اعلان

ننشر تفاصيل زيارة سحر نصر لشمال سيناء

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، محافظة شمال سيناء، اليوم الإثنين، بحضور اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وغدير حجازي، مساعدة الوزيرة، لمتابعة معدل تنفيذ المشروعات التنموية التي تنفذها القوات المسلحة، والممولة من عدد من شركاء التنمية.

واستهلت الوزيرة، الزيارة بتفقد مشروعات إنشاء التجمعات التنموية بمنطقة النثيلة 1 و2 بمدينة نخل، الممولة من الصندوق السعودي للتنمية بـ340 مليون دولار.

واستمعت الوزيرة إلى عرض للموقف التنفيذي للمشروعات، حيث يتضمن تجمع النثيلة 1 جزءًا سكنيا، يتمثل في 105 منازل بدوية بمساحة 175م2، وديوانا ومسجدا ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات، بالإضافة إلى جزء زراعي يتكون من ألف فدان أراض زراعية، و900 صوبة زراعية، و1000 خلية نحل، و30 بئرا بعمق 1100 م، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 30%.

وعقب ذلك زارت الوزيرة تجمع النثيلة 2 الذي يتضمن جزءا سكنيا، يتمثل في 15 منزلا بدويا بمساحة 175م2، وديوانا ومسجدا ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات، وجزءا زراعيا يتكون من 100 فدان أراض زراعية، و90 صوبة زراعية، و100 خلية نحل، و3 آبار بعمق 1100 م، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 65%.

وتوجهت الوزيرة لتفقد مشروع إنشاء تجمع تنموي بمنطقة طويل الحامض بمدينة نخل الذي يشمل جزءا سكنيا، يتمثل في 15 منزلا بدويا بمساحة 175م2، وديوانا ومسجدا ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات، وجزءا زراعيا يتكون من 100 فدان، و90 صوبة زراعية، و100 خلية نحل، و3 آبار بعمق 110 م، وخزان مفتوح سعة 20 ألف م3، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 85%.

وتفقدت الوزيرة التجمع التنموي بقرية أبو رصاصة الذي يتكون من أرض زراعية على مساحة 50 فدانا مزروعة أشجار زيتون ورمان ونخل، و20 صوبة زراعية، بالإضافة إلي 4 أحواض، منه حوضان اسماك، ومبني إداري واستكمال منشآت 50 منزلا، بالإضافة إلى مدرستين تعليم أساسي تتكونان من 11 فصلا مقسمة إلى فصلين لمرحلة رياض أطفال، و6 فصول للمرحلة الابتدائية، و3 فصول للمرحلة الإعدادية، وتقوم القوات المسلحة ومحافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى جهاز تعمير سيناء، وبالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية، بتنفيذ المشروع.

وأشادت الوزيرة بمعدل انجاز القوات المسلحة للمشروعات وفق الجدول الزمني المحدد لها، مؤكدة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه الحكومة بسرعة إنجاز مشروعات التنمية في سيناء، لما له دور في توفير خدمات للمواطنين، ويسهم فى توفير فرص عمل للشباب والمرأة، ويرفع من مستوى معيشتهم.

وشددت الوزيرة على أن تنمية سيناء هي أفضل طريق للقضاء على الإرهاب، مشيرة إلى أن برنامج تنمية سيناء يشتمل على نحو 12 اتفاقية تمويل مشروعات من الصندوق السعودي للتنمية، بخلاف اتفاقيات تمويل أخرى مع باقي الصناديق العربية، مثل الصندوق الكويتي الذي يسهم في تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، ويشمل إقامة 6 محطات تحلية مياه البحر، وتوصيل خطوط الكهرباء والمحولات لـ26 تجمعا بدويا.

وعقب ذلك، تفقدت الوزيرة إنشاء مدرستين بقرية الصوان وقرية وادي الحاج، وهما على طريق مشروع تطوير طريق "طاباالنفق"، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة قدرها 280 مليون دولار، حيث يهدف مشروع تطوير طريق "طابا النفق" إلى خدمة التجمعات السكنية الجديدة شرق قناة السويس وربطها بالدلتا، وكذلك ربط مدينة طابا ورأس النقب بغرب قناة السويس، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع 34%. كما تفقدت الوزيرة طريق عرضي 1، الممول من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 28 مليون دولار.

والتقت الوزيرة عددا من أهالي القرى، واستمعت إلى عدد من متطلباتهم، خاصة في توفير المياه والصرف الصحي.

وأكدت الوزيرة أن الحكومة حريصة على توفير جميع الخدمات الأساسية لهم، من مياه وشبكة صرف صحي وشبكة طرق.

وقامت الوزيرة بتسليم أهلي المنطقة عددا من المساعدات العينية، بالتنسيق مع بنك الطعام، والمخصصة من المنحة الممولة من بنك التنمية الإفريقي بقيمة مليون دولار، والتي تأتى فى إطار جهود الوزارة لمساعدة المتضررين من السيول فى المناطق الأكثر احتياجًا.

وأعرب عدد من الأهالي والسيدات عن سعادتهم بزيارة الوزيرة قرى شمال سيناء، وطالبتها بعض الفتيات بدعمهن فى إقامة عدد من المشروعات الصغيرة.

وفى هذا الإطار، أكدت الوزيرة حرصها على دعم المرأة، مشيرة إلى أن المواطنين هم الشغل الشاغل للحكومة، ومن خلال سعيها الدءوب تبذل ما بوسعها لترتقي بمستوى معيشتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، مؤكدة أن الأولوية في المنح المقدمة للفئات الأكثر احتياجا، خاصة بالمناطق المتضررة، مشيرة إلى أنها حريصة على دعم المرأة البدوية، لما لها من دور عظيم في تربية الأبناء وتخريج الأجيال المقبلة.

وأوضحت الوزيرة أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عددا من الحوافز والضمانات للمستثمر الذي يستثمر في المناطق الأكثر احتياجا وصلت إلى 50%.

من جانبه أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أنه يجرى أنشاء 19 تجمعًا تنمويًا متكاملًا بشمال سيناء، و7 تجمعات تنموية أخري بجنوب سيناء بهدف زراعة نحو 18 ألف فدان لتوفير فرص عمل للشباب..مشيرًا إلى أن إقامة هذه التجمعات تعتبر دعما للأمن القومي المصري في سيناء، والإسهام في القضاء على البطالة نهائيًا.

أضاف حرحور، أن المحافظة تهتم كثيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والتي تتميز بها محافظة شمال سيناء..معلنًا افتتاح 3 مستشفيات بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، بجانب افتتاح محطتين لتحلية المياه غرب العريش، كل واحدة منهن بطاقة 5000 متر مكعب اليوم، وافتتاح المجزر الآلي بالعريش، وعدد من المدارس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً