اعلان

هدم الجدار وخلع الشباك.. أبرز حيل المتهمين للهروب من السجن

يعد هروب المساجين من أهم القضايا التي تهدد أمن الدولة وتهدد سلامة وأمان المواطنين، ويظل ملف هروب المساجين غامضًا، والشرطة تحاول مطاردتهم لإعادتهم خلف القضبان، ولكل هارب طريقته الخاصة في الهروب حسب المناخ الذي يتوفر أمامه، لتحقيق مبتغاه، وقد تجلت خطورة الهروب من السجن بشكل واضح في أعقاب ثورة يناير، لما تبع هروب المساجين من حالات الهرج والعنف والسرقات، علاوة على هروب عدد كبير من المنتمين للجماعات التكفيرية، وتكرر الأمر خلال الشهور الماضية، ما بين محاولات اقتحام وهروب من أقسام الشرطة والسجون للمساجين السياسيين والجنائيين.

"أهل مصر" تستعرض أشهر حالات الهروب من السجون المصرية. 

سجن مركز شرطة الوقف

تمكن 5 مساجين من الهرب من سجن مركز شرطة "الوقف" بمحافظة قنا، بعدما نجحوا في خلع الشباك الخلفي للحجز الموجود داخل مركز الشرطة، ومن جانبها تكثف أجهزة الأمن جهودها لكشف ملابسات الحادث.

وانتقل مدير الأمن وقيادات المديرية لمركز الشرطة، وتشكل فريق بحث لضبط الهاربين وإعادتهم لمحبسهم، وأعلنت أجهزة الأمن حالة الاستنفار الأمني بين جميع الأجهزة الأمنية لإعادة الهاربين إلى محبسهم.

سجن المستقبل بالإسماعيلية

تعرض سجن المستقبل بالإسماعيلية، إلي هروب جماعي من السجن، عقب إطلاق أعيرة نارية كثيفة من داخل السجن ومن خارجه، ما أدى إلى إصابة الشرطي محمد أبوالفتوح بطلق ناري، ووفاة مواطن آخر من قرية "الواصفية" القريبة من السجن وإصابة الرائد محمد الحسيني، رئيس مباحث أبوصوير، بطلق ناري بالرأس أثناء مطاردة المساجين الهاربين، وتم نقله إلى مستشفى جامعة قناة السويس التخصصى فى حالة سيئة للغاية، واستشهد بعدها متأثرًا بإصابته وتوقف القلب والمخ، وتم تشييع جنازة الضابط الشهيد بمسقط رأسه في محافظة بورسعيد. ومن جانبها، تباشر نيابة الإسماعيلية الكلية تحقيقاتها مع قيادات ومسؤولي سجن المستقبل بالإسماعيلية، بعد هروب 6 من السجناء، تم القبض على أحدهم بمنطقة أبوصوير، ويدعى "عوض الله موسى"، وجارى البحث عن خمسة آخرين، هم أحمد شحاتة محمد مصطفى، وعودة درويش على سلام، وصلاح سعيد سعد لافى، وياسر عيد زيد حسن، وأحمد يونس محمد يونس.

سجن كفر سعد في دمياط

تمكن 5 مساجين من المحبوسين بسجن كفر سعد بمركز كفر سعد بدمياط من الهرب اليوم الجمعة، أثناء أعمال النظافة بالسجن، حيث أبعدوا الحراس وفروا هاربين.

تمكن رجال الأمن من ضبط 3 منهم داخل أسوار مركز الشرطة قبل أن يتمكنوا من الخروج، ويبذل رجال أمن دمياط جهودهم لضبط المساجين الهاربين، ومن بينهم محكوم عليه في قضية مخدرات بالسجن 10سنوات و4 آخرين محبوسين احتياطيا. المتهمون الهاربون هم كل من، رمضان عسل، وسعد نبيل، والسعيد عوضين، وأحمد الباز، وإبراهيم أبو زيد.

سجن طرة

كشفت مصادر أمنية، هروب 3 سجناء من سجن طرة كانوا يخضعون للعلاج داخل المستشفى، وأوضحت المصادر أنه أثناء حصر السجناء المرضى بمستشفى السجن لوحظ غياب 3 منهم، وتبين هروبهم.

وتشهد السجون حالة من الاستنفار الأمنى، خاصة أن هذه الواقعة هى الثانية بعد هروب مسجون قبل ذلك أثناء عرضه على مستشفى حكومي.

سجون برج العرب بالإسكندرية

نجح سجين فى الهرب من سجون برج العرب بالإسكندرية "على طريقة اللمبى"، من خلال إحدى السيارات التي تتردد على السجن لنقل الخضروات والمواد الغذائية.

واكتشفت إدارة السجن هروب السجين، وتم إيقاف المسئول عن الباب الخلفي للسجن عن العمل، والتحقيق مع مسؤولي السجن.

سجن أبو زعبل

تجري أجهزة الأمن بالقليوبية تحقيقات موسعة في واقعة هروب 4 مساجين من داخل ليمان أبوزعبل2، بعدما قاموا بكسر شباك غرفة التأديب والقفز من على السور الخاص بالسجن والهرب بملابس السجن. وتمكن أهالي إحدى قرى الشرقية من مطاردة الهاربين والقبض على اثنين منهم، بينما لقي ثالث مصرعه عند محاولته الهرب بالقفز في ترعة الإسماعيلية، وتمكن الرابع من الهرب. تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.

سجن مركز شرطة البلينا

هرب 7 مساجين من داخل سجن مركز شرطة البلينا بسوهاج، عن طريق إحداث هدم في جدار السجن، على الفور انتقل إلي مكان الواقعة قيادات مديرية أمن سوهاج، ويجري الآن التحقيق لمعرفة ظروف وملابسات الواقعة، فيما أشارت المعلومات الواردة من مركز البلينا إلى أن السجن كان يوجد به 8 مساجين هرب منهم 7، بينما تبقي واحد لم يحاول الهرب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة