اعلان

"ومن المزاح ما قتل".. 4 قصص بدأت بوصلة هزار وانتهت مع "عزرائيل"

شهدت جرائم القتل تزايدا ملحوظًأ في الآونة الأخيرة، وعلى اختلاف أسبابها وتنوعها، ما بين واهية وسطحية وحقيقية يبدو واضحًا أن خللًا ما أصاب كيان الأسرة المصرية، ولابد له من حل ناجز وسريع.

في سياق السطور التالية نرصد أبرز جرائم القتل التي جرت أحداثها وكان سببها في الأصل "المزاح"، وانتهت بجريمة ينكرها المجتمع.

طفل يقتل صديقه بسبب المزاح بمنطقة الصف

شهدت منطقة الصف جريمة بشعة حيث قام طفل بقتل صديقة بطعنة نافذة بالصف، حيث تلقت الأجهزة الأمنية بمنطقة الصف بلاغ يفيد بقتل عامل، وبالانتقال تبينت وجود جثة عامل وبة طعنة بالصدر وباجراء التحريات تبينت نشوب مشاجرة بين المجني عليه وصديقه؛ بسبب وصلة مزاح انتهت يقيام المتهم بقتله، تمكنت القوات من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بالواقعة، وتحرر المحضر اللازم

وعامل مغسلة يقتل عاطلا طعنا بسكين فى الشرابية

لقى عامل مصرعه بمنطقة الشرابية بعد واصلت مزاح بينة وبين صديقة انتهت بمشاجرة تعدى خلالها المتهم على المجني بالسلاح الأبيض.

تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من أهالى منطقة الشرابية يفيد بحدوث مشاجرة بين المجنى علية " سامح " والمتهم "سيد "

وبإجراء التحريات تبين حدوث وصلة من المزاح، أسفرت عن حدوث مشاجرة اودت بحياة المجنى عليه، وبإعداد الاكمنة تم ضبط المتهم واعترف بجريمته وتولت النيابة التحقيقات.

عامل يقتل صديقه بسبب المزاح بمنطقة البساتين

لقى عامل مصرعه على يد صديقة بسبب واصلة من المزاح التى اودت بحياته.

تلقت الاجهزة الامنية بمنطقة البساتين بلاغا يفيد بحدوث مشاجرة بين المجني عليه والمتهم بسبب المزاح تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها المتهم على المجني بالسلاح الأبيض المضبوط بحوزته محدثا إصابته المشار إليها التي أدت إلى وفاته.

وباعداد الاكمنة تم ضبط المتهم واعترف بجريمتة وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التى امرت بحبسة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وصلة هزار بين صديقين تتحول لجريمة قتل في العجوزة‎

ألقت الأجهزة الأمنية بالجيزة القبض على طالب، تسبب في مقتل صديقه، بعد وصلة مزاح بينهما.

والبداية ترجع إلى تلقى مدير مباحث الجيزة، إخطارا من مستشفى العجوزة يفيد بوفاة عادل.ر 19 سنة طالب، بسبب إصابته بجرح طعني بالجانب الأيسر للصدر، وتوفى عقب وصوله.

وبانتقال تم ضبط المتهم ويدعي يوسف.ع 20 سنة، طالب،وبعد أن تعدى على المجني عليه بـ"سكين" محدثًا إصابته التي أودت بحياته، إثر حدوث مشادة كلامية بينهما، تطورت إلي مشاجرة بسبب المزاح، حال تواجدهما أمام منزل المتهم.

عقب تقنين الإجراءات،تم ضبط المتهم وبحوزته السلاح المستخدم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة.

عقوبة القتل الخطأ

من جانبه أكد الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن جرائم القتل تنقسم الى ركنين عمدي، أو خطأ، وجرائم العمد لابد أن يتوافر فيها الجانب المادي والمعنوي، فالجانب المادي هو السلوك والجانب المعنوي هو النية، أي النية بإزهاق روح.

وأضاف أنه إذا توافر الجانبان المادى والمعنوي يكون قتلا بالعمد، وإذا توافر الجانب المادى وليس المعنوي، يكون قتلا بالخطأ إذ لا توجد نية قتل يترتب عليها الموت، وتعتبر حالة مختلفة لا يتوافر فيها الجانب المعنوي، لكن حدث بشكل عارض غير مقصود، ولم يتوفر لدى الجانى نيته ارتكاب الركن المادى لحدوث الأذى.

وأشار مهران، إلى أنه هنا لا تقع مسئولية جنائية على المتهم، لكن يسأل الشخص عن الإهمال، وعدم الاحتياط لحدوث جريمة وتتحول من جنح وعقوبتها تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً