اعلان

محطات في العلاقات المصرية الرواندية.. 14 مليون دولار قيمة الصادرات للدولة الإفريقية.. ومذكرات تفاهم تبرز التعاون المشترك بين الجانبين

وصل منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى كيجالي، عاصمة رواندا، لاستكمال جولاته الأفريقية، التي تعد اليوم ثاني جولة له، حيث تواجد بالأمس في تنزانيا، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

ومن المقرر أن تستمر الجولة الإفريقية 4 أيام، وسيزور الرئيس في الأيام القادمة تشاد والجابون، حيث تهدف هذه الزيارات إلى تعزيز العلاقات بين مصر وإفريقيا سياسيًا واقتصاديًا.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي محطات في المصرية الرواندية..

- الزيارات المتبادلة بين البلدين:

تبادل الجانب المصري والرواندي العديد من الزيارات، كان منها الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي في يوليو العام الماضي، لحضور أعمال القمة الإفريقية الـ27، المتخصصة في مجال حقوق الإنسان، مع أبراز حقوق المرأة في المجتمع.

كما شهدت مصر عام 2009، على زيارة بول كاجامي، الرئيس الرواندي لمصر، على رأس وفد رفيع المستوى، ضم وزير الخارجية الرواندية، روزماري موسيمينالي، وجاءت هذه الزيارة بدعوة من الجانب المصري، وكانت أول زيارة يقوم بها الرئيس الرواندي إلى مصر بعد غياب دام 15 عامًا.

وزار عدد من الوزراء الروانديين، مصر، وكانت أغلب هذه الزيارات؛ لحضور اجتماعات إقليمية أو لتحقيق زيارات ثنائية، وعلى الجانب الآخر، كان هناك زيارات من الجانب المصري لرواندا من خلال حضور عدد من المسئولين المصريين لمؤتمرات إقليمية أقيمت على أرض رواندا، وكان على رأس الزوار، امين عام الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول حوض النيل.

- أوجه التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة:

شهد عام 2009، على توقيع عدد كبير من الاتفاقيات بين البلدين، منها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني، والتعاون في المجال الزراعي، بالإضافة إلى التعاون المشترك في مجال الجمارك، ومجال الشباب، والتنمية الصناعية، ومجال البترول والثروة المعدنية، والتعاون العلمي والتكنولوجي، وغيرها من الاتفاقيات التي أقيمت بين البلدين.

كما تم برم مذكرة تفاهم عام 2009، بين مشيخة الأزهر الشريف وجمعية مسلمي رواندا، بالإضافة مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية الرواندية عام 2008.

وفي التسعينيات، وقعت مصر ورواندا عدة مذكرات مشتركة، منها اتفاق التعاون العلمي والثقافي والفني، ومذكرة تفاهم للتشاور الدبلوماسي المنتظم بين وزارتي الخارجية في البلدين، اتفاق النقل الجوى.

- اللجنة المصرية الرواندية:

انشئت اللجنة المصرية الرواندية المشتركة عام 1989، وعقدت الجولة الثانية لها بالقاهرة في الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر 2009، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

ووقع الجانبين على عشر وثائق للتعاون في مجالات مختلفة، على رأسها التعاون الاقتصادي والفني، والزراعة، والجمارك، والشباب، والتنمية الصناعية، والبترول والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والتعاون العلمي والتكنولوجي، والتعاون الثقافي.

- التصدير المصري لرواندا:

تزايدت قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الرواندي لتبلغ حوالي 14 مليون دولار خلال عام 2009، مرتفعة من 12 مليون دولار خلال عام 2008، بينما لم يسجل البنك أية عمليات تصديرية رواندية مباشرة للسوق المصري خلال نفس الفترة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً