اعلان

في ذكرى رحيله الـ 48.. محطات في حياة المخرج الرائد "أحمد بدرخان".. اختارته أم كلثوم لإخراج ثاني أفلامها.. تزوج "أسمهان" 40 يوما.. وتوفي ليلة عرض فيلمه الأخير

اختارته كوكب الشرق "أم كلثوم" بنفسها لإخراج ثاني أفلامها "نشيد الأمل"، لتخوض به شركة أفلام الشرق أولى مشاريعها الإنتاجية، كما تميز بإخراج الأغنية السينمائية متفوقًا على بقية زملائه المخرجين، وفي 1969 توفي مخرج العمالقة قبل أن يشاهد أخر أفلامه "نادية"، والذي انتجته شركة "اتحاد الفنانين" التي كوّنها مع أمينة رزق وعبدالحليم نصر وحلمي رفلة، عام 1944، إنها المخرج الرائد أحمد بدرخان، أحد رواد السينما المصرية التي تمر اليوم 23 أغسطس، الذكرى الـ 48 لرحيله.

وتستعرض "أهل مصر" محطات في حياة المخرج الرائد "أحمد بدرخان"، خلال السطور التالية:

-ميلاده

ولد أحمد علي شاكر بدر خان، في 18 أكتوبر عام 1909 في حي القلعة أحد أحياء القاهرة الشعبية، وفي عام 1930 التحق بمعهد التمثيل الذي أنشأه "زكي طليمات" إلاّ أنه لم يستمر بالدراسة فيه نظرًا لإغلاقه، وبعد حصوله على شهادة الكفاءة الفرنسية التحق "بدرخان" بالجامعة الأمريكية، وبعدها التحق بكلية الحقوق لدراسة القانون تلبية لرغبة والده.

- بدايته الفنية

يعد المخرج أحمد بدرخان، رائدًا من رواد السينما المصرية، تخصص في إخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائدًا من رواده وقدم أفلامًا لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد فوزي ومحمد عبدالمطلب وغيرهم.

كما قدم "بدرخان" للسينما، موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية وسياسية، إلاّ ان جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به "بدرخان" وهو الأسلوب الرومانسي.

وقدم بدرخان فيلم "وداد" 1936 وهو من بطولة أم كلثوم ويعد أول مشاريعه الإخراجية ولكنه لم يكتمل وبسبب خلاف شخصي مع مدير الاستوديو أحمد سالم وأخرج ثاني أفلامه وهو "نشيد الأمل"، الذي أنتجته "شركة أفلام الشرق" في أولى مشاريعها الإنتاجية وكان هذا الاختيار رد الاعتبار له وقام بإخراج جميع أفلام "أم كلثوم" ما عدا فيلم "سلامة"، الذي أخرجه منتجه "توجو مزراحي"

-أعماله

أبدع أحمد بدرخان، في إخراج أول أفلام فريد الأطرش مع شقيقته أسمهان وهو فيلم "انتصار الشباب" عام 1941، ثم إخرج مجموعة من الأفلام قام بإنتاجها وبطولتها فريد الأطرش وهي "شهر العسل، ما أقدرش، أحبك أنت، آخر كدبة، عايزة أتجوز، لحن حبي، عهد الهوى، إزاي أنساك، كما أخرج فيلم "شيء من لا شيء" للمطرب عبدالغني السيد ونجاة علي، وفيلم "تاكسي حنطور" للمطرب محمد عبدالمطلب والمطرب محمد فوزي ونور الهدى فيلمين "مجد ودموع" و"قبلني يا أبي"، وفيلم "غريبة" وهو أول أفلام "نجاة الصغيرة".

-الجوائز

حصل بدرخان على العديد من الجوائز لإبداعه فى مجال الإنتاج والإخراج منها: "جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962"، وترك حوالي ثلاثين فيلمًا بين إنتاج وإخراج، وكان من أشد المعجبين به طلعت حرب وعزيز المصري.

-زيجات أحمد بدرخان

تعددت زيجات أحمد بدرخان، حيث إنه تزوج 4 مرات، كانت زوجته الأولى وكانت من خارج الوسط الفني، وله ابنتين منها،

ثم تزوج من الممثلة "روحية خالد"، هى الحماة الشريرة في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع الفنانة شادية ومحمود ياسين، ولم يعرف أحد أي شئ عن حياتها الخاصة فقد أحاطت نفسها بأسوار شائكة، وتزوجت من المخرج أحمد بدرخان، واشتهرت في الوسط الفني برشاقتها وجمالها الهادئ أعجب بها الكثيرون.

ثم تزوج من الفنانة "أسمهان"، بدأ الحب بينهم من داخل البلاتوه، وهى وجدت فيه السند الذي تفتقده، بحثًا عن الجنسية المصرية التي افتقدتها بعد سحبها منها لزواجها من ابن عمها حسن الأطرش، وتزوجت بعقد عرفي عند محامي معروف، وكتبت الصحف في وقتها العديد من الأخبار عن سعادة أسمهان بهذا الزواج، ولكن سرعان ما انتهى هذا الحب بعد أربعين يومًا فقط من الزواج وتم الانفصال، وسبب انفصالهما يرجع إلى اعتراض زوجة بدرخان الأولى الفنانة روحية خالد والتي جاهدت لحدوث هذا الانفصال.

ثم تزوج من الممثلة المصرية "سلوى علام" هى زينات بفيلم قلب المرأة، وتوفيت فى 10 أبريل من عام 1943، وكانت أخر زوجات المخرج أحمد بدرخان، التي أنجبت له رقية، والمخرج علي بدرخان.

-وفاته

توفي في 23 أغسطس عام 1969، عن عمر يناهز 59 عامًا، حيث أنه لم يشاهد أخر أفلامه "نادية" قبل إرساله إلى باريس للطبع والتحميض، وتوفي ليلة عرضه في 23 أغسطس عام 1969.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً