اعلان

"البقاء أو الإطاحة".. 6 نواب ينتظرهم مصير مجهول في البرلمان.. "فيديو إباحى" و"حكم بالحبس" أبرز الوقائع.. والحسم مع بداية الانعقاد الثالث

مصير مجهول ينتظر عددًا من أعضاء مجلس النواب، المحالين للجنة القيم، التى يترأسها المستشار "بهاء الدين أبوشقة"، بعد انتهاء دور الانعقاد الثاني، وحلول الانعقاد الثالث، ما يجعلهم يواجهون خطر إسقاط العضوية، على غرار ما حدث مع النائبين السابقين أنور السادات وتوفيق عكاشة، في واقعتين مختلفتين، وآخرين تقدموا باستقالتهم بالدور المنصرم.

وفي هذا التقرير نرصد بالأسماء نواب يواجهون خطر الإطاحة من البرلمان هذا العام..

"أسامة شرشر"

بسبب فيديو إباحي على جروب "واتس آب" أحيل النائب أسامة شرشر للتحقيق، بتاريخ 28 يونيو 2016، وتم التحقيق معه دون الإعلان عن أي عقوبات، إلا أن المعلن من النائب أسامة شرشر، هو أنه لم تصله أي إخطارات بالتحقيق حتى الآن.

"هيثم الحريري"

في 26 مارس الماضي، أثناء اجتماع اللجنة المشتركة من اللجنة التشريعية ومكتبي لجنتي القوى العاملة والخطة والموازنة؛ لمناقشة مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، اعترض النائب هيثم الحريري على عدم منحه الكلمة، وطلب منه رئيس المجلس الجلوس في مكانه وعدم إثارة الفوضى بالاجتماع، فرد عليه "الحريري" ليتهمه بالإخلال باللائحة؛ وتم إحالة الحريري، للجنة القيم، إلا أن الواقعة لم التحقيق فيها حتى وقتنا هذا.

"أحمد طنطاوي"

تعود تفاصيل الواقعة، عندما انفعل النائب "أحمد طنطاوي" وقام بكسر ميكروفون المجلس، مما تسبب في إحالته إلى لجنة القيم، وأوصت اللجنة بحرمان النائب من دور الانعقاد الثالث المقبل، إلا أن ائتلاف "دعم مصر" طالب بإعادة النظر في الواقعة بدور الانعقاد الثالث، وكانت قد تمت إحالة النائب للتحقيق بتهمة كسر ميكروفون المجلس في 19 يونيو الماضي، وأثناء حضوره اجتماع لجنة الشؤون التشريعية لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

"سحر الهوارى"

تواجه عضو ائتلاف دعم مصر، خطر إسقاط العضوية، بعدما صدر حكم ضدها بالسجن 5 سنوات؛ لإعلان إفلاسها وتوقفها عن سداد ديونها لبنك القاهرة، وهو الحكم الواجب على إثره إسقاط عضوية النائبة طبقًا لنصوص اللائحة الداخلية، وتنتظر لجنة القيم في بداية دور الانعقاد الثالث، حسم موقف النائبة.

"أكمل قرطام"

لم تنظر هيئة مكتب مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، استقالة النائب المقدمة منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي، حيث تردد المهندس أكمل قرطام على مجلس النواب في أكثر من مناسبة؛ إلا إنه يقاطع المشاركة في الجلسات المنعقدة بالمجلس، وكان النائب "قرطام"، قد تقدم باستقالته مع بداية دور الانعقاد الماضي.

"محمد فؤاد"

لا تزال استقالة النائب منظورة، أمام مجلس النواب، ولم يتراجع عنها، بعدما خرج في تصريحات مؤكدًا ذلك، أكد النائب محمد فؤاد، نافيًا ما يثار من أنباء عن تراجعه في الاستقالة شائعات لا أساس لها من الصحة.

وكان "فؤاد" قد أعلن استقالته إثر موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، ومن المنتظر أن ينظر البرلمان في استقالته بدور الانعقاد المقبل.

وتنتظر لجنة القيم انتهاء العطلة البرلمانية، ومن ثم النظر في الحالات المحالة، بداية من انعقاد الدور الثالث، نظرًا لأنهم لم يخضعوا للتحقيق من الأساس، وفي انتظار حسم مصيرهم إما بالاستمرار داخل قبة البرلمان، أو الابتعاد خلف الأسوار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟