اعلان

بعد تكساس.. الإعصار هارفي يقترب من الإسكندرية

كتب : سها صلاح

قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة الأميركية، إن العاصفة المدارية هارفي ضعفت لتتحول إلى منخفض جوي، ولكن خطر السيول ما زال يهدد حياة آلاف الأشخاص.

وأضاف المركز، أن هارفي أصبح على مسافة 15 كيلومتراً جنوب غربي الإسكندرية في ولاية لويزيانا، وأن أقصى سرعة للرياح بلغت 55 كيلومتراً في الساعة.

وذكر المركز أن السيول العنيفة ما زالت مستمرة في جنوب شرقي تكساس وأجزاء من جنوب غربي لويزيانا، قائلاً: "لكن السيول الكارثية التي تهدد الأرواح ستستمر في هيوستون وحولها، وفي بومونت/بورت آرثر شرقاً حتى جنوب غربي لويزيانا" في الأيام القادمة.

125 ملياراً لمواجهة الإعصار

بالتزامن تشهد هيوستون -أكبر مدن ولاية تكساس ورابع أكبر مدينة في أميركا- ضغطاً كبيراً، في ظل وصول عشرات الآلاف إلى مراكز الإيواء بالمدينة هرباً من المنازل والطرق التي غمرتها المياه، بينما وقعت بعض حوادث السرقة والسطو المسلح، مما أدى لفرض حظر تجول بعد منتصف الليل.

وظهر التوتر على مسؤولين بالمدينة ومسؤولين إقليميين، بعد أن عملوا لأسبوع أو أكثر بلا توقف في الاستعدادات للعاصفة وإجراءات التعامل مع آثارها، وطلب رئيس بلدية هيوستون سيلفستر تيرنر من الكونجرس بوضوح سرعة الموافقة على المساعدات لضحايا العاصفة المدارية هارفي.

ووصلت العاصفة إلى اليابسة يوم الجمعة، قرب كوربس كريستي، وهي الأعنف التي تضرب تكساس منذ أكثر من 50 عاماً.

وأودت هارفي بحياة 25 شخصاً على الأقل، واضطرت 30 ألفاً للفرار إلى مراكز إيواء طارئة، وتقدر التلفيات بعشرات المليارات من الدولارات.

وصوت مجلس مدينة هيوستون، لصالح تخصيص 20 مليون دولار لجهود التعافي، لكن مسؤولين قالوا إن هذه خطوة أولى، وستكون هناك حاجة لمبالغ أكبر بكثير.

وقال حاكم تكساس جريج أبوت، إن الولاية قد تحتاج مساعدات اتحادية تتجاوز 125 مليار دولار، مشيراً إلى أنه يجب أن تحصل المنطقة على أموال أكثر من التي أقرها الكونجرس لضحايا الإعصار كاترينا عام 2005.

وقال كيم أوج، مدعي عام مقاطعة هاريس، إنه تم إلقاء القبض على 40 شخصاً على الأقل لممارستهم النهب.

وتمثل زيادة أعداد النازحين ضغطاً على الموارد، في رابع أكبر مدينة أميركية. وقال المسؤولون في تكساس إن ما يقرب من 49 ألف منزل عانت من السيول والتلفيات، وإن أكثر من ألف منزل دمرت حتى صباح الأربعاء.

وبينما تعاملت الشرطة مع حوادث سرقة وسطو مسلح متفرقة أمر رئيس البلدية بفرض حظر تجول من منتصف الليل وحتى الخامسة صباحاً، وقالت الشرطة إنه لم تجر اعتقالات بسبب انتهاك الحظر ليل الثلاثاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً