اعلان

زيارة السيسي لتنزانيا توثق علاقة مصر بأفريقيا.. سفير مصر بتنزانيا: هدف الزيارة الرئيسي تقوية العلاقات الاقتصادية.. وخبير اقتصادي: إقامة منطقة حرة سيوفر لمصر 70 مليار دولار

كتب : نجوى قطب

في محاولة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لاستعادة مكانة مصر بين الدول الإفريقية التي أهملها العديد من الروساء، تأتى جولة الرئيس الإفريقية حرصًا منه على انفتاح مصر على القارة الأفريقية، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة فى كافة المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، فضلًا عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على كافة الأصعدة وخاصة على الصعيدين الاقتصادى والتجارى، وذلك فى ضوء الأولوية المتقدمة التى تحظى بها القضايا الأفريقية فى السياسة الخارجية المصرية.

من حانبه قال السفير ياسر الشواف، سفير مصر بتنزانيا، إن الرئيس السيسي والرئيس التنزاني جون ماجوفولي، تربطهم علاقة صداقة قوية وعلاقات شخصية ممتازة، موضحًا أن الجانب التنزاني رحب بالزيارة.

ووأوضح سفير مصر بتنزانيا، أن هدف زيارة الرئيس السيسي هو تعظيم وتقوية العلاقات المصرية الإفريقية في كافة المجالات المتاحة، وخصوصًا الملف الاقتصادي والتجاري ومجالات تعاون جديدة بين الجانبين، مؤكدًا أن أفريقيا بحاجة إلى وجود مصر بجانبها، وأيضًا مصر في حاجة إلى وجود إفريقيا.

وعلى الجانب الآخر، قال أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من الدول الإفريقية، فرصة ذهبية لزيادة الاستثمارات المصرية بالقارة الإفريقية، مؤكدًا أنه لا بد من استغلال رجال الأعمال لفرص الاستثمار في السوق الإفريقي، لجذب العديد من رؤس أموال أفريقية لمصر.

كما أوضح الخبير في الشأن الاقتصادي، في تصريحات صحفية له، أنه يجب الإسراع في الانتهاء من المفاوضات حول إنشاء منطقة تجارة حرة إفريقية، ويجب دعم التجارة البينية لدول القارة، مؤكدًا على ضرورة اتفاق رؤساء الدول الإفريقية على إعداد خارطة طريق لمتابعة المفاوضات الخاصة بالتكامل الأفريقى.

وأشار أبو بكر الديب، إلى أن الاندماج وإقامة المنطقة الحرة سوف يحققان العديد من المصالح، منها إعادة مصر لدورها الريادي في القارة، وزيادة التبادل التجاري، وسيجعل دول القارة أكثر قوة وتأثيرًا بين دول العالم، وسيعود على مصر بمكاسب قد تصل إلى 70 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين