اعلان

دموع وانكسار الحجيج تكسو الركن الأعظم.. البعثة المصرية تتأهب للمبيت بالمزدلفة.. والصحة السعودية توفر 400 عيادة طبية ثابتة

فى مشهد مهيب يكسوه اللون الأبيض فى مكان واحد وبهتاف واحد للرب الواحد، يقف 100 ألف حاج مصرى الآن على عرفات يطلبون من المولى عز وجل العفو والعافية والصحة والستر وراحة البال، وأن يحمى وطنهم ويحفظه من كل سوء. "دموع وخضوع وخشوع"، مشاهد تسيطر على ضيوف الرحمن، وسط هتاف لا يتوقف "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك".

استبدال كسوة الكعبة بكسوة جديدة من الحرير

بدأت الاستعدادت اليوم، لستبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة، حيث جرت العادة السنوية فى اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، حيث يتم إنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد صنع من الحرير الخالص.

انتشار الكبير لفرق الإطفاء والسلامة

أكدت قيادة الدفاع المدني بمشعر مزدلفة، أن قوات الدفاع المدني بدأت تطبيق الإجراءات الوقائية كافة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء مبيتهم بمزدلفة ومنها التدخل السريع للتعامل مع مختلف المخاطر المرتبطة باجتماع الحجيج فى المشعر من خلال الانتشار الكبير لفرق الإطفاء والسلامة والدراجات النارية ومجموعات الإشراف الوقائى التى تغطى أرجاء المشعر.

كما أن قوات الدفاع المدني بمزدلفة تقوم بالإشراف الوقائي على مخيمات الحجاج ومقرات الجهات الحكومية الموجودة بالمشعر للتأكد من خلوها من مسببات الحوادث وإزالة أي مخالفات يتم رصدها، ومواجهة مخاطر الأمطار والسيول أثناء تواجد الحجيج وكذا مخاطر الزحام والتدافع في محيط مشعر مزدلفة. كما وضعت وزارة الصحة السعودية نحو 400 عيادة طبية ثابتة ومتحركة لعلاج ضيوف الرحمن الذين أتوا من كل حدب وصوب

استعدادات مصر لحجاجها في وقفة عرفة

وبدوره قال اللواء عمرو لطفى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية والرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إنه تم نقل جميع الحجاج المصريين بأتوبيسات مكيفة، حتى لا يتكبدوا أي عناء، لافتًا إلى أن خيام الحجاج المصريين ألمانية الصنع لا تتأثر بارتفاع درجة الحرارة، فضلًا عن تجهيز مقاعد وطاولات بلاستيكية لضيوف الرحمن بالقرب من الخيام حتى يستطيعوا الجلوس عليها.

كما تم توفير وجبات ساخنة تحتوى على "لحوم وأرز وفواكة"، وتم توزيع وجبات جافة على الحجاج، تحتوى على "تونة، وجبنة، وعيش، وعصائر، وشاى، وسكر، ومياه معدنية".

ولفت الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إلى أنه يوجد عدد كبير من الثلاجات التى تحتوى على المرطبات والعصائر بمشعر عرفات، لتوزيعه على المواطنين بالمجان، للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة.

كما أكد ضرورة ارتداء الكارت الشخصى وأسورة المعصم، حتى يتمكن الحاج من العودة للمخيم الخاصة به حال فقدانه من خلال رجال الأمن المنتشرين بالمكان، والذين يبذلون جهد خرافى لخدمة ضيوف الرحمن.

وقال المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إن الأمور تسير بشكل طبيعي على عرفات، وهناك تنسيق مع كافة رؤساء البعثات الثلاث "الداخلية، والتضامن، والسياحة".

وأوضح رئيس بعثة الحج المصرية، أن هناك متابعة من البعثة بشكل لحظي للحجاج المصريين على مشعر عرفات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط