اعلان

الدفاع المدني السعودي يتدرب على سيناريو تدافع الحجاج في منى

كتب : وكالات

أعلن الدفاع المدني السعودي، السبت، تنفيذ تمرين على سيناريو تدافع مجموعة من الحجاج في نهاية شارع صدقي من جهة منشأة الجمرات بمنى، قرب مكة المكرمة.

وأعلنت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج في بيان لها، تنفيذ فرضياتها النوعية لرفع درجة استعداد فرق الدفاع المدني، والجهات المشاركة في الخطة العامة للطوارئ لحج هذا العام، لمواجهة أي طارئ.

وأوضحت أن الفرضية جاءت تلبية لورود بلاغ لعمليات المشاعر المقدسة عن رصد حالات تدافع، وسقوط بين حجاج متجهين من شارع صدقي إلى جهة منشأة الجمرات في مشعر منى، واحتمال تطور الموقف مع خروج الحجاج من منشأة الجمرات قرب منطقة الحدث.

وأشارت إلى "تحريك الوحدات اللازمة، والمساندة للموقع وإبلاغ الجهات المشاركة، والمساندة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، وتأمين الموقع والحادث بالآليات اللازمة مثل سيارات الإخلاء الطبي، والمعدات الثقيلة وخلافه".

وتمكنت قوات الدفاع المدني في هذا التمرين من "الانتقال السريع إلى موقع الحدث، وتقييم الموقف وإيضاح الصورة العامة عن الحدث، وتطبيق الخطة العامة للطوارئ بالحج بمشاركة الهلال الأحمر، والأمن العام، والمرور".

وقامت فرق الدفاع المدني:" بإنقاذ وإخلاء عدد كبير من المحتجزين، ونقل 30 جثة افتراضية إلى مناطق الفرز، ومنها إلى المستشفيات القريبة مع مراعاة الاختصاص، واستيعاب المستشفيات، كما تمكنت من إنقاذ 42 مصابًا افتراضيًا تعرضوا للإصابة".

وأكد قائد قوات الدفاع المدني بمنى العميد حمود بن سليمان الفرج، في تصريح له في ختام الفرضية، تناغم وتناسق الفرضية بين الجهات المشاركة، ما أدى للوصول إلى الهدف المنشود في تحقيق الأدوار المناطة بكل جهة من الجهات المعنية، إضافةً إلى وجود قوة جاهزة للإسناد سواء الآلي أو البشري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً