اعلان

تحفة معمارية أندلسية عمرها مائة عام.. 17 معلومة عن أقدم معهد أزهري في مصر

يحتفل الأزهر الشريف بأسيوط بمرور مائة عام على افتتاح معهد أسيوط الديني، المعروف باسم معهد فؤاد الأول، بحضور وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، مساء اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يفتتح الدكتور عباس شومان، فرع الرواق الأزهري، بعد الانتهاء من الاحتفال، بحضور كل من المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، وعدد كبير من علماء الأزهر بأسيوط، والدكتور محمد مهنا، المشرف العام على الأروقة بالجامع الأزهر، بالإضافة إلى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الدكتور محمد أبو زيد الأمير.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 17 معلومة عن معهد فؤاد الأول..

1- يعد المعهد تحفة معمارية أندلسية قيمة.

2- شيدت مبانيه على الطراز الإسلامي الأندلسي، واستغرق بناؤه أربع سنوات.

3- ترجع فكرة إنشاء المعهد إلى عام 1915، وشيد بالجهود الذاتية، حيث اجتمع أهالي أسيوط وتوصلوا إلى ضرورة بناء معهد ديني حبًا في التعليم، بدلًا من إرسال أولادهم للدراسة بالأزهر الشريف بالقاهرة.

4- أصدر السلطان حسين كامل أمرًا سلطانيا بإنشاء معهد ديني للتدريس العلوم الدينية والشرعية، بعد معرفته أن أهالي أسيوط بحاجة إلى معهد أزهري.

5- مر١٠ سنوات منذ وقت وضع حجر الأساس وحتى افتتاح المعهد.

6- تم اختيار مسجد "اليوسفي" ليكون مقرًا للمعهد، وتولى فضيلة الشيخ محمد شريت مسئولية شيخ المعهد بعد افتتاحه في نفس العام.

7- وتقدم للدراسة للمعهد نحو 200 طالب، وبعدما ارتفاع عدد الطلاب ضاق بهم المكان فتم ترميم المسجد الأموي القريب منه وتبرع الأهالي وقتها بنحو 9 آلاف جنيه ليستمر المعهد في أداء رسالته.

8- تعرض المعهد لأزمة مادية، وفي أثناء زيارة الملك فؤاد الأول لأسيوط عام 1923 علم بأن العمل بالمعهد قد توقف فأصدر قرارًا بجعل نفقة البناء والترميم على الأوقاف، وتكلف وقتها نحو 18 ألف جنيه.

9- بعد أن ازدحم مسجد اليوسفي والأموي بالوافدين من طلاب العلم من مديريات الصعيد المجاورة، اختار الملك فؤاد الأول موقع بمنطقة الحمراء بأسيوط ليكون مقرًا جديدًا للمعهد.

10- وتم تخصص قطعة أرض بمنطقة الحمراء بجوار نيل أسيوط ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسهمان لإنشاء معهد ديني أزهري، يستوعب عدد الطلاب.

11- وفي نهاية عام 1923 بادل معهد أسيوط أرض الحميات بأرض خفر السواحل، وكانت الحكومة قد تنازلت عن أرض الحميات لبناء المعهد.

12- في سنة 1924 بدأ تجديد معهد فؤاد الأول بمكانه الحالي.

13- وبحلول عام 1930 وضع الملك فؤاد الأول حجر الأساس لبناء المعهد واكتمل بناؤه في عام 1934، وأراد أن يحضر افتتاحه، ولكن حال مرضه دون ذلك فتولى افتتاحه الملك فاروق الذي اجتمع بعلماء وشيوخ المعهد.

14- افتتحه الملك فاروق مع مجموعة إنشاءات منها قناة أسيوط، والمجلس الشعبي المحلى.

15- بعد التوسع في بناء المعاهد الأزهرية أصبح المعهد يخدم الآن كلا من المنيا والوادي الجديد حيث أقيمت به شعبة الدراسات الإسلامية.

16- تحول اسم المعهد إلى معهد أسيوط الأزهري للبنين بعد ثورة 1952.

17- ومنذ عام 1987 صدر قرار من قبل رئيس مجلس الوزراء رقم 1692، باعتبار مبنى المعهد وملحقاته أثرًا تاريخيًا يخضع لإشراف الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة