اعلان

السعودية تحدد 5 شروط لاستقبال الحاصلات الزراعية المصرية

أرسلت هيئة الرقابة على الغذاء والدواء السعودية، خطابًا لوزارة الزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، حددت فيه 5 شروط فنية لاستقبال الحاصلات المصرية من الخضر والفاكهة.

وتسرى الشروط الجديدة على كافة الشحنات من الخضر والفاكهة الى السعودية، سواء المتعلقة بالمحاصيل المتوقف تصديرها حاليا، مثل الفراولة والفلفل، أو أى شحنات أخرى جديدة سيتم تصديرها بدءًا من سبتمبر المقبل.

وحدد الخطاب شروطًا إلزامية لابد من توافرها فى الشحنات التى تصدر إلى الممكلة اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل، وجاءت الشروط كالتالي:

- تحديد الشركات الخاضعة للرقابة الدورية من الجهات الحكومية المصرية فى قائمة مفصلة.

- إرسال تقارير دورية عن جميع الشركات المصدرة للمملكة، عن طريق وزارة الخارجية، بخصوص عمليات الزراعة والإنتاج والتصنيع، فضلا عن إرفاق شهادة صحية نباتية من الجهة الرقابية مع كل شحنة خضر وفاكهة مصنعة، أو مجمدة، بما يفيد بأن الشحنة خالية من فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى "سى".

- تلتزم الجهة الرقابية بتضمين تحليل متبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة ضمن بنود الشهادات الصحية المرفقة، على أن يكون تحليل العينات فى المعمل المركزى بالقاهرة لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية.

- تشديد الرقابة على المزارعين فيما يخص استخدام المبيدات الحشرية، ومصادر الرى والأسمدة، على أن يفيد الهيئة بتقرير دورى عن الإجراءات المتخذة فى هذا الشأن.

وتعتبر السعودية من بين أهم الدول العربية التى تستورد محاصيل مصرية من الخضار والفاكهة وخاصة البطاطس والبرتقال واليوسفى بأنواعه، إذ تستورد المملكة، فى المتوسط،ما يقرب من 140 ألف طن بطاطس سنويا، و40 الف طن من مختلف أصناف الخضار والفاكهة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً