اعلان

العملاق الآسيوي يكتب نهاية "أوبر".. شركة صينية تمول "كريم" بمليار دولار

كتب : سها صلاح

كشف مقدم خدمات شركة "ديدي شوكينج" للركوب الصيني عن توصله لاتفاق لتمويل شركة "كريم"، التي تعد أبرز منافس لـ"أوبر" في الشرق الأوسط، وتقدر قيمتها بنحو مليار دولار.

ولم تكشف "ديدي" تحديداً عن حجم الاستثمارات المقرر ضخها في "كريم"، والتي تأتي بعد حزمة تمويل قدمتها الشركة الصينية لـ"تاكسيفي" المنافسة لـ"أوبر" في أوروبا وإفريقيا قبل أيام، علماً أن "ديدي" تملك بالفعل حصصاً في "ليفت" الأميركية، و"أولا" الهندية، و"99" التي تعمل في بلدان أميركا اللاتينية، و"جراب" السنغافورية.

وإلى جانب منح "ديدي" إمكانية توسيع نطاق خدماتها من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات المحتملة في المستقبل، تساعد هذه الصفقات الشركة في وضع شركة "أوبر" الأميركية تحت مزيد من الضغط.

وكانت شركة ديدي الصينية التي توفر خدماتها لأكثر من 400 مليون عميل، قد استحوذت على "أوبر الصين" في شهر أغسطس 2016.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كريم"، "مدثر شيخة" في بيان، إن "ديدي" تحظى بقدرات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، كما تتحلى بالبصيرة والخبرة اللازمة، في ظل إقدامنا على مرحلة جديدة من النمو.

وأضاف أن هذا التطور في العلاقات سيمكن "كريم" من تعقب فرص النمو الممكنة، بشكل أكثر فاعلية من خلال الابتكار المستمر.

وتوفر شركة كريم، التي تعد المنافس الأبرز لشركة أوبر في الشرق الأوسط، خدماتها لأكثر من 12 مليون عميل، عن طريق 250 ألف سائق، من 80 مدينة، في 13 بلداً، معظمها عربية، وذلك بحسب الشركة، التي تتجاوز قيمتها السوقية المليار دولار أميركي بعد 5 سنوات من تأسيسها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً