اعلان

" سوف تلهو بنا الحياة وتسخر".. قصة "هذه ليلتي" القصيدة الاستثنائية التي غيرت مبادئ أم كلثوم وأبكت عبد الوهاب

الكلمة لها مفعول السحر فإذا تم نظم الكلمة في هيئة قصيدة فإن تأثيرها يزداد سحرًا، وبعض الكلمات خاصة تلك التي تولد من رحم الصدفة تترك في النفس الأثر الكبير.. كبيرة هي كلمات قصيدة "هذه ليلتلي" التي تحمل ضمن بيوتها العتيقة بيتًا فريدًا يقول " صدفة أهدت الوجود إلينا وأتاحت لقاءنا فالتقينا".

لامست هذه الكلمات أذن أم كلثوم فلمعت عيناها إعجابًا وطلبت من الشاعر اللبناني الشهير جورج جرداق أن يكمل القصيدة لتغنيها أم كلثوم، بعد أن أدركت أنها بصدد نجاح أخر ستحققه بمجرد أن تشدو بكلمات هذه القصيدة، التي سيلحنها موسيقار الجيل وأجيال متتالية محمد الوهاب، الذي سمع ألاف الكلمات العذبة ولحن مثلها وغنى أضعافها لكن قصيدة أبدا لم تبكيه إلا "هذه ليلتي"، حيث بكى الموسيقار العملاق عبد الوهاب وهو يلحن كلمات تلك القصيدة تأثرًا بها وربما مرت الكلمات على جزء من ذكرياته كان يخفيها فأحيت ما كان يحاول أن يظهره ميتًا .

تحمل القصيدة شطر بيت يقول " سوف تلهو بنا الحياة وتسخر"، وكانت تلك حقيقة حيث واجهت أم كلثوم اختبار حياتها أمام هذه القصيدة لأن كوكب الشرق كانت ترفض طوال تاريخها الفني أن تغني شعر "الخمريات" وهو نوع من أنواع الشعر، ولكن السخرية أن القصيدة التي أبهرت أم كلثوم كانت من نفس النوع الذي رفضته أبدًا، ولكن الحياة تكون أحياناً أكبر من رفضنا وأوسع من خطوطنا وحدودنا التي نرسمها لأنفسنا وهي على اتساعها تضيق أمام شيء ما تقرره لنا الحياة أو صدفة تفاجأنا بها، كتلك القصيدة في حياة أم كلثوم.. ومثل أم كلثوم في حياة الشاعر جورج جرداق، الذي كان معجبا ومنبهرًا بها.

التقت أم كلثوم بالشاعر اللبناني جورج جرداق في أحد أيام سنة 1968 في فندق قاصوف بمدينة ضهور الشوير في جبل لبنان حيث كان هذا الفندق ملتقى المشاهير والمطربين العرب في ستينات القرن الماضي.

سألته: متى سأغني من كلماتك يا جورج؟ فأجابها على الفور قائلاً لها: هذه ليلتي وحلم حياتي يا سيدتي أن تغني من كلماتي، فقالت له أم كلثوم: بس يا جورج هذه الكلمات التي قلتها ستكون مطلعاً للقصيدة التي سأنتظرها منك قريباً جداً.

وبدأ جورج في كتابة هذه القصيدة على الفور، وبعد أن انتهى من كتابتها وقدمها للسيدة أم كلثوم أعجبت بها وعرضتها على الملحن الكبير محمد عبد الوهاب لتلحينها. ما إن قرأها عبدالوهاب حتى أعجب بها هو الأخر.

وكانت القصيدة أول عمل يلحنه محمد عبد الوهاب لأم كلثوم، وكانت النتيجة بعد ذلك ولادة قصيدة من أعظم وأهم الأعمال الفنية في حياة كل من شارك فيها كتابة وتلحينا وغناء.. وقد تكون الأهم لبعض من سمعها أيضًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً