اعلان
اعلان

7 خطوات لمواجهة خوف الطفل "عشان ابنك ميبقاش جبان": كن صديقه.. وسيطر على أعصابك.. وتعامل معه على أنه شخص عاقل

تعددت أنواع عقاب الوالدين للطفل، ولكن مع مرور الوقت، يشعر الطفل بالخوف من والديه، ويمكن أن يتحول الأمر إلى مرض، يستدعي أن يذهب الطفل إلى طبيب نفسي، ليستطيع أن يتعامل مرة أخرى مع والديه دون خوف.

وتتسبب العصبية التي يتعامل بها العديد من الأباء مع أطفالهم، في خوف الطفل من أبيه، واندماجه مع أمه أكثر، وهناك حلولًا كثيرة لتجنب خوف الطفل من أبيه، على رأسها، تكوين صداقة مع الطفل، وعدم رفع الصوت أمامه.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 7 نصائح لتخلص طفلك من الخوف..

1- تعامل معه على أنه شخص عاقل وليس طفل:

الطفل يرغب في أن تتعامل معه على إنه شخص عاقل وليس طفلًا مدلل بحاجة إلى أن يطيع الكلام في كل الأوقات، فذلك يجعله يشعر أن لا قيمة له في نظر والديه، وبالتالي يحاول أن يلفت الانتباه حوله، ويقع بذلك في العديد من الأخطاء الذي تعرضه لعقاب والديه، ويترتب عليه خوف الطفل.

2- سيطر على أعصابك:

يجب أن يحاول الأب السيطرة على أعصابه أمام طفله، حتى لا يخاف الطفل بمرور الوقت من رد فعل والده، ويمكن أن يكون ذلك سببًا في عدم وجود صداقة بين الأبن ووالده.

3- استعين بالأم في تعلم كيف تتعامل مع طفلك:

الأم تكون أعلم من الأب بكيفية التعامل مع الطفل، ولذلك من الأفضل للأب العصبي أن يستعين بزوجته لمعرفة طريقة تعامله مع الطفل، حتى لا يتحول من أب إلى شخص يثير اضطراب الطفل وخوفه.

4- لا ترفع صوتك أمام الطفل:

إذا كنت صاحب صوت عالي، حاول أن تخفض صوتك أمام طفلك، لإن ذلك سينعكس فيما بعد على تعامل الطفل مع أفراد أسرته، ودرجة خوفه من الصوت العالي، لذلك حاول أن تخفض صوتك أثناء تواجد الأطفال حولك.

5- كن صديقًا لأبنك:

الصداقة لا تقتصر فقط على فردين غريبين عن بعضهم البعض، بل هناك صداقة يمكن أن تنشأ بين الطفل ووالده وبين الأم وطفلتها، ولذلك كن صديقًا لطفلك، حتى لا يخاف من رد فعلك على الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها على مدار حياته.

6- كن قدوة له:

يمكنك أن تعاقب طفلك بأي طريقة ترغب بها، ولكن عليك أن تتأكد أن العقاب سيؤدي إلى خوف طفلك منك، ولهذا ابتعد عن العقاب وفكر أن تكون قدوة جيدة لطفلك، فذلك يدفعه لتقليد كل أفعالك ويتجنب الوقوع في الخطأ الذي يؤدي إلى معاقبته.

7- أعلم أن ما يحدث ماضي لا يمكن تغييره:

عندما يقع الطفل في خطأ، لا تقف له بالمرصاد، حتى لا يخاف منك، فالأب هو مصدر الأمان، فلا تدفع الطفل إلى أن يعتبرك مصدر للخوف والرعب.

ولذلك عليك أن تعلم أن ما فعله الطفل من خطأ، انتهي بالفعل، والتفكير هنا كيف يمكن تصحيح الخطأ وليس كيفية معاقبة الطفل ورعبه، حتى لا يكرر الخطأ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء