اعلان

قبل لقاء الرئيس بالوفد الأمريكي.. تعرف على محطات في العلاقات السياسية بين القاهرة وواشنطن

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات، مع الوفد الأمريكى، المسؤول عن عملية السلام، بحضور كبير مستشارى الرئيس الأمريكى جاريد كوشنر، وذلك في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وتتناول الزيارة مناقشة الجهود التي ستقوم بها البلدين لدعم القضية الفلسطينية.

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية تطورًا كبيرًا منذ الحرب العالمية الثانية، وأزدهرت سبل التعاون بين البلدين في عهد الرئيس السيسي.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي أبزر سبل التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على المستوى السياسي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي..

تعددت الزيارات واوجه التعاون بين البلدين، وفي عام 2014، اجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصالًا هاتفيًا بالرئيس عبد الفتاح السيسي لتهنئته على تنصيبه و"التعبير عن التزامه بالعمل معًا لتعزيز المصالح المشتركة للبلدين"، كما شهد العام على قام المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة لأمريكا للمشاركة فى القمة الامريكية - الافريقية، استقبل محلب بمقر اقامته بالعاصمة الامريكية واشنطن جون كيرى وزير الخارجية الامريكى حيث تم بحث العلاقات الثنائية المصرية الامريكية وسبل دعمها وتطويرها فى مختلف المجالات.

وفي سبتمبر من العام ذاته، قام وفد حكومي أمريكي برئاسة السفير توماس شانون والسفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الامريكى المعنى بالقضايا الاقتصادية والتجارية بزيارة لمصر؛ بهدف عقد مشاورات مع المسئولين المصريين حول الأولويات الاقتصادية للحكومة المصرية، بالإضافة إلى زيارة آخرى، 2014 التقي وزير الخارجية سامح شكري خلال توقفه في واشنطن بسوزان رايس مستشارة الامن القومى ومسئولين أخرين داخل الادارة الامريكية، حيث جاءت هذه اللقاءات استمرارا للتنسيق والتشاور المشترك بين مصر والولايات المتحدة.

وفي عام 2015، قام وفد من الكونجرس الأمريكي، بزيارة لمصر، استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عدد من الملفات والموضوعات التى تهم البلدين، كما قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، في العام ذاته، بالإضافة إلى قيام جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بزيارة لمصر؛ لحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي العام ذاته، قام الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتناول الجانبان آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والعراق وسوريا، بالإضافة إلى زيارة آخرى قام بها جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية متابعة نتائج الحوار الاستراتيجي الذي عُقد بين الجانبين في القاهرة.

وفي عام 2016، تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما بؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قيام الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم خلال الاجتماع تناول آخر المستجدات وتطورات الأوضاع بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة.

كما شهد العام على قيام وفدًا من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكى الذى يضم ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكى المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومي بزيارة لمصر، كما قام وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور ليندسي جراهام بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الدولية للحرب على الإرهاب.

وفي العام ذاته، قام الفريق أول جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما على الصعيد العسكري والأمني.

وشهد العام الجاري على قيام جوناثان واينر المبعوث الأمريكي للشأن الليبى بزيارة لمصر، استقبله السفير طارق القونيى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية. تناول اللقاء تطورات الأوضاع في ليبيا وإمكانيات دفع الحوار السياسي بالإضافة إلى بحث سبل مكافحة الإرهاب في ليبيا، كما قام الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. تناول اللقاء آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة.

وشهد العام ذاته على قيام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لامريكا، للمشاركة فى الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بالإضافة إلى قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لامريكا، استقبله الرئيس الامريكى ترامب بالبيت الابيض. بحثا الجانبان عددا كبيرا من الملفات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك محاربة تنظيم "داعش" ودعم السلام والاستقرار في المنطقة ومحاربة الارهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً