اعلان

عناتيل في حضرة "الحرم الجامعي".. التحرش أصبح شعار.. ياسين لاشين "الأحدث".. ورشوة جنسية بكفر الشيخ.. و3 أساتذة متحرشون بعين شمس

تعتبر الجامعات أحد أهم المراكز البحثية المنوط بها أن تضم خيرة العقول فى أى مجتمع، وهى بيت العلم، التى يسعى إليه كل الطلاب منذ طفولتهم، لتنتهى بهم فى أوج الشباب، ولكن فى الآونة الأخيرة بدأ يهتز هذا الكيان نتيجة لتدنى المستوى الفكرى والأخلاقى لدى بعض أساتذة الجامعات الذين يصنفون ضمن المستوى الفكرى لأمة.

لم تكن قضايا تحرش أساتذة الجامعة بالطالبات هي الأولى من نوعها، ولكن سبقها عدد من الواقع والقضايا المتشابهة، كان أبطالها أساتذة جامعيون، الغريب في الأمر أن أغلب تلك القضايا المثارة لم تقدم دلائل كافية تثبت صحتها، وربما تكون شكاوى كيدية أو أقدمت عليها الفتاة من أجل غرض أو هدف ما، ولم تكن الإدانة تلتصق بعضو هيئة التدريس وغالبًا ما يوجد ضلع ناقص لاستكمال الحقيقة، لكن كل ذلك لم ولن يبرئ ذمة الجاني الذي لم يراعٍ حرمة الجامعة ولا قدسيتها سواء كان من الأساتذة أو الطالبات.

وترصد"أهل مصر" أبرز 10 قضايا تحرش تورط فيها أساتذة جامعات:

أستاذ إعلام بجامعة القاهرة متهم بالرشوة والتحرش وهتك العرض والابتزاز

انشغل الرأى العام المصرى فى الفترة الأخيرة بقضية أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ياسين لاشين، بعد أن تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تسجيلًا صوتيًا، للدكتور وهو يبتز طالبة في الجامعة، ويجبرها على خلع ملابسها، وتصوريها عارية، بهدف ممارسة علاقة محرمة معها.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، أن الواقعة المتهم فيها الدكتور لاشين، قيد التحقيق، موضحًا أنه لو ثبت صحة تلك التسريبات سيكون هناك عقوبات رادعة تصل إلى إقالته من وظيفته، وأنه تم وقف الأستاذ المذكور عن العمل وإحالته إلى التحقيق بمعرفة أحد أساتذة كلية الحقوق، وانتهى التحقيق إلى اقتراح إحالته إلى مجلس التأديب، الذى تم بقرار رئيس الجامعة فى 31 يوليو الماضى.

إيقاف عضو هيئة تدريس بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ للتحرش بالطالبات

تعود الواقعة عندما تقدم عدد من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة ببلاغ يحمل رقم 2037 لسنة 2017ضد "س. ح"، واتهمن عضو هيئة التدريس بالتحرش بهن لفظيا وتهديدهن بتكرار الرسوب فى المقررات التى يقوم بتدريسها ويطلب مقابلتهن، وقدمن المستندات التى تثبت ذلك، فقرر رئيس الجامعة إحالته للتحقيق بمعرفة أستاذ بكلية الحقوق جامعة طنطا، الذى أوصى بإيقاف عضو هيئة التدريس، فأصدر رئيس الجامعه قرار الإيقاف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر حسب نص قانون الجامعات حماية للطالبات الشاكيات، وعدم التأثير عليهن فى إبداء أقوالهن وعلى حقهن فى الاستعانة بشهود لإثبات شكواهن.

تحرش مراقب لجنة بطالبة أثناء أداء الامتحانات

تقدمت طالبة بكلية تجارة جامعة حلوان ببلاغ يحمل رقم "7088" إدارى حلوان، ضد مراقب لجنة الامتحان واتهمته بأنه قام بالتحرش بها لفظيا وجسديا أثناء أدائها الامتحان، وعندما اعترضت على سلوكة قام باتهامها بالغش.

إحالة أستاذ جامعى بجامعة المنصورة بتهمة التحرش الجنسى بالطالبات

تقدم العديد من الفتيات بجامعة المنصورة بمحاضر تحمل رقم " 6914" لسنة 2017 ضد أستاذ جامعى بجامعة المنصورة، وأحالتة كلية التربية في جامعة المنصورة للتحقيق لاتهامه بالتحرش الجنسي لإحدى الطالبات بالدبلومة العامة.

إيقاف أستاذ بكلية الزراعة لتحرشه بطالبات

قرر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، إحالة الدكتور محمد شفيق كمال الأستاذ المتفرغ بقسم الاجتماع الريفى بكلية الزراعة، إلى التحقيق بعد اتهامه بالتحرش بطالبة بالكلية.

أستاذ جامعى يتحرش بطالبة بـ«علوم الإسكندرية»

تقدم طلاب بكلية العلوم جامعة الاسكندرية ببلاغ ضد دكتور بقسم الجولوجيا بتهمة التحرش، وتم إحالته للتحقيق

فضح أستاذ مصري تحرش بطالبات جامعة حلوان

قامت مجموعة من الفتيات بكلية الفنون الجميلة جامعة حلون بتجميع صور من المحادثات التى دارت بينهن وبين أستاذ جامعى " ج. م." فى الفترة الأخيرة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى بعد أن فاض بهن الأمر من أفعاله. وهو يتحرش بالطالبات، من خلال طلب صور خاصة وإرسالها له ومغازلتهن بألفاظ خادشة للحياء.

بلاغ ضد 3 أساتذة بجامعة عين شمس

قام طلاب قسم اللغة العبرية التابعة لكلية الآداب بجامعة عين شمس، برفع شكوى ضد 3 أساتذة بمحضر يحمل رقم 4769 لسنة 2017، يتهمونهم فيها بالفساد والتحرش بالطالبات، الذي يصل إلى حد التحرش الجسدي في بعض الأحيان، حيث يبدأ الأمر بإعطاء دروس خصوصية للطلاب مقابل مبالغ مالية وضمان النجاح، ثم يتطور إلى الاعتداء الجنسي، والذي يستغل فيه الأساتذة سلطتهم لتهديد الطالبات بالرسوب حال فضح أمرهم، الأمر الذي تلقته الدكتورة ليلى أبوالمجد رئيسة قسم عبري، وعاون الطلاب بتقديم بلاغ للنائب العام، ولكن لم ينته الأمر بهذا الحد، حيث صرح الطلاب بتلقيهم تهديدات من الأساتذة المشكو في حقهم، لتؤكد إحدى الطالبات بأن الفساد بدأ داخل القسم منذ عام 2008، وأخذ في الانتشار، حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، وبإجراء التحقيقات تبين صحة البلاغات وتم عزلهم.

تحرش أستاذ الآثار بجامعة الإسكندرية بالطالبات

حرر عدد من طلبة قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، محضرًا بقسم شرطة باب شرق، حمل رقم 4106 لسنة 2015 إدارى القسم، ضد أستاذ جامعى يتهمونه فيه بالإساءة لهم وإطلاقه الألفاظ التى تخدش حياء الفتيات وتهديد الطلاب بالرسوب فى مادته.

أستاذ منتدب بجامعة دمنهور متهم بالتحرش بالطالبات

في واقعه أخرى للتحرش، اتهمت 44 طالبة بكلية رياض الأطفال جامعة دمنهور، أستاذا منتدبا بالتحرش بهن، ووصل الأمر هذه المرة حد التظاهر، حيث لم يستجب أحد للشكوى في بدء الأمر، فلجأت الطالبات للتظاهر ضد هذا الأستاذ، الأمر الذي دفع الدكتور حاتم صلاح الدين رئيس جامعة دمنهور إلى إلغاء انتدابه وتحويله للتحقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | محاولات من ليفربول