اعلان

لطلاب "سنة أولى جامعة".. "هتعمل إيه بالعيدية؟": "اشتري الكتب القديمة عشان تذاكر.. واعرف أسهل مواصلة للكلية"

اقترب عيد الأضحي المبارك، بكل ما يحمله من فرحة وذبح وزيارات عائلية، ولكن الطالب الذي يستعد لدخول الجامعة لأول مرة، لا يشعر بأجواء العيد، كغيره من أفراد العائلة، فالتفكير في تجهيزات أول يوم جامعة من ملابس ومواعيد الحضور وطريقة التحدث من الأساتذة الجامعيين، تشكل هاجس عند الطالب الجامعي.

ويمكن أن يلجأ الطالب للتفكير بطريقة أكثر عمقًا، للتخلص من القلق الذي ينتابه في العيد، قبل بدء الدراسة الجامعية، فالطالب لا يملك فاصلًا بين العيد وأول يوم دراسة إلا 20 يومًا فقط، من الضروري أن يستغلهم في تحضير كل ما يحتاج إليه في "سنة أولى جامعة".

وتسعى "أهل مصر" إلى مساعدة الفتيات في التأقلم على الحياة الجامعية خلال عامهم الدراسي الأول، ولهذا سيتم عمل سلسلة من التقارير اليومية عن كل ما يتعلق بـ"سنة أولى جامعة"، ليكون دليل الطالبات قبل بدء العام الدراسي.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 5 خطوات على طالب "سنة أولى جامعة"، أن يحضرها خلال الفترة بين العيد وبدء العام الدراسي..

- شراء الملابس:

هوس ارتداء ملابس جديدة لا يترك عقل المقبلين على الجامعة، سواء كان طالب أو طالبة، وهذا يشكل عبئ جديد على مصروف المنزل، ولذلك يمكن أن يحافظ الطالب على ملابس العيد الجديدة، ويحاول أن يبتكر طرق مختلفة لارتداء الملابس التي يمتلكها.

- الاطلاع على الكتب الدراسية:

من الأفضل للطالب أن يشتري الكتب الدراسية القديمة الخاصة بالعام الدراسي قبل بدئه، ليكون على علم بالمواد الجامعية، ويؤهل نفسه لدراسته بمفرده، دون اللجوء إلى الدروس الخصوصية التي أعتاد عليها خلال المراحل الدراسية السابقة من حياته.

- معرفة طريق الجامعة:

لا تجعل زياراتك للجامعة، مرة واحدة فقط للتقديم فيها، فالزيارات المتعددة تجعل الطالب الجامعي، يندمج مع الأجواء الجامعية، ويعتاد تلك المرحلة الجديدة في حياته الدراسية.

ومن الأفضل للطالب أن يتوجه إلى الجامعة عدة مرات، قبل بدء العام الجامعي، ليكون على يقين بأفضل وأسرع وسيلة مواصلات يمكن أن يستخدمها للوصول يوميًا إلى الجامعة.

- معرفة الحياة الجامعية من الأقارب:

العائلة بها العديد من الشباب الجامعيين، ولهذا على الطالب المقبل على الجامعة أن يعرف كل تفاصيل الحياة الجامعية ممن سبقوه في تلك المرحلة الدراسية.

كما يمكن للطالب أن يستفيد من أقاربه في الجامعة، لمعرفة الأماكن المهمة في الجامعة، مثل مكتب شئون الطالبه والمعامل إذا كانت كلية الطالب عملية، بالإضافة إلى أماكن المحاضرات، وطرق التعامل مع الأستاذ الجامعي.

- وضع خطة بالمصروف:

المصروف الذي يحصل عليه الطالب من والديه، يجب أن يضعه به خطة لكيفية استثماره في "سنة أولى جامعة"، فالطالب في بداية حياته الجامعية، ينجذب لكل أنواع الطرف المتاحة في الجامعة، وذلك يجعله يصرف كل يملك من أموال، ولذلك من الأفضل وضع خطة بالأنشطة في الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً