اعلان

13 معلومة عن أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمصال.. يوفر جرعات لعلاج لدغات الثعابين والعقارب.. ويهدف لتلبية احتياجات 2.5 مليون طفل سنويا

افتتح منذ قليل أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمصال واللقاحات، بالشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، الذي يطلق عليه مصنع 60، خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره شخصيات بارزة، منهم أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد، واللواء ممدوح البهنساوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات.

كما حضرت الدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للقاحات والأمصال، وسفير دولة الإمارات جمعة مبارك.

وأوضح وزير الصحة خلال كلمته التي إلقاها في المؤتمر، أن فكرة المصنع، جاءت بعد قدوم المنحة الإمارتية، موضحًا إنه يدرك جيدًا أهمية أهمية "فاكسيرا".

وتقدم "أهل مصر" 13 معلومة عن مصنع الأمصال الذي تم افتتاحه اليوم..

1- يهدف المصنع الذي تم افتتاحه اليوم إلى إنتاج أمصال منقذة للحياة، على رأسها، الأمصال التي تستعمل جراء التعرض للدغات الثعابين، والعقارب، والحيات، والتيتانوس، والدفتيريا، ولسعات النحل، ومصل حصان طبيعى.

2- أقيم المصنع نتيجة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضرورة توفير أمصال ولقاحات بالسوق المحلى، لخدمة مصر وعدم استيراد الأمصال من الخارج، الأمر الذي يوفر ما تتكبده الدولة في هذا المجال.

3- يعد المصنع بداية للتوسع الذي سيشهده مصر في مجال التصدير إلى الأسوق العربية والأفريقية.

4- يعتبر هذا المصنع، أول وأضخم مصنع لإنتاج أمصال ولقاحات بالشرق الأوسط.

5- تحملت الدولة لبناء مصنع الأمصال، ما يقرب من 51 مليون جنيه.

6- ومن المقرر أن يوفر مصنع الأمصال الاحتياجات الأساسية لـ2.5 مليون طفل سنويًا.

7- يعمل المصنع بطاقة إنتاجية 8 ملايين و640 ألف أمبول و4 ملايين و320 ألف فيال، وبحسب وزير الصحة فإن المصنع سيحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواء لمصر.

8- المصنع له بعد استراتيجي، حيث يعمل على توفير الأمصال للجهات السيادية.

9- يعمل المشروع على 3 مراحل، وهي، التغايف النهائى للمنتج، والمرحلة الثانية تختص بإنتاج الأمصال على الماكينات الخاصة بالإنتاج، أما عن المرحلة الثالثه، فتختص بخط التعبئة.

10- جاء المصنع على خلفية التوسع فى إنتاج الأمصال المحلية مع فتح أسواق جديدة للتصدير لتحقيق عائد مادي بالعملة المحلية.

11- يتكون مبني المصنع من 4 طوابق، بالإضافة إلى الدور الأرضي، الذي يضم مولدات الكهرباء ومخازن، والدور الأول تم تخصيصه للتعقيم والتعبئة.

12- المصنع سينتج أمصال من البيئة المصرية والإفريقية، مما يعطي لها بعدًا استراتيجيًا لتوفير الأمصال للجيش والشرطة وأبناء الشعب المصري.

13- بدأت فكرة إنشاء المصنع في بداية الألفينات، ولكنه توقف لعدم وجود تمويل، وفي 2013، قدمت الإمارات منحة لتكملة المصنع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً