اعلان

في ذكرى إنشاء أول ناطحة سحاب صينية.. تعرف على أطول العقارات في العالم.. 121 طابقا في "شنجهاي المالي".. والأعلى عالميا "برج خليفة"

كتب : نجوى قطب

اجتاحت ناطحات السحاب العديد من دول العالم، وذلك على عكس الطراز الذي اعتادت عليه الشعوب قديمًا، وتعتبر شبام، التي يطلق عليها "مدينة المدن اليمنية"، أول مدينة حول العالم تنشئ ناطحات سحاب، وبذلك فتحت الباب على مصرعيه لباقي الدول في مجال إنشاء المباني ذات الأدوار العالية.

ويصادف اليوم الثلاثاء، إنشاء الصين لأول ناطحة سحاب، تحت مسمى أعلى ناطحة سحاب في العالم.

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي، أطول ناطحات سحاب بالعالم..

- مركز شانغهاى المالي العالمي:

يعتبر برج شنغهاي واحد من أطول ناطحات السحاب بالصين حيث يبلغ ارتفاعه 632م.

وصمم البرج من قبل شركة أمريكية تدعي "جينسلر"، ويتكون من 121 طابقًا بإجمالي مساحة أرضية تبلغ 380 مترًا مربع، ويتسع البرج لحوالي 16 ألف شخص يوميًا، كما يحتوي على أسرع مصعد من المصاعد بالعالم.

- برج خليفة:

يعد برج خليفة أطول مبنى شيده الإنسان في العالم، والذي يقع في إمارة "دبي" بالإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ ارتفاعه 828 مترًا، ويتكون من 163 طابقًا، تم تصميمه من قبل "شركة سوم" وقد استغرق بناؤه 5 سنوات، بدأت في 2004 وانتهت في 2009 وتم افتتاحه في 4 يناير عام 2010.

- الفندقي الملكي:

يقع المبني في مكة المكرمة وهو عبارة عن مجموعة من مباني تملكها الحكومة السعودية، ويقع البرج على بعد أمتار من مسجد الحرام، ويتكون البرج من 120 طابق يحتوي أيضًا على غرفة كبيرة للصلاة قادرة على استيعاب 15 آلاف شخص، ويضم أيضًا مول كبير للتسوق وأكبر ساعة في العالم.

- مركز التجارة العالمي:

يطلق عليه برج الحرية، والذي يقع ولاية مانهاتن بمدينة نيويورك ويبلغ مساحة المبنى 3700 مترًا مربع، تستخدم الطوابق الـ 72 الأولى فقط من طوابق المبنى للمكاتب والمحلات التجارية.

- برجان بتروناس التوأم:

يقع البرجان التوأم في مدينة كوالالمبور بماليزيا، ويتألف كل برج من البرجان من 88 طابق وأهم ما يميز البرجان وجود جسر معلق يعمل كمنصة رصد يربط البرجان ببعضها لبعض، ويبلغ إرتفاع المبنى 451.9 مترًا وتم تصميم البرجان من قبل المهندس المعماري الأمريكي "الأرجنتيني سيزار بيلي" وافتتح في عام 1999.

- هونغ كونج:

في غرب مدينة بهونج كونج تقع ناطحة سحاب تجارية، المعروفة باسم ميدان الاتحاد، الذي يبلغ إرتفاع المبنى 484م، ويتكون البرج من 118 طابقًا، ويحتوي على أعلى حمام سباحة وبار بالعالم.

- مركز المالي العالمي بتايبيه:

حصل هذا المبنى على شهادة البلاتينية كأطول وأكبر بناء في كفاءة الطاقة بالعالم والذي يقع بحي شين يي بتايوان، وصمم هذا البرج من العمارة التقليدية الصينية على شكل يشبه المعبد.

كما يحتوي على منصة رصد خارجية بالطابق الـ 91 وتساعد تلك المنصات لتتحمل الأعاصير التي تصل سرعتها إلى 216 كلم الساعة، كما يمكنها أيضًا تحمل أقوى الزلازل التي تقع بالمدينة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الزعيم