اعلان

بسرعة 600 كيلو متر في الساعة.. "قطار الطلقة" يدخل بكين (صور)

كتب : سها صلاح

تشهد العاصمة الصينية بكين التشغيل التجريبي لأول خط قطار ماجليف (S1) المعروف باسم (قطار الطلقة) التابع لشبكة أنفاق بكين، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله الرسمي في نهاية العام الجاري.

وتبلغ سرعة القطار الجديد 373 ميلاً في الساعة أي 600 كيلو متر في الساعة، وبذلك يتجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 267 ميلاً في الساعة، والذي تمّ تسجيله من قبل قطار ماجليف في شنغهاي.

ويعرف قطار ماجليف بأنه قطار يعمل بقوة الرفع المغناطيسي المعلق، وتطلق التسمية اختصاراً لاسم Magnitic levitation، وتسمح تقنية الارتفاع المغناطيسي لمثل هذه السرعات العالية عن طريق الحد من الاحتكاك الناتج عن قطارات السكك الحديدية التقليدية.

وتنزلق تلك القطارات فائقة السرعة على وسادة من الهواء التي تم إنشاؤها عبر عكس قطبية المغناطيس، بدلاً من العجلات المعدنية المستخدمة في القطارات التقليدية التي على تماس مباشر بالقضبان المعدنية.

وتعتبر شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين الأكبر في العالم، مع أكثر من 12400 ميل من المسارات المبنية، بتمويل يصل إلى 538 مليار دولار من الحكومة الصينية.

واتجه مشغلو القطارات في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة إلى محاولة الحصول على سرعات أكبر، حيث أكملت اليابان في العام الماضي تجاربها على قطار ماجليف الخاص بها.

وحققت سرعة 366 ميلاً في الساعة، إلا أن القطار لن يكون جاهزاً للاستخدام التجاري حتى عام 2027، وذلك بسبب مخاوف بشأن البنية التحتية وتكاليف بناء مسارات طويلة.

جدير بالذكر، أن شركة السكك الحديدة الصينية CRRC لا تطور القطارات فائقة السرعة فى الصين فقط، بل لديها مشاريع جارية فى المملكة المتحدة والمكسيك وتايلاند والعديد من البلدان الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً