اعلان

موطن نبي الله الخاتم بين الماضي والحاضر.. قديمًا كانت الحجاز واليوم السعودية.. تعرف على أبرز عادات وتقاليد المملكة

قررت "أهل مصر" أن تصطحب متابعيها يوميًا في رحلة ثقافية، الي دول العالم للتعرف علي أهم عادات وتقاليد هذه الدول، من مأكل ومشرب وملبس، وطقوس، وترفيه، وإبراز ملامح الحياة اليومية والعامه التي تبدأ من الساعات الأولي للصباح وحتي الساعات الأخيرة من الليل، وأخترنا اليوم المملكة العربية السعودية، وذلك لما يوجد بها من مجتمع يمتلك سمات متنوعه متشابهه في العديد من بلدان العالم العربي، ويتمتع المجتمع السعودي، بحياة مغلقة ومختلفة عن سائر بلدان العالم " يعشق مفهوم الحياة البدائية نظرًا لكونة بلد الرسول الكريم "صلي الله عليه وسلم"، كما أن السعودية لا تحتاج الي كسائر غيرها من البلدان للتعريف فهي غنية" عن التعريف بسبب "الكعبة" الشريفه قبلة الاسلام والمسلمين، نرصد في السطور التالية ابرز الحقائق حول عادات وتقاليد البلد الشريف.

-من اين حصلت السعودية علي "إسمها"

أول ظهور لاسم "سعوديين" كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود، وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

-الموقع الجغرافي للسعودية

السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط وتقع تحديدا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

-مجال السياحة "الدمام"

وهي العاصمة الإقليمية للمنطقة الشرقية مدينه البحار وجمال الشواطئ هي الوجهة الأولى المفضلة للسياح من معظم أرجاء المملكة، وتعتبر الدمام من الأماكن القديمة العامرة بالسكان، وقد دل على ذلك الآثار التي تم العثور عليها في حي الراكة ما يشير إلى أن المدينة كانت مركزًا حضاريًا معروفًا لفترات تاريخية ممتدة من الزمان.

-الرياض

تقع العاصمة السعودية الرياض في وسط المملكة، ويعد حصن المصمك في الرياض من أهم المعالم التاريخية في المملكة، ويمكن لزائري الرياض أيضًا السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة؛ حيث إن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل ما يبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها.

-المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة غرب السعودية، ويعد المسجد النبوي الشريف أهم معالم المدينة المنورة، كذلك هناك الكثير من المزارات التاريخية مثل مسجد قباء وهو أول مسجد بنى في الإسلام وجبل أحد وجبل الفيل ومدائن صالح ومقبرة البقيع، وهي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حاليًا يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة، ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين، أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام.

-مكة المكرمة

تقع مكة المكرمة غرب السعودية، وتضم عددًا من الأماكن التي توفر للزائر فرصة قضاء إجازة من خلال التعرف على أهم المواقع التاريخية والثقافية والترفيهية، فهي تضم عددًا من المتاحف الإسلامية والتراثية مثل متحف الحرمين الشريفين، الذي يبرز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين ومتحف مكة المكرمة للآثار ومتحف التراث الإنساني، كذلك هناك مزارات تاريخية مثل جبل ثور، معرض السلام عليك أيها النبي، جبل الرحمة، مسجد نمرة، مشعر مزدلفة، مسجد الخيف، الجمرات، جبل النور، مصنع كسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين.

-جدة، تحتوي على العديد من المشروعات السياحية الجديدة.

-الزي السعودي

الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن ثوب طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب، بالإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بالأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود، أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف، وكلاهما يلبسان على الرأس، في بعض المناسبات الرسمية كالأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بالإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب، أيضًا يوجد أماكن مخصصة للرجال وأماكن مخصصة للنساء.ومن عادته أن المرأة لا تركب السيارة بجانب السائق الأجنبي.ويباح لها أن تركب بجانب محرمها كما هو مباح شرعًا.

أما الزي الخاص بالنساء فيعرف بثلاث كلمات " محتشم، فضفاض، وغير شفاف "، ويعتبر ايضا هذا الزي مناسب للزوق العام السعودي وطبيعة المعيشة هناك.

-المجتمع المغلق" وخطبة العروس"

يأتي ما يسمى بـ"الملكة" وهي عقد القران، وهي بمثابة فترة الخطوبة، ومنهم من يرى أنه يمكن الاكتفاء بالاتصالات الهاتفية في هذه الفترة كوسيلة للتواصل بين المخطوبين، وآخرون قد يسمحون للعروسين باللقاء في وجود أحد محارم العروس والقلة من تسمح لهم بالخروج معًا.

كما يتبع بعض العادات إقامة حفل بمناسبة الملكة تقام في قاعات أفراح خاصة، وتكون حفلةً صغيرةً يقيمها والد العروس، ويدعو إليها المقربين من أهل العروسين، ويقدم العريس فيها عربة أو صندوق الملكة، ويضم علبةً بها المهر وهي هدية من العريس لعروسه لتجهز بها نفسها وتتراوح قيمة المبلغ بين العائلات، وقد تحتوي على عطور وكذلك البخور، وأحيانًا يحتوي على أدوات تجميل، وفي الحفلة يقدم العريس وأهله طقمًا من الذهب وتسمي الشبكة اي خواتم الخطبة.

-الرقصات

ومن ضمن العادات الوطنية الشهيرة في السعودية، والتي تمارس بشكل جماعي.

"هي العرضة"، وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية، العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية.

العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، وتعد العرضة النجدية فنًا حربيًا كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك.

الرقصات الحجازية، تحظى رقصة المجرور بشعبية كبيرة في المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وخاصة في الطائف.

-رقصات المنطقة الجنوبية

تشمل هذه المنطقة: أبها، نجران، جازان، خميس مشيط، وهم يشتهرون بمجموعة مختلفة من الرقصات مثل رقصة العزاوي، وغيرها من الرقصات التي تتميز بالحيوية في الأداء.

-رقصات المنطقة الشرقية

هذا المنطقة تطل على الساحل، حيث لديها تركيز كبير على الزراعة، وهذا ينعكس على الفنون والرقصات التقليدية بها، وتشتهر المنطقة الشرقية برقصة "دق الحب"، والمنشار، والفريسه، وغيرها.

-أشهر الأكلات السعودية

-أولًا: المفطح

تتكون من اللحم، والأرز، وكثير من البهارات، مثل القرفة والقرنفل والهيل والفلفل الأسود والزعفران وقليل من الثوم، ويضاف إليها المكرونة المسلوقة وتزين بالبيض المسلوق.

-ثانيًا: الكبسة

من أشهر الأكلات السعودية، وتحتل مكانة خاصة بين موائد السعودية، إذ أصبحت تقدم في مطاعم الوجبات السريعة وبطرق عدة، فالكبسة قديما تطهى بلحم الخروف، وحديثا كنوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.

-ثالثا: المطازيز

شعبية سعودية خاصة في منطقة نجد، وتتكون من العجين واللحم، وتقدم مع المرق والخضراوات.

-رابعا: الكليجا

حلى شعبي تشتهر به منطقة القصيم وحائل بالسعودية، وتتكون من الحنطة المحشية بالدبس التمر، المضاف إليه الهيل والزعفران، ويمكن استبدال الدبس بالتوفي، ويعجن ويقطع الكليجا بأشكال مختلفة.

-خامسا، القرصان

شعبية نجدية، تعد من الدقيق من القمح المطحون الذي يعجن بالماء والملح حتى يصبح عجينة لينة ثم تغطى وتترك جانبا نصف ساعة، بعد ذلك يخبز على صاج كبير أوالذي يعرف بالمقرصة على نار قوية وتغرف العجينة وتصب على الصاج على شكل أقراص كبيرة ورقيقة حتى النضج على وجهين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً