اعلان

تطوير "مثلث ماسبيرو".. هدم 6 عشش.. و900 أسرة ترغب في البقاء.. و430 مليون قيمة التعويضات.. و"حي الأسمرات": مسكن بديل للراغبين

تسعى الدولة إلى استعادة مثلث "ماسبيرو" المنطقة الحيوية التى تقع في مكان هام على ضفاف نهر النيل، بجوار مبنى الإذاعة والتليقزيون، ووزارة الخارجية، بعدما أصبح المكان عبارة عن عشش، ومنطقة عشوائية.

واتبعت الدولة سياسة التعويضات لإجلاء سكان تلك العشش وهدمها مقابل تقاضى بمبلغ من المال، للاستفادة من هذه المنطقة بالشكل الأمثل.

الخطوة الأولى

استطاعت وزارة الإسكان، ومحافظة القاهرة هدم 6 عشش، بعد أن تسلم أصحابها شيكات التعويضات، وسط رضاء تام، من الأهالى.

وقالت مصادر، إن محافظة القاهرة انتهت من إصدار نحو 25 شيكا لتعويضات الأسرة الراغبة في الحصول على تعويض مادي من أهالي ماسبيرو اليوم عن طريق محافظة القاهرة، كما أن عملية الهدم بدأت منذ فترة وتتم فور استلام الأسرة للشيك تجنبًا لعودتهم مرة أخرى.

من جانبه، قال الدكتور "أحمد عادل درويش" نائب وزير الاسكان، في تصريحات صحفية، أن هناك بعض الأسر استلمت فعليا الشيكات الخاصة بها مقابل تسليم وحداتهم لمسئولي حي بولاق، على أن يتم صرف المستحقات لبقية الأسر الراغبة في الحصول على التعويض المادي والبالغة حوالي 3100 أسرة تباعًا.

الخطوة الثانية

تستعد وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة، لبدء صرف تعويضات لـ 35 أسرة، من أصل 3100، خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم استكمال صرف باقى التعويضات النقدية تباعا، وتعمل كافة الجهات المعنية على الانتهاء من تدقيق البيانات الخاص بالوحدات التجارية، لاستكمال المستندات ومراجعتها مع قاعدة بيانات الحصر بالصندوق.

حى الأسمرات

وبعد اللانتهاء من الاستماع إلى رغبات أكثر من 4000 آلاف أسرة، تم تسكين ما يقرب من 120 أسرة في حى الأسمرات، على شكل دفعات متتالية، كان آخرها 21 أسرة، ويتم العمل بالتوازى للانتهاء من إجراءات شاغلى الوحدات السكنية، وجاري استكمال تلقي الطلبات من أهالي المثلث.

وعلى عكس المتوقع لقت الجهات المعنية، تعاون شديد من الأهالي في تسهيل الإجراءات، نظرا لأن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو يعد نموذجا فريدا لتطوير المناطق العشوائية عن طريق التخطيط بالمشاركة بين جميع شركاء التنمية.

430مليون جنيه

قدرت وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة، حجم التعويضات التى سيتم دفعها لإجمالى الأسر في منطقة مثلث ماسبيرو، بحوالي 430 مليون جنيه، تم صرف مبلغ 4.5 مليون جنيه لعدد 37 أسرة من أهالى مثلث ماسبيرو كسبيل التعويض مقابل ترك منازلهم فى منطقة ماسبيرو تمهيدا لعملية التطوير.

ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تسليم كافة التعويضات في منتصف سبتمبر المقبل، وأكد المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، أن التكلفة الاستثمارية لتنفيذ البنية التحتية، مرافق وطرق وكهرباء، ووحدات سكنية للأسر الراغبة فى البقاء فى المنطقة تصل لـ4 مليارات جنيه، بينما التكلفة الاستثمارية للمنطقة ككل تتخطى عشرات المليارات.

ويبلغ عدد الأسر التى ترغب فى البقاء بمنطقة مثلث ماسبيرو، حوالى 900 أسرة، من أصل 4532 أسرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين