اعلان

مفاجأة.. استثمارات قطر في فرنسا بلغت 7.6 للسيطرة علي الدولة

كتب : سها صلاح

فضحت وثيقة نشرها موقع الوثائق المسربة ويكيليكس مخطط قطر المشبوه الرامي إلى السيطرة على الاقتصاد الفرنسي عبر ضخ أكبر قدر من الاستثمارات في السوق الفرنسية للسيطرة والضغط على مؤسسات الدولة الفرنسية.

الوثيقة المسربة التي تعود إلى 5 يناير 2012، أشارت إلى أن قطر تشارك بنسب متفاوتة في العديد من القطاعات الاقتصادية الفرنسية، وأن استثمارات قطر في فرنسا بلغت 7.6 % في نهاية العام 2012.

ولفتت الوثيقة إلى أن قطر تشارك بنسبة 7.6 % من أسهم شركة " لاغاردير "، وتسعى إلى توسيع أسهمها أكثر من ذلك، خاصة أن عائلة فرنسية تسيطر على نسبة 10.1% من أسهم الشركة، وأنه وفقاً للتقرير السنوي الذي أصدرته شركة "لاغاردير"، فإن استثمارات صندوق قطر السيادي، في فرنسا بلغت 7.6 % في نهاية العام 2012.

وزادت قطر من استثماراتها في فرنسا خلال العام ذاته، بعد أن اشترت نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم، كما استحوذت قناة " bein Sports " القطرية على حقوق بث بطولة دوري أبطال أوروبا لمدة 3 أعوام.

وتسعى قطر إلى السيطرة على شركة سوسيتيه الفرنسية، على الرغم من أن لارجادير الرئيس الحالي للشركة يعتبر حليف ودود لقطر، إلا أن الدوحة لا تضع مثل هذه الاعتبارات في الحسبان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً