اعلان

بالصورة.. ثورة المواطنين ضد الكهرباء.. عشوائية في قراءة العدادات.. ارتفاع غير مبرر في الأسعار.. مواطن: "شركات الكهرباء بتنصب على الناس".. والوزارة ترد: "اشتكي أولا.. ثم ادفع"

تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، شكاوى المواطنين بسبب ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء على غير المعتاد، حيث سادت حالة من الاستياء بين الكثير من المواطنين نتيجة ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء، فى ظل عدم ذهاب موظفي شركات الكهرباء للمنازل لقراءات عدادات الكهرباء بشكل صحيح، الأمر الذى أدى إلى تضرر الكثير من ارتفاع قيمة الفواتير دون جدوى من المسئولين عن هذه الشركات.

ولكن المدهش فى الأمر، أن قيمة فواتير الكهرباء جاءت غير صحيحة نتيجة القراءات العشوائية لعدادات الكهرباء، الأمر الذى يؤكد أن شركات الكهرباء تتعامل بعشوائية مع تحصيل فواتير الكهرباء من المواطنين للحصول على أكبر قدر ممكن من أموال المواطنين.

واعتقد البعض أن وراء هذه الزيادة، ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء الأخيرة ورفع الدعم تدريجيًا عن الطاقة.

ولكن اتضح أن هناك ما وصفه بعض المواطنين بالـ"نصب" من قبل شركات الكهرباء أو العاملين بها من "كشافين" بشأن قيمة الاستهلاك الحقيقية للكهرباء.

كان "أحمد حسين" يعتاد قراءة العداد الخاص به بانتظام، ويسجل القراءة عبر خدمة تسجيل قراءة العداد عبر شبكة الإنترنت والتي أتاحتها الوزارة تسهيلًا على المواطنين وللحفاظ على حقوقهم، وأوقفتها فجأة منذ شهر دون أن يعلم أحد.

"شركات الكهرباء بتنصب على المواطنين"، بهذه الكلمات بدأ "أحمد حسين"، حديثه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلأ: "فوجئت بوجود فاتورة كهرباء شهر أغسطس بقيمة 1841 جنيهًا، وهذا ليس الاستهلاك الطبيعي المعتاد"، وأضاف: "شركات الكهرباء تقوم بحركة في الفواتير لا يستطيع أحد أن يعرفها إلا إذا كان تركيزه شديدًا ويقرأ العداد بانتظام ويكتب قراءته ويسجلها مثلما أنا أفعل، مضيفًا أن الشركات تزور في القراءة السابقة للعداد وليس الحالية، وبالتالي تزيد الاستهلاك وتدخل في شريحة أعلى".

وتابع "أحمد حسين": "ذهبت إلى شركة الكهرباء، وأخبرتهم أني أسجل قراءتي عبر الإنترنت وأتركها أيضًا خارج باب الشقة التي أمتلكها، وبعد حديث بينه وبين المسئولين في الشركة وشد وجذب (حسبما وصف أحمد)، ذهب معهم للكشف على العداد، ووجدوا أن "الكشاف" لم ذهب إلى منزله في شهر يونيو وأغسطس، ولم يذهب للكشف على العداد في شهر يوليو، وبالتالي أخذ قراءة شهرين بـ1300 كليووات وتم محاسبتي على الشريحة الأعلى.

واستكمل "أحمد": بعد أن افتضح أمرهم أمامي، قاموا بتغيير قيمة الفاتورة من 1841 جنيهًا إلى 674 جنيهًا وهي قيمة الاستهلاك الحقيقية.

من جهته قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن على المشترك الذي يلاحظ زيادة غير منطقية في قيمة الفاتورة عليه تقديم شكوى فورًا، مضيفًا أن الوزارة تؤكد على حق المواطنين في الشكوى أولًا ثم دفع قيمتها بعد التأكد منها أو تصحيح الخطأ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً