اعلان

علماء الإسكندرية: عشر ذي الحجة أفضل أيام العام للتجارة مع الله (صور)

قال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن علماء الأوقاف بالمحافظة أكدوا على أن أيام عشر ذى الحجة هى أفضل أيام العام للتجارة مع الله واكتساب الحسنات.

جاء ذلك خلال الأمسيات الدينية التى نظمتها مديرية الأوقاف بالإسكندرية بكبرى مساجد المحافظة، تحت عنوان "أقبلت العشر تعدوا فاستعدوا".

وأوضح العجمي، فضل أيام العشر الذى ورد فى حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَا مِنْ أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أحَبُّ إلى الله مِنْ هَذهِ الأيَّامِ العَشْرِ، فقالُوا يا رسولُ الله: ولا الجِهَادُ في سَبِيلِ الله؟ فقالَ رسولُ الله: ولا الجِهَادُ في سَبِيلِ الله، إلاّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ من ذَلِكَ بِشَيْءٍ" رواه البخاري والترمذي، وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ما مِنْ أَيامٍ أَعْظَمُ عند الله، ولا أَحبُّ إِليه من العمل فيهنَّ، من هذه أَلايام العشْر، فأَكْثِروا فيهنَّ من التهليل والتكبير والتحميد" رواه أحمد.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن فضل عشر ذي الحجة الآتي: أن الله تعالى أقسم بها وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، وأنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، والأجور فيها مضاعفة، وأنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره، وأن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا، وأن فيها يوم عرفة ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، وأن صيامه: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ"، وهو يوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلًا، وأن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب، وأن فيها يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أول يوم من أيام عيد الأضحى، وهو من أفضل الأيام عند الله، واجتماع أمهات العبادة فيها.

وأشار إلى أن الأعمال المستحبة القيام بها في العشر من ذي الحجة التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب، والصلاة وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلًا، وأداء الحج والعمرة وهما أفضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، والصيام، والتكبير والتحميد والتهليل والذكر، وكثرة الأعمال الصالحة، وغيره من العبادات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً