اعلان

بعد واقعة ياسين لاشين.. نرصد 8 حالات تحرش فيها أساتذة الجامعات بالطالبات

تعتبر الجامعات أحد أهم المراكز البحثية التي من المنوط بها أن تضم خيرة العقول في أي مجتمع، وهى بيت العلم، التي يسعى إليه كل الطلاب منذ طفولتهم، لتنتهى بهم فى أوج الشباب، ولكن فى الآونة الأخيرة بدأ يهتز هذا الكيان، نتيجة لتدنى المستوى الفكرى والأخلاقي لدى بعض أساتذة الجامعات الذين يصنفون ضمن المستوى الفكري للأمة.

لم تكن قضايا تحرش أساتذة الجامعة بالطالبات هي الأولى من نوعها، ولكن سبقها عدد من الوقائع والقضايا الشابهة، كان أبطالها أساتذة جامعيون، الغريب في الأمر أن أغلب تلك القضايا المثارة لم تقدم دلائل كافية تثبت صحتها، وربما تكون شكاوى كيدية أو أقدمت عليها الفتاة من أجل غرض أو هدف ما، ولم تكن الإدانة تلتصق بعضو هيئة التدريس، وغالبًا ما يوجد ضلع ناقص لاستكمال الحقيقة، لكن كل ذلك لم ولن يبرئ ذمة الجاني الذي لم يراعٍ حرمة الجامعة ولا قدسيتها، سواء كان من الأساتذة أو الطالبات.

وترصد"أهل مصر "أبرز قضايا تحرش تورط فيها أساتذة جامعات وتشمل الآتي:

أستاذ إعلام بجامعة القاهرة:

حيث انشغل الرأى العام المصرى فى الفترة الأخيرة بقضية أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ياسين لاشين، بعد أن تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تسجيلًا صوتيًا، للدكتور وهو يبتز طالبة في الجامعة، ويجبرها على خلع ملابسها، وتصويرها عارية، بهدف ممارسة علاقة محرمة معها.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، أن الواقعة المتهم فيها الدكتور لاشين، قيد التحقيق، موضحًا أنه لو ثبت صحة تلك التسريبات سيكون هناك عقوبات رادعة تصل إلى إقالته من وظيفته، وأنه تم وقف الأستاذ المذكور عن العمل وإحالته إلى التحقيق بمعرفة أحد أساتذة كلية الحقوق، وانتهى التحقيق إلى اقتراح إحالته إلى مجلس التأديب، الذى تم بقرار رئيس الجامعة فى 31 يوليو الماضى.

إيقاف عضو هيئة تدريس بكلية الآداب:

تعود الواقعة عندما تقدم عدد من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة ببلاغ يحمل رقم 2037 لسنة 2017ضد "س. ح"، واتهمن عضو هيئة التدريس بالتحرش بهن لفظيًا وتهديدهن بتكرار الرسوب فى المقررات التى يقوم بتدريسها ويطلب مقابلتهن، وقدمن المستندات التى تثبت ذلك، فقرر رئيس الجامعة إحالته للتحقيق بمعرفة أستاذ بكلية الحقوق جامعة طنطا، الذى أوصى بإيقاف عضو هيئة التدريس، فأصدر رئيس الجامعة قرار الإيقاف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر حسب نص قانون الجامعات حماية للطالبات الشاكيات، وعدم التأثير عليهن فى إبداء أقوالهن وعلى حقهن فى الاستعانة بشهود لإثبات شكاواهن.

تحرش مراقب لجنة بطالبة:

تقدمت طالبة بكلية تجارة جامعة حلوان ببلاغ يحمل رقم "7088" إدارى حلوان، ضد مراقب لجنة الامتحان واتهمته بالتحرش بها لفظيا وجسديا أثناء أدائها الامتحان، وعندما اعترضت على سلوكه قام باتهامها بالغش.

إحالة أستاذ جامعي بجامعة المنصورة:

تقدم العديد من الفتيات بجامعة المنصورة بمحاضر تحمل رقم "6914" لسنة 2017 ضد أستاذ جامعى بجامعة المنصورة، وأحالته كلية التربية في جامعة المنصورة للتحقيق لاتهامه بالتحرش الجنسي بإحدى الطالبات بالدبلومة العامة.

أستاذ جامعي يعتدي بالضرب على طالبة:

كشفت طالبة تدعى "أسماء"، تفاصيل واقعة الاعتداء عليها بجامعة المنصورة، من قبل الدكتور أحمد ثابت، الأستاذ بكلية الآداب بنفس الجامعة، بالسب والقذف والسحل، وأشارت إلى أنها تعرضت للإغماء؛ نتيجة اعتداء أستاذ الجامعة عليها وسحلها، لافتة إلى أنها لن تترك حقها، لا سيما أن شهود عيان الواقعة أكدوا صحة ما تقوله. مؤكدة أن كاميرات كلية التربية، سجلت الاعتداء بشكل كامل، وتم تحرير محضر بالواقعة يحمل رقم 3603 لسنة 2017

فضح دكتور مصري تحرش بطالبات جامعة حلوان

حيث قامت مجموعة من الفتيات بكلية الفنون الجميلة جامعة حلون بتجميع صور من المحادثات التى دارت بينهن وبين أستاذ جامعى "ج. م." فى الفترة الأخيرة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى بعد أن فاض بهم الأمر من أفعاله. وهو يتحرش بالطالبات، من خلال طلب صور خاصة وإرسالها لهن ومغازلتهن بألفاظ خادشة للحياء، وتم تحرير أكثر من محضر ضده يحمل رقم 6315 لسنة 2016.

بلاغ ضد 3 أساتذة بجامعة عين شمس

قام طلاب قسم اللغة العبرية التابعة لكلية الآداب بجامعة عين شمس برفع شكوى ضد 3 أساتذة بمحضر يحمل رقم 4769 لسنة 2017، يتهمونهم فيها بالفساد والتحرش بالطالبات، الذي يصل إلى حد التحرش الجسدي في بعض الأحيان، حيث يبدأ الأمر بإعطاء دروس خصوصية للطلاب مقابل مبالغ مالية وضمان النجاح، ثم يتطور إلى الاعتداء الجنسي، والذي يستغل فيه الأساتذة سلطتهم لتهديد الطالبات بالرسوب حال فضح أمرهن، الأمر الذي تلقته الدكتورة ليلى أبو المجد رئيسة قسم عبري، وعاونة الطلاب بتقديم بلاغ للنائب العام، ولكن لم ينته الأمر بهذا الحد، حيث صرح الطلاب بتلقيهم تهديدات من الأساتذة المشكو في حقهم، لتؤكد إحدى الطالبات بأن الفساد بدأ داخل القسم منذ عام 2008، وأخذ في الانتشار حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، وبإجراء التحقيقات تبين صحة البلاغات وتم عزلهم.

تحرش دكتور الآثار بجامعة الإسكندرية بالطالبات

حرر عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، محضرًا بقسم شرطة باب شرق، حمل رقم 4106 لسنة 2015 إدارى القسم، ضد أستاذ جامعى يتهمونه فيه بالإساءة لهم وإطلاقه الألفاظ التى تخدش حياء الفتيات وتهديد الطلاب بالرسوب فى مادته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً