اعلان

خبير اقتصادي يطالب البرلمان بوقف سعي الحكومة للاقتراض مجددا

حذر أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، من لجوء الحكومةالي مزيد من الاقتراض لسد عجز الموازنة، وذلك ردا على ما ذكرته وكالة "بلومبرغ" عن مصدر في وزارة المالية، من أن الوزارة تخطط للعودة في مطلع العام القادم إلىأسواق المال الدولية لإقتراض ما قيمته 4 مليارات دولار، لتمويل عجز الميزانية، مطالبا البرلمان بوقف سعي الحكومة للاقتراض مجددا.

وقال الديب، إن رصيد الدين الخارجي، بكافةآجاله ارتفع حسب اعلان البنك المركزي، إلى نحو 9. 73 مليار دولار في نهايةمارس الماضي، بسبب التوسع فىالإقتراض، بالإضافة إلى قرار تعويم الجنيهالذى أدى بدوره الى خفض إجمالى الناتجالمحلى مقومًا بالدولار بنسبة 38%،وانخفاض أسعار سعر معظم العملاتالمقترض بها أمام الدولار، بنحو مليار دولار،وأن أعباء خدمة الدين الخارجي "متوسطةوطويلة الأجل"، بلغت 8. 4 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس2017،وبلغت الأقساط المسددة نحو 4 ملياراتدولار، والفوائد المدفوعة نحو 8. 0 ملياردولار، كما ارتفعت نسبة رصيد الدينالخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي لتبلغ2. 41%، في نهاية مارس الماضي،مقابل 3. 17% في نهاية مارس 2016.

وأضاف الديب، إن ما يجب على مصر سدادهخلال العام المالى المقبل، يصل إلى12.7مليار دولار منها 8.5 مليار فى صورةودائع لدى البنك المركزى، تشمل 6.1مليار مستحقة على مصر خلال النصفالأول، بالإضافة إلى 2.4 مليار النصفالثانى من العام، موزعة على عدد من الدولالعربية.

وطالب الديب بزيادة مصادر النقد الأجنبىمن استثمارات مباشرة وسياحة وتصديروجدولة مديونيات الدول العربية الشقيقة،وزيادة الإنتاج ورفع إيرادات الدولة منالضرائب، من خلال الضرائب التصاعدية عليرجال الأعمال، وذلك لخفض الدين العامولتخفيف الضغط على الموازنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)