اعلان

"الراجل مالوش لازمة في الإنجاب" و"الدنيا خازوق مغري".. 7 فتاوى لمفتي الجمهورية السابق أثارت الجدل (فيديو)

تصريح جديد أثار الجدل لمفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة، حيث أوضح أن المرأة ليست بحاجة إلى الرجل للإنجاب، وكان ذلك جزءًا من سلسة التصريحات غير المألوفة التي يطل بها جمعة على متابعيه، وسبق ذلك التصريح، تصريحًا آخر عن عدم حرمة صلاة المرأة أثناء وضعها "التاتو"، وغيرها من التصريحات التي أثارت الجدل في المجتمع.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 7 فتاوى وتصريحات طريفة من مفتي الجمهورية السابق..

1 - الست مش محتاجة الرجل في الإنجاب:

أوضح الدكتور على جمعة، خلال حديثه عن العلاقة بين الرجل والمرأة في الزواج، أن المرأة ليست بحاجة إلى الرجل في عملية الإنجاب، موضحًا أن الله فضل المرأة عن الرجل، في أنها تخرج منها الحياة.

وأشار في حواره ببرنامج "والله أعلم"، المذع على فضائية "CBC"، أن العلم استطاع أن يتوصل إلى تمكين المرأة من الإنجاب ذاتيًا، دون الحاجة إلى وجود رجل، من خلال النواه، موضحًا أن الرجل لا يستطيع الإنجاب، وأكمل قائلًا: "الست تقدر تخلف لوحدها أنما الراجل ميعرفش يعمل كده وده ظهر لما السيدة مريم انجبت من غير رجل".

2- تغيير لون الشعر:

وفي حلقة أخرى رد الدكتور علي جمعة، على سؤال لمتصل حول حكم صبغ الإنسان لشعر الرأس، مؤكدًا أنه يجوز للمسلم تغيير لون شعر رأسه ولحيته بدون الأسود.

وأشار إلى أن السنة النبوية تغيير الشيب، واجتناب السواد، لافتًا إلى أنه عندما رأى النبى صلى الله عليه وسلم أبو قحافة القرشي التيمي، والد أبِي بكر الصديق- رضي الله عنهما، ورأسه ولحيته كسحابة بيضاء، قال: "غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد".

وتابع: أنه يجوز تغيير لون شعر الرأس، وفقًا لقاعدة أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف، وإذا تعاجزت عجزت، وإذا تشاببت شببت، لذلك يجوز تغيير لون الشعر بالأحمر أو الأصفر، بشرط أن يكون لونًا مناسبًا وليس "أضحوكة".

3- هتبقى "خازوق مغري":

كما أوضح مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور علي جمعة، أن الله سبحانه وتعالا قادر على الرزق، وأن يجعلك تتمتع بالدنيا، ويعطيك حسن ثواب الأخرة، مشيرًا أن الله هو طريق السعادة.

وأضاف: "لو مفيش ربنا الدنيا هتبقى سودة وكئيبة وخازوق مغرى.. وتبقى وحشة قوى.. الملحد ده عاوز يتعس نفسه.. وطريق السعادة أولها ربنا"، موضحًا أن هناك من يخدع الناس ويوهمهم بعدم وجود الله.

4- لو حست بالحب هتخونك ليه يا مغفل:

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، خلال فتواه في حكم خيانة المرأة لزوجها، أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) علمنا أن نكون فرسان نبلاء، فعلمنا كيف يصبح المرء محترمًا، موضحًا أن هناك الكثير لا يتربون بهذا التربية النبيلة التي تركنا عليه الرسول، وذلك قد يكون بسبب ضغوط الحياة، موضحًا أن الإنسان لديه هقل وروح وقلب وجوارح، فالذي يشك لم يصل إلا للايمان الظاهري فقط.

وأوضح أن احترام الزوج لزوجته، ينعكس على احترامها له، وأكمل قائلًا: "لما تحترم مراتك، هي هتحترمك، لكن لو هتخونها، هتزعل منك ومش هتحس بالأمان والحنان، ولو مراتك حست بالحب، هتروح لغيرك وتخونك ليه يا مغفل".

5- الطلاق في حالة عدم كفاءة الزوج:

كما تطرق مفتي الجمهورية السابقـ إلى الحديث حقوق الزوجة في الإسلام، موضحًا أن من حق المرأة أن تطلب الطلاق، في حالة عدم حصولها على حقوقها، قائلًا: "من حق الزوجة طلب الطلاق إن اكتشفت عدم كفاءة الزوج"، مشيرًا إلى أن الإسلام يكفل كافة حقوق المرأة.

6- الشك في الزوجة قلة أدب:

وأكد على جمعة، في فتوي آخرى له في الآونة الأخيرة، إن الرسول نهى عن تخوين الزوجة أو تلمس عثراتها، موضحًا أن حسن الظن بالله من حسن العبادة وأن النبي علم الإنسانية الأدب الراقى في التعامل، وأكمل قائلًا: "أوعي تخون مراتك.. أوعي تطب عليها وأنت فاكر أنها بتخونك.. دى قلة أدب".

وأضاف "مراتك طول ما هي شايفة القرف اللي في عينيك، مش هتحبك، طول ما هي شايفة الشك اللي عندك، مش هترتاح ليك"، موضحُا حسن الظن بالله من حسن العبادة، والتشدد ليس رجولة أو فروسية أو أدب، وأكمل حديثه: "التشدد اللي انت عليه ده مخالف لأبي القاسم ظاهرًا وباطلًا".

7- الصلاة بـ" التاتو":

وفي فتوي غريبة من نوعها، أفتى الدكتور على جمعة، بجواز أن تصلي المرأة، أثناء وضعها "تاتو الحواجب"، موضحًا أنه غير مبطل للصلاة، قائلًا: " تاتو الحاجب ليس له علاقة بالصلاة ويمثل صبغة للبشرة ولا مشكلة فيه

وأوضح أن هذا النوع من "التاتو"، غير مبطل للصلاة، قائلًا: "تاتوه الحواجب المؤقت الذي يزول بعد ستة أشهر حلال"، ولكن يجب أن يوافق الزوج قبل أن تضعه الزوجة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً