اعلان

جرائم كان النقاب سببا فيها.. دعوى قضائية تطالب بإصدار قانون بحظر ارتدائه.. أستاذ قانون: حظره اعتداء على الحريات

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة ارتداء النقاب من قبل الشباب والرجال لتنفيذ أعمال إجرامية لتزيد الخوف لدى المصريين من مرتدى النقاب، حتي أصبح لدي العامة هاجس وهو الخوف من كل مرتدي النقاب ويتشككون فى كل من ترتديه.

ولاشك أن الإسلام دعى إلى الحشمة والعفة ومنع أي وسيلة تؤدي إلى انتهاك العروض، لكن أصبح النقاب يهدف فى أغلب الأحيان لفعل الأعمال الإجرامية ومنها خطف الأطفال فانتشرت فى الآونة الأخيرة وبشدة ظاهرة الخطف بشكل عام للأطفال، والكبار على حد سواء دون تفرقة أو تمييز، وذلك بعد ظهور عصابات متخصصة للخطف فى مختلف أنحاء القاهرة والمحافظات، سواء للاتجار بالأعضاء أو لطلب الفدية أو غيرها من الأسباب.

تفاصيل وأحداث مثيرة نرصدها لكم فى هذا التقرير عن استخدام النقاب فى العمليات الإجرامية.

مزارع يرتدي نقاب..

شهدت مدينة السلام بشرق القاهرة واقعة غريبة عندما اعتدى الأهالى على شاب يرتدى النقاب وسلموه لقسم الشرطة وبدأت الواقعة بتلقى قسم شرطة السلام أول بلاغ من شرطة النجدة بشكوى من الأهالي بضبط رجل متخفي بزي نقاب بشارع 10 من شارع الأربعين، خلف حديقة بدر دائرة القسم، وبالانتقال والفحص تم التقابل مع محمود يوسف، 35 سنة، عامل أحذية ومقيم دائرة القسم، مصاب بجرح سطحي بالجبهة ورفض إسعافه، والذي قرر بتمكنه بمساعدة الأهالي من ضبط هيثم رأفت، 23 سنة، مزارع ومقيم محافظة سوهاج حال تواجده بمحل البلاغ "مرتديًا نقاب"، وأثناء ضبطه قام بالتعدي عليه بشفرة موس كانت بحوزته محدثًا إصابته قام بالتخلص منها بالطريق العام.

رجلان يرتديان النقاب..

وفى منطقة حلوان تمكنت الأجهزة الأمنية بمساعدة الأهالى من ضبط كل من، عمرو ع 30 سنة عاطل ووائل أ 18 سنة عاطل شقيق زوجة الأول مرتديان ملابس نسائية عباءة وإشارب تخصص فى سرقة التكاتك باستخدام النقاب لكى لا يتم التعرف عليهما.

متحرش يرتدى النقاب بالمترو..

كما شهد مترو الأنفاق واقعة غريبة عندما تمكنت الخدمات الأمنية من ضبط متحرش يرتدى النقاب، فأثناء متابعة الخدمات الأمنية المعينة على كاميرات المراقبة بمحطة الشهداء بقسم شرطة ثالث مترو الأنفاق، وتلاحظ جلوس فتاة على رصيف المحطة فترة طويلة ومرور عدد من القطارات دون استقلالها وعند قدوم القطار تفحص وتنظر داخل عربات السيدات دون الصعود.

وعلى الفور تم إبلاغ ضابط المباحث الموجود بالمحطة الذى حضر لغرفة الكاميرات لمتابعة الموقف ووجد فتاة فى العقد الثانى من العمر ترتدى ملابس حريمي مستخدمة أدوات التجميل بشكل مبالغ فيه وتوجه لها الضابط لفحصها، وبدأ معها الحوار بسؤالها عن وجهتها وبياناتها الشخصية ففوجئ بصوت أجش غليظ، فبدأ يتحدث معها بهدوء ويصطحبها فى الحديث حتى وصل لمكتب الشرطة فاستعان بالشرطة النسائية لفحصها وتفتيشها ذاتيَا، إلا أنه فوجئ بها تفصح عن اسمها وشخصيتها الحقيقية.

وتبين أنه شاب يدعى "م. ع. م"، وأقر بارتدائه للملابس الحريمى بقصد ركوب عربة السيدات للتحرش بهن واعتياده لهذا التصرف بهذه الطريقة، وبفحص هاتفه المحمول تبين وجود عدة صور له بأشكال وملابس مختلفة.

القبض على لصان يرتديان ملابس منقبات..

ففى حلوان نجح الأهالى فى القبض على لصان يرتديان ملابس منتقبات أثناء محاولتهما خطف طفل، عن طريق محاولة استقطابه بواسطة لعبة كانت بحوزة المتهمين.

وننتقل إلى الشرقية حيث تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على فتاة ترتدى النقاب اختطفت طفلة وسرقة قرطها الذهبي بمركز كفر صقر.

وسادت حالة من الزعر والقلق بمنطقة ناهيا فى الجيزة عندما تمكن الأهالى من القبض على سيدة ترتدي النقاب بتهمة اختطاف طفلة قامت باستدراج الطفلة البالغة من العمر 10 سنوات لاختطافها، حيث أمسكت بيدها واصطحبتها بعيدا عن المنطقة التى تقيم بها، إلا أن أهالى القرية اشتبهوا فى أمرها، وتمكنوا من ضبطها.

وفى الفيوم، تمكنت الأجهزة الأمنية بالفيوم من القبض على تشكيل عصابى استخدموا النقاب فى التستر واختطاف عدد كبير من الأطفال وتم ضبط الـ 5 متهمين الذين قاموا باختطاف طفل من أمام مسجد بقرية العوني التابعة لمركز شرطة الشواشنة لطلب فدية من أسرته وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

صرح الدكتور "أحمد مهران" أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية أن اللجوء لإقامة دعوى قضائية لإلزام البرلمان بإصدار قانون بحظر ارتداء النقاب يشكل اعتداء على حرية مجلس السلطة التشريعية وتدخل سافر في عملها ولحرية وإرادة أعضائها فى اختيار التشريعات وإصدارها فيما يتناسب مع ظروف الواقع داخل المجتمع كما يشكل اعتداء على حرية المرأة فيما تختار لنفسها ما تشاء من ثياب طالما أنه لا يتعارض مع الآداب العامة وهذه تعتبر محاولة لإشغال الرأى العام عن حوادث القطارات.

وفي تصريح الدكتور سمير صبرى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذي أقام دعوي قضائية لإلزام مجلس النواب بإصدار قانون بحظر ارتداء النقاب، حيث أضاف أن زي المرأة يخرج على الأمور التعبدية وأن لولي الأمر السلطة الكاملة في تحديد رداء المرأة وأن تنظيم جهة الإدارة للزي لا يخالف حرية العقيدة وإنما يدخل في دائرة التنظيم المباح.

وأضاف أن لشيخ الأزهر تصريح يفيد فيه بأن ارتداء الحجاب ليس محظورًا، ولكن النقاب عادة يهودية، وإن كان النقاب سيستخدم لقيام البعض بأعمال غير مشروعة تجاه الدولة وأمنها فيجب وضع ضوابط لارتداء النقاب.

وأضاف بأنه سوف يتم عقد جلسة خلال يومين لتحديد موعد للنظر في الدعوي المقدمة، وأنه اختصم رئيس الوزراء وشيخ الأزهر في هذا الأمر.

وأكد أن الدعوي سوف تطبق بإلزام عدم ارتداء النقاب، لأن في السابق كان هناك دعوي مماثلة، تقتضي بالعاملين في القطاعات وهيئات التدريس سواء الجامعات وغيره بعدم ارتداء النقاب، وقد طبقت الدعوي.

تقول الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم النفس بجامعة القاهرة، أنه من الضرورى أن تتغير نظرة المجتمع فيما يتعلق بالنقاب، فالإنسان يخضع لقوانين المكان، وأن الدولة يمكن أن تلجأ لحظر النقاب نظرًا لأن بعض الخارجين على القانون استغلوا النقاب فى بعض الجرائم، وأن ارتداء النقاب لا يدل على ليس له علاقة بأى صلة بالإيمان، إنما يستخدم لارتكاب الجرائم والفواحش.

وأضافت سامية خضر أنه "يجب على المجتمع أن ينظر بطريقة إيجابية خلال الفترة المقبلة، حتى نستطيع تحقيق النجاح معًا، فالطريق الطبيعى أن يفجر الإنسان طاقته وقدراته، منوهة إلي أن النقاب منتشر أكثر فى الأماكن الريفية مقارنة بالمدن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا سيتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)