اعلان

أغرب فتاوي السلفيين.. لا يجوز للمرأة ملامسة "الخيار والجزر".. وفوز حزب النور مذكور في القرآن.. والجلوس على الكرسي يُخرج من الملة.. والنظر للمرأة العارية "حلال"

لا زال عدد من مشايخ السلفيين، يصدرون بعض الفتاوي التي تثير الجدل، بين أفراد المجتمع، والتي أبرزها إعطاء الحق للأب أن يزوج نجلته منذ ولادتها، ومنع ملامسة النساء لبعض أنواع الخضار والفاكهة، لأنها تثير داخلهم الرغبة الجنسية.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي أبرز 7 فتاوى شاذة، نشرها مشايخ الدعوة السلفية..

1- زواج البنت منذ ولادتها:

كانت آخر الفتاوى الغريبة للمشايخ السلفيين هو تصريح الداعية السلفي أبو يحيى الصرماني، الذي أكد فيه أن الشرع لم يحدد سن معينة لزواج البنات، وأنه يجوز للفتاة الزواج فور ولادتها حتى لو كان عمرها يوم واحد بحسب زعمه.

وأشار إلى أنه يحق للولي أن يزوج ابنته ممن شاء ولكن الزواج عقد فقط، وأضاف إلى أنه يجوز للفتاة أن ترفض من قام والدها بتزويجه لها عندما تكبر.

2- هدم الأهرام:

ومن أغرب الفتاوي أيضًا الدعوة التي أعلن عنها الشيخ مرجان الجوهري، القيادي بالحركة السلفية الجهادية، حيث افتى بإباحة هدم الأهرامات وأبو الهول وذلك لأنها تعد أصنام لكفار، وتتعارض مع الشريعة الإسلامية، وأن دعوى التوحيد لا تقبل بوجود أصنام. 

3- تحريم لمس بعض الخضروات والفاكهة للنساء:

وكانت الفتوى الأشد إثارة وجدل في المجتمع، ما افتى به الشيخ عبد الباري الزمزمي، وحرم من خلالها، ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار والجزر للنساء، وذلك لأنها تؤدي إلى إغوائهن وأن عليهن إذا أردن أكل الخضراوات، أن يكلفنا أحد غيرهم بتقطيعها حتى لا يكون بها أثم.

وأشار الشيخ الزمزمي، إلى أن استعمال الجزر في الاستمناء للمرأة التي تأخرت في الزواج، ممنوعًا.

4- فوز السلفين بالانتخابات مذكور بالقرآن:

ومن الفتاوى السلفية الأخرى، التي استغل فيها الشيوخ السلفيين الدين لأغراض سياسية، هي الفتوى التي أصدرها رئيس حزب النور في محافظة الدقهلية محمد عبدالهادي حيث قال: إن فوز السلفيين في الانتخابات البرلمانية ورد في القرآن الكريم، مضيفًا: "نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين".

5- حرمة الكراسي:

وهناك فتوى آخرى أطلقها أحد شيوخ السلفية اليمنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الداعية السلفي الحبيب عمر بن محمد بن سالم، ينبه على حرمة الكرسي للسيدات، وجاء في نص الفتوى: الجن ينكحون النساء وهن على الكراسي، وإن من أخطر المفاسد التي بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى "الكرسي"، وما يشبهه من الكنبات وخلافها، مما هو شر عظيم يخرج من الملة كما يخرج السهم من الرمية، وكما أن السلف الصالح وأوائل هذه الأمة، كانوا يجلسون على الأرض، ولم يستخدموا الكراسي، ولم يجلسوا عليها، وأن ما يجلبه الكرسي أو الأريكة من راحة تجعل الجالس يسترخي، وتجعل المرأة مهيأة لينكحها الجن".

6- إباحة النظر:

وكانت تلك الفتوى من أكثر الفتاوى المثيرة في الفترة الماضية، حيث افتى الداعية المصري أسامة القوصي، إنه من حق الرجل "النظر إلى المرأة أثناء استحمامها ما دام ينوي الزواج منها"، وصادق على فتواه بالقول إن "أحد الصحابة كان يراقب خطيبته وهي تغتسل في البئر، حتى يتأكد من صلاحها للزواج".

7- جواز ترك الزوج لزوجته إذا تم اغتصابها:

ومن الفتاوي أيضًا ما قاله برهامي، أنه يجوز ترك الزوج زوجته للمغتصب لحفظ النفس حال التأكد من إصرار المغتصب على قتله واغتصاب الزوجة، وذلك فداء لحياته قياسًا على فتوى الإمام العز بن عبد السلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفاظًا على النفس من القتل واعتبر برهامى أن حفظ النفس في هذه الحالة أولى، إذا تيقن أن دفاعه عنها سيؤدى إلى قتله، ودلل برهامى على ذلك بعدم دفاع سيدنا إبراهيم، عليه السلام، عن زوجته سارة، يوم دخل بها مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً