اعلان

"الجيل الثاني" يهدد أمن أسبانيا.. "مستعمرة سبتة" معقل الأحلام الداعشية لفتح الأندلس.. و"تنظيم القاعدة" يتوعد بإستعادة برشلونة.. و400 امرأة أسبانية سلاح التنظيم الجديد للعمليات الإرهابية القادمة

كتب : سها صلاح

تتخوف الأجهزة الأمنية الإسبانية من إرهابيي إسبانيا من الجيل الثاني لأبناء المهاجرين المسلمين، الذين أسماهم وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديس دياز بإرهابيي الجيل الثاني الأكثر خطورة على الإطلاق، نظرًا لتأقلمهم مع حياة النمط الغربية، فقد أسفرت العديد من التحقيقات أن عددًا مهمًا من الموقوفين بتهم إرهابية من اليافعين كانو يرتادون الملاهي الليلية ويعاقرون القمار والخمر ولديهم صديقات، مستحلين هذه الأنشطة مادامت في سبيل التضحية بالغالي والنفيس في سبيل ''فتح الأندلس''، حسب معتقداتهم الداعشية.

وقد أذاعت شبكة التلفزة الإسبانية انتينا 3 TVمؤخرًا، شريطًا وثائقيًا، حيث قدم شابان يبلغان حوالي 20 سنة بعض التصريحات التي أثارت صدمة لدى المجتمع الإسباني، حيث ذهب أحدهم لزيارة أصدقائه بسوريا في بداية العام الجاري وقد كانو يرددون أنهم مستعدون للموت في سبيل الله، ولكن أحدهم سأل البقية: "لماذا تريدنا أن نذهب إلى سوريا؟ إن الجهاد الحقيقي موجود في سبتة، لدينا هنا سوريا خاصة بنا ".

-مستعمرة سبتة

وفقًا للتقارير الرسمية الإسبانية، يعاني معظم المسلمين في مستعمرة سبتة، التي تتموقع على الأراضي المغربية، من الفقر والعنف وامتهان التهريب بمختلف أنواعه، بحيث لا تتمكن الشرطة من الدخول إلى الحي، وفقًا لمصادر من الشرطة، فهناك نحو 80% من الناس الذين يعيشون بالمستعمرة هم من المهاجرين غير الشرعيين، حيث تشكل البطالة نسبة 90%، فيما لا تتوفر للمنازل التي يقطنونها أي سنادات قانونية، لتتعاون عصابات مهربي الحشيش مع الخليات الجهادية التابعة لداعش من أجل الإفلات من العقاب، حسب ما صرحت به الداخلية الإسبانية.

وهذا ما أكده عبد القادر لصحيفة "لوسيل" الإسبانية وهو مهاجر جزائري يحمل الجنسية الإسبانية، يبلغ 43 سنة وقد عاش بسبتة لأكثر من 13 سنة قبل أن ينتقل للعيش ببلدة كاتاروخابفلنسية، يقول عبد القادر''إن التهميش والفقر وحب المخاطرة هو ما يدفع العديد من شباب سبتة إلى براثن تطرف داعش، حيث يعمد التنظيم في كثير من الأحيان إلى اكتساح الشباب السبتاوي عبر خلاياه المتكتلة في سبتة والتي ترتبط صلات بكل هذه العصابات ولها يد في سائر أعمالها حيث تعمد على دعوتهم إلى الجهاد لفتح الأندلس أو إلى الانضمام للقتال بسوريا أو العراق، مقابل المال وتسهيل السفر حيث أصبح التآمر مع تنظيم داعش عملاً يصبو إليه كثير من الشباب اليافعين في سبتة كملاذ بعدما نخرهم اليأس والفقر والبطالة"

-برشلونة ساحة قتال

أصبحت الأندلس ساحة يسعى إليها الإرهابيون سواء من تنظيم القاعدة أو تنظيم داعش الإرهابى، حتى أنها أصبحت ساحة قتال بين التنظيمين، وذلك يرجع إلى أصلها الإسلامى، فكلا التتظيمين يريد استعادتها بشكل ما، وبدأ سباق التنافس على الحصول على الأندلس من خلال نشر التنظيمين الإرهابيين عدد من تسجيلات الفيديو التى تتوعد باستعادتها.

استهداف إسبانيا وتعتبر إسبانيا أكثر البلاد المستهدفة من قبل التنظيمات الإرهابية، فبعد مضى أكثر من 11 أعوام على التفجيرات التى دمرت 4 قطارات ركاب فى مدريد، وأسفرت عن مقتل 191 شخصاً، والتى قام بها أشخاص يرتبطون بتنظيم القاعدة، قام تنظيم القاعدة مجددا بإرسال تهديدات جديدة لإسبانيا بإحداث تفجيرات مدريد جديدة، بالإضافة إلى تهديدات تنظيم داعش بتنفيذ تفجيرات فى أراضى إسبانيا واستعادتها.

وحدثت تفجيرات مدريد 2004 فى محطة قطارات أتوشا رينفى فى مدريد بإسبانيا، وكانت عبارة عن سلسلة من التفجيرات الإرهابية المتناسقة التى استهدفت شبكة قطارات نقل الركاب فى مدريد، وتسببت فى مقتل 191 شخصا وإصابة 1755 آخرين، وجميع التحقيقات القضائية الإسبانية أثبتت أن المنفذين كانوا من خلية فكرها من تنظيم القاعدة الإرهابى.

وتعتبر إسبانيا هدف إرهابيى داعش منذ وقت طويل، كما أن لدى داعش خريطة جديدة للسيطرة على أجزاء من أوروبا بخلاف خططه الأصلية لتوسيع الخلافة فى العراق وشمال إفريقيا، ولذلك فإن داعش يخطط لأن تكون إسبانيا التى خضعت لحكم المسلمين 700 عاما تحت خلافته فى 2020.

-تنظيم القاعدة

أما تنظيم القاعدة فى المغرب العربى فكان أرسل تهديدا فى تسجيل فيديو لإسبانيا بتنفيذ تفجيرات جديدة بمدريد، وهذا التسجيل يظهر فيه صور لأعمال إرهابية، ولأعضاء فى جماعة تدعى "خطيبة" التى توجد فى مالى وفى مدينة مليلية الإسبانية، ويدعو فيه زعيم الجماعة بمليلية الإسبانى أبو النور الأندلسى المسلمين فى إسبانيا للانضمام إليهم والعمل معهم، ويقول فى تسجيل الفيديو استمر 13 دقيقة "اليوم ستكونون فى أرضنا نحن، فى أرض الإسلام، وسنأخذ جميع أراضى نابولى وروما ومدريد، وستكون هناك تفجيرات فى كل مكان فيها بإذن الله"، مضيفا "رسالتنا إلى إخواننا المسلمين فى إسبانيا وخاصة مليلية للتحرك حيث يوجد الكفاح، فنحن بحاجة إلى إخواننا المسلمين ومساعدتنا فى القتال، الله أكبر".

-نساء اسبانيا ينضمون لداعش

وفي هذا السياق تمثل النساء اللاتي التحقن بتنظيم داعش نسبة 10% من إجمالي عدد المنضمين الإسبان البالغ عددهم 208 منذ عام 2014 وعددهن 21 امرأةً من أعمار مختلفة، وتُعتبر نسبة النساء بين 19 و 23 عامًا هي الأعلى بين المنضمات لتنظيم "داعش" من إسبانيا، كما أن نسبة غير المتزوجات تصل إلى 45% منهن، بينما 10% منهن أرامل و 25% متزوجات و10% منفصلات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج