اعلان

مستشفيات مصرية تنفذها.. كل ما تريدين معرفته عن "الولادة تحت الماء"

الولادة هي اللحظة التي تخشاها كل سيدة حتى لو كانت خاضت التجربة أكثر من مرة، حيث أنها تعاني من آلام شديدة وصفها الأطباء بآلام الموت حرقا، وانتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي صور لتجارب الولادة تحت الماء، وأعلنت بعض المستشفيات في مصر عن تطبيق هذه التجربة، التي تعتمدها بعض الأمهات للتخفيف من آلام الولادة الطبيعية، تعتمد تجربة الولادة تحت الماء على وضع الأم وليدها في حوض مخصص للولادة، أشبه بحوض الاستحمام، ولكن أكبر منه حجمًا ويشترط أن يكون معقمًا، وتتراوح درجة حرارته ما بين 35 :37 درجة.

يرجع السبب في اعتماد بعض الأمهات لهذه الطريقة إلى كونها تساعد على تقليل فترة المخاض وتقليل الآلام وتمزقات المهبل، التي قد تحدث في حالات الولادة الطبيعية.

معنى الولادة تحت الماء

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي صور لتجارب الولادة تحت الماء، وأعلنت بعض المستشفيات في مصر عن تطبيق هذه التجربة، التي تعتمدها بعض الأمهات للتخفيف من آلام الولادة الطبيعية، تعتمد تجربة الولادة تحت الماء على وضع الأم وليدها في حوض مخصص للولادة، أشبه بحوض الاستحمام، ولكن أكبر منه حجمًا ويشترط أن يكون معقمًا، وتتراوح درجة حرارته ما بين 35 :37 درجة.

يرجع السبب في اعتماد بعض الأمهات لهذه الطريقة إلى كونها تساعد على تقليل فترة المخاض وتقليل الآلام وتمزقات المهبل، التي قد تحدث في حالات الولادة الطبيعية.

وبدأت تجربة الولادة تحت الماء في عام 1991 في الولايات المتحدة، وازداد انتشارها في الآونة الأخيرة، تعتمد التجربة على ولادة الأم لطفلها تحت الماء، لتقليل وقت المخاض والآلام الناتجة عن الولادة الطبيعية، والوقاية من تمزقات المهبل، قد لا تكون هناك حاجة للتخدير سواء عن طريق حقنة الإيبيدورال أو التخدير النصفي.

ويتم متابعة عملية الولادة مثل الولادة الطبيعية، ويتوافر جهاز خاص تحت الماء، لمتابعة نبضات قلب الجنين، كما إنه يمكن تلقي الأدوية في حالة الحاجة عن طريق الوريد خلال وجود الأم في الماء.

استعدادات الولادة تحت الماء

يبدأ الترتيب للولادة تحت الماء في بداية الحمل، حيث يجب القيام ببعض الإجراءات في حال كان لديكِ النية على خوض هذه التجربة:

يجب عليكِ اللجوء إلى مستشفى وطبيبة/طبيب على دراية بهذه التقنية.

اجراء فحوصات للتأكد من ملائمة جسمك وصحتك وحالتك لهذا النوع من الولادة.

المتابعة الدورية لدى طبيبتك/طبيبك طوال فترة الحمل.

القيام بالتمارين المخصصة، التي تسهل القيام بهذه التجربة.

التدريب على الوضعيات الصحيحة التي يمكنك اتخاذها عند الولادة.

الاتفاق مع مستشفى يقدم هذه الخدمة، والتأكد من اتباع معايير السلامة في الحوض المستخدم.

يجب أن تتراوح درجة حرارة الحوض بين 37:35 درجة.

تعقيم حوض الولادة والتأكد من نظافة الماء وتعقيمها.

لا يمكنك أن تقرري بين ليلة وضحاها خوض هذه التجربة نظرًا لخطورة الأمر.

سيدات ممنوع عليهن خوض التجربة

أنهن السيدات اللاتي أصبن بالهيربس، او يعانين من وجود مشكلات صحية خلال الحمل، مثل تسمم الحمل وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم.

وايضا ممنوع الخضوع لهذه التجربة في حالة وجود مشكلات في نمو الجنين، او في حالة عدم ملائمة وضع الجنين للولادة الطبيعية.

وإذا كانت المرأة أصغر من 17 عاما أو أكبر من 35 عاما، او مع وجود مضاعفات أو حامل فى توائم، وايضا حالات الولادة المبكرة، أو إذا كان الطفل كبير الحجم، او وجود عدوى لدى المرأة تمنعها من الولادة تحت الماء

فوائد الولادة تحت الماء:

تُعد الولادة في الماء من أفضل الطرق الآمنة بالنسبة لكِ، إذا كنتِ لا تعاني من أي مشكلات تتعلق بصحتك أو بنمو جنينك داخل الرحم.

تساعد الولادة تحت الماء على الحفاظ على إبقاء ضغط الدم، ضمن معدلاته الطبيعية وعدم ارتفاعه نتيجة التوتر.

يساعدك المخاض في الماء على الحد مع آلام المخاض، كما يقلل الحاجة إلى بعض البنج النصفي أو المسكنات.

تقل فرص التعرض للتمزقات عند الولادة تحت الماء، حيث يساعد الماء على الاسترخاء والتنفس بهدوء، ما يجعل الولادة تسير بصورة أكثر يسرًا.

يساعدك الماء على الاسترخاء، ما يسمح لكِ بالتركيز على الولادة.

يسمح الماء بالاسترخاء، ما يساعدك على التحرك في وضعيات مختلفة.

تساعد الولادة في الماء على إفراز جسمك كميات أقل من هرمون الأدرينالين وكميات أكبر من هرمون الأوكسيتوسين، ما يحفز انقباضاتك لتكون قوية ومنتظمة.

تساعد الطفل على الانتقال إلى بيئة مشابهة لتلك التي كان يوجد بها خلال الحمل.

مخاطر الولادة تحت الماء

إذا حصلت المرأة أو الطفل على أى عدوى يمكن أن يطفى الحبل السرى قبل أن يخرج طفلك من الماء، او قد تكون درجة حرارة جسم طفلك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، ويمكن لطفلك أن يجد صعوبة في أن يتنفس فى ماء الحمام، ويمكن أن يكون طفلك مصابا أو لا يكون قادرًا على التنفس من الأصل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة