي محمد كمال

أعلنت وزارة الداخلية، ضبط 8 كوادر إرهابية ضمن فلول الاٍرهاب المقتول محمد كمال صاحب لجان الحراك المسلح بالجماعة، حيث أطلقوا على أنفسهم لقب "أدمير".

وقالت الداخلية، في بيان لها إنه فى إطار الجهود الأمنية لملاحقة عناصر وقيادات تنظيم الإخوان الإرهابى المتورطين فى تنفيذ عمليات عدائية والتخطيط لها خاصة التابعين لجبهة القيادى الإخوانى المتوفى محمد محمد كمال ( قائد الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية ) التى تتبنى تقويض مؤسسات الدولة ونشر الفوضى والعنف، فقد تم الوقوف على تحركات عدد من قيادات الجبهة المشار إليها من أعضاء اللجنة الإدارية العليا للتنظيم ومسئوليها بعدد من المحافظات والذين اتخذوا من مركز للدعاية والإعلان بمسمى "أدمير" بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة، خاص بعضو التنظيم الإخوانى طارق محمد مدنى رضوان"غطاء لعقد لقاءاتهم التنظيمية للتخطيط لتحركاتهم المؤثمة قانونًا.

عمرو سعد

ولد الإرهابي عمرو سعد عباس إبراهيم في 18 نزفمبر عام 1985 بقرية الأشراف البحرية في محافظة قنا، حاصل على دبلوم فني صناعي، وعُرف بين أهل قريته بالتشدد واعتناق الفكر المتطرف، تزعم الإرهابي الهارب عدة خلايا عنقودية نفذت مجموعة من العمليات الانتحارية أبرزها حادث تفجير الكنيسة البطرسية الأرثوذكسية بالعباسية، والهجوم الإرهابي على كمين النقب بالوادي الجديد، والتفجير الانتحاري بكنيسة مارمرقس بالإسكندرية.

وتلجأ الخلايا العنقودية لـ"عباس" إلى الأسلوب الانتحاري، وهو المتهم الثاني في حادث الهجوم على دورية أمنية متحركة بمدينة إسنا، والذي أسفر عن استشهاد أمين شرطة ومواطن، وإصابة 3 مدنين آخرين.

والإرهابي الهارب عمرو سعد درب أفراد خلاياه التي ضمت نحو 19 إرهابيًا منهم 15 إرهابيًا من محافظة قنا وحدها، أغلبهم من قريته والقرى المجاورة لها في جبال الصعيد على التكتيك العسكري والتسلل للكنائس والمواقع الأمنية التي استهدفها.

على شحات حسين

ألقت الأجهزة الأمنية فى محافظة قنا، بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى، القبض على أحد المتهمين بتفجيرات كنائس الغربية وإسكندرية، والمتهم بالتورط فى تشكيل إحدى الخلايا الإرهابية المسئولة عن التفجيرات التى وقعت خلال الأيام القليلة الماضية.

وأفاد مصدر أمنى، أن أجهزة الأمن ضبطت المتهم على شحات حسين، مقيم بقرية الأشراف البحرية التابعة لمركز قنا، وذلك أثناء تواجده بقرية الأشراف.

الإرهابي سلامة فياض

نجحت قوات الأمن بمدينة رفح بالتنسيق مع قبيلة الترابين في ضبط الإرهابي سلامة فياض بعد ملاحقة القوات له بقرية البرث جنوب رفح.

وحال محاولة فرار الإرهابي كان في انتظاره عناصر أخرى من أفراد قبيلة الترابين، وتم ضبطه وتسليمه لقوات الأمن، وذلك بعد سنوات من مطاردته بعد ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١.

خيرت الشاطر

محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر وشهرته خيرت الشاطر مهندس مدني ورجل أعمال مصري، والنائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين. ترشح كمستقل لـانتخابات الرئاسة المصرية 2012 وتم استبعاده من الانتخابات.

كان قد أمر المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام بنيابة أمن الدولة العليا، بحبس سعد خيرت الشاطر نجل نائب المرشد العام للإخوان المسلمين خيرت الشاطر، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، لاتهامه بالاشتراك في القتل وبث دعايات كاذبة بالداخل والخارج من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، والانضمام إلى جماعة إرهابية.

وأسندت النيابة في تحقيقاتها التي تجري بإشراف المستشار تامر الفرجاني المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، إلى انضمام نجل خيرت الشاطر إلى جماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة عن تأدية عملها والاعتداء على الحريات الشخصية والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب أحد وسائلها لتنفيذ أغراضها.

أحمد محمد عمر سويلم

من أخطر الإرهابيين الهاربين 36 عامًا، أحد الكوادر الإرهابية التابعة لحركة حسم الإخوانية، موظف ويقيم بمركز الفشن في بنى سويف، السابق تورطه في تنفيذ العديد من الحوادث الإرهابية.

أبرزها عملياته استشهاد أمين الشرطة دياب عبد اللطيف محمد من قوة قطاع الأمن الوطني ببني سويف بتاريخ 512016 موضوع القضية رقم 22502016 إدارى بني سويف، والشروع في اغتيال أمين الشرطة عبدالله إسماعيل عبدالله خليل من قوة قطاع الأمن الوطني ببني سويف بتاريخ 2812016 موضوع القضية رقم 22502016 إداري بني سويف، واستشهاد أمين الشرطة صلاح عبدالعال من قوة مديرية أمن الجيزة بمدينة 6 أكتوبر بتاريخ 892016 موضوع القضية رقم 642017 جنايات عسكرية شمال القاهرة، واستهداف القول الأمني بميدان محمد ذكى بالطريق الدائري بمدينة نصر بتاريخ 152017، مما أدى إلى استشهــاد كل من الرائد محمد عادل وهبة، الرائد أيمن حاتم عبدالحميد، وأمين الشرطة شعبان محمد عبدالحميد وإصابة عدد 6 مجندين، موضوع القضية رقم 4202017 حصر أمن الدولة العليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من الجيش الإسرائيلي على تعليق شحنة أسلحة أمريكية