اعلان

"المكن العطلان" ينتظر العودة للحياة بعد 20 عاما في "سخا" بكفر الشيخ.. أكثر من 2000 عامل شردوا بغلق مصنعي "الأعلاف والألبان".. وبرلماني يطالب بإعادة افتتاحهما.. والمحافظ: "الحالة توجع القلب"

مساحات شاسعة، طرقات مليئة بالغبار، ماكينات توقفت بفضل قرارات مسؤلي كفر الشيخ، عمالة شُردت بأمر من المسؤولين آنذاك، غرف انتشرت بها الحشرات، وأصبحت مأوى للفئران والخارجين على القانون، عمالة شًردت بقرارات غير صائبة، بيوتًا أُغلقت بفضل المسؤلين، ماكينات عُطلت وإنتاج توقف، سنوات من الإهمال ضربت مصنع الأعلاف بكفر الشيخ، تروس ماكينات توقفت وأوقفت معها حياة أكثر من 2000 عامل.

مصنعي الألبان والأعلاف بكفر الشيخ، الأول يقع على مساحة 5 الآف فدان، كان ينتج 80 طنًا يوميا من منتجات الألبان بكافة أنواعه، وكان تابعا لوزارة قطاع الأعمال، وشركة مصر للألبان فرع سخا، وكان أحد محطات الإنتاج الحيواني التابعة لوزارة الزراعة، بمحلة موسي، وسخا، والقرضا تورد الألبان لكافة أسواق مصر فضلًا عن توريدها لعدد من الدول العربية، لكن المحافظة أصدرت قرارًا مفاجئًا بإغلاقه عام 1998 دون معرفة الأسباب.

كان يضم فى جنباته وبين طياته أكثر من 1500 عاملًا، إلا أنهم فوجئوا بقرار الإغلاق وتشريدهم وإعطاءهم مكافاة نهاية الخدمة فى سن مبكرة، ما دفعهم للبحث عن عمل آخر في أماكن أخرى.

- أحد العمال: كنا بنشتغل بأدينا وأسنانا

وأكد عبد الجواد على، أحد العاملين فى المصنع سابقًا والبالغ من العمر 58 عامًا، أنهم عملوا كعمال به لأكثر من 20 عامًا وكان المصنع يُنتج كميات كبيرة من الجبن والألبان ويسير بخطوات ثابتة نحو التنمية، إلا أن قرار الإغلاق جاء صادمًا وغير معروف الأسباب وعندما أردنا الاستفسار كانت الإجابة "أنه بيخسر" على غير الحقيقة.

وأضاف عبدالجواد قائلًا: "كنا بنشتغل 24 ساعة بأيدينا وسنانا علشان خاطر ولادنا وبلدنا، وكنا بناخد ما يلزمنا من ألبان لأطفالنا ووقتها كانت الأسعار معقولة وكان بينتج بأعلى كفاءة، ومش عارفين إيه اللى حصل".

بينما تبلغ مساحة مصنع الأعلاف 7644 مترًا مربعا، يضم رفة التحكم، والكسارة، وقسم الغلايات، والخلاط، بالإضافة إلى المولاس، كما أقسام الإنتاج، والتعبئة، والشحن، والمخازن، وبالرغم أن المصنع كان يغطى احتياجات المحافظة من الأعلاف المختلفة إلا أن المحافظة أغلقته بعد بيعه لمقاول منذ سنوات عديدة بحجة خسارته وشردت أكثر من 400 عامل.

- السبب الحقيقي لإغلاق المصنع:

محمد عبدالباسط، أحد العاملين السابقين بالمصنع، أكد أن السبب الحقيقى وراء إغلاقه هو اختلاسه من قبل المسؤلين عنه، مشيرًا إلى أنه يعمل بكفاءة عالية وبجودة ممتازة، موضحًا أنه تم غلقه بناءً على قرار من المحافظة، مشيرًا إلى أنهم تفاوضوا مع المحافظة أكثر من مرة إلا أن المحافظة رفضت فتح المصنع مرة أخرى.

أوضح عبدالباسط، أن أرض المصنع ملكًا للمحافظة وعندما عجزت عن تشغيله تم تأجيره لشركة الزيوت والصابون بالإسكندرية، وبه معدات والآلات يقدر بملايين الجنيهات وكان يُدر دخلًا كبيرًا بالإضافة إلى تشغيل أيدي عاملة، إلا أنهم فوجئو بقرار الإغلاق ليُشرد العمال ويغلق البيوت.

- صرف مكافآت رمزية:

وتابع أحمد دسوقي، أحد العاملين السابقين بالمصنع، أنه تم تسريح العمالة وصرف مكافئات رمزية كنهاية خدمة رغم ان المصنع كان يُنتج أكثر من 50طنًا من الأعلاف يوميًا، مشيرًا الى ان الإدارة أصرت على إغلاقه بسبب الخسارة، مشيرًا الى المصنع كان يغطى مصروفاته وتكاليف إنتاجه.

- برلماني: يكشف سبب التوقف

وفى نفس السياق أكد بدير موسى، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الشيخ، أن المحافظ أعلن عن إعادة تشغيل المصنعين، واتخذ خطوات إخلاءه إلا أنه قرر التوقف بدعوى أن الشركة التى أجرت دراسة لتشغيله تحتاج لـ350 مليون جنيه والمحافظة لا تملك توفير هذا الرقم.

وأضاف موسى، أننى اقترحت على المحافظ اقتراض المبلغ من بنك الاستثمار بفوائد ميسرة ولفترة سداد تمتد لعامين على أن تقوم المحافظة بتشغيله وإنشاء خطوط إنتاج جديدة له فى الأرض المقابلة للمصنع والتى تملكها وزارة الزراعة.

أوضح عضو مجلس النواب، ان المحافظ سيطرت عليه الحيرة رغم إعلانه إعادة تشغيله لكننا سنضغط عليه بكافة الوسائل المتاحة لتشغيله وتوفير فرص عمل، مؤكدا أن المصنعين لم يكلفا المحافظة شيئًا حيث إن الآلات موجودة ويجب أن تقوم المحافظة بتشغيلها بعد إجراء صيانة للمعدات والآلات وتعاقد مع المنتجين والموردين لاستفادة المحافظة منه.

- المحافظ: إقامة مشاريع جديدة

من جانبه أكد محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم إعادة استغلال هذه المواقع في إقامة مشاريع، تنتج وتساعد على فتح بيوت للناس وتوفير فرص للعمل ودخول سلع جديدة إلى الأسواق‏، معربًا عن استيائه الشديد لتوقف هذه المشاريع، مؤكدًا أن الحال يوجع القلب، وسيتم استغلال هذه الطاقات والمشاريع لصالح أبناء محافظة كفر الشيخ.

وأعلن المحافظ فى تصريحات له، أنه بصدد وضع خطة لإعادة بناء المصنع من جديد بتكلفة 40 مليون جنيه، مع شركة أيادى الاستثمارية، وتعيين عمالة تزيد على 2000 عامل، بهدف إعادة إنتاج أفضل أنواع منتجات الألبان بالمصنع.

وأضاف محافظ الإقليم، أنه سيتم تشغيل المصنع الذى تبلغ مساحته 5 أفدنة، لينتج 50 طن ألبان يوميًا، لإنتاج الجبن الأبيض المتميز، والألبان المعاملة بدرجات الحرارة العالية ومنتجات الزبادي بأنواعها، مؤكدًا انه سيتم استغلال هذه الطاقات والمشاريع لصالح أبناء محافظة كفر الشيخ

وكان المحافظ، أعرب عن استيائه الشديد لحال مصنع أعلاف كفر الشيخ قائلًا: "حالته توجع القلب فالمصنع يقدر بالملايين ومتوقف منذ سنوات، كما كلف بحل جميع معوقات تشغيل مصنع الأعلاف والبدء فورًا فى تطويره لعودة الحياة في جسد الماكينات المتوقفة منذ سنوات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً