اعلان

تعرف على الترسانة النووية للقوات الجوية الأمريكية (صور)

كتب : وكالات

قامت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع إدارة الأمن النووي الوطني، بإجراء اختبارين للقنبلة النووية B61-12 في صحراء نيفادا الأمريكية.

التجارب أجريت، في 8 أغسطس الحالي، حسب ما نشره موقع "نسو"، ولم تحتو القنابل على مواد متفجرة.

-هيكل قنبلة "بي 61" في متحف الطيران الأمريكي

قنبلة "بي 61" هي قنبلة نووية منزلقة من صنع أمريكي. بدأ مختبر لوس ألاموس في ولاية نيومكسيكو العمل في مشروع إنشائها في عام 1960. وتم اختبارها للمرة الأولى في أغسطس 1963. دخلت الخدمة كسلاح للجيش الأمريكي في عام 1968.

-ميزات قنبلة "بي 61"

تحوي القنبلة رؤوسًا نووية حرارية مدمرة تتراوح قوتها بين 0.3 كيلوطن و400 كيلوطن. تحملها حاليًا قاذفات "بي-1" و"بي-2" و"بي-52" ومقاتلات "إف-15" و"إف-16" و"إفأ-18" وطائرات أخرى، على الجناح.

القنبلة مهيأة للحمل على الطائرات التي تطير بسرعة تفوق كثيرا سرعة الصوت.

-قنبلة "بي 61" لها 12 نوعًا أو موديلًا

ويتسلح الجيش الأمريكي بموديلات 3 و4 و7 و10 و11. ويقدر الموديل الحادي عشر والموديلات اللاحقة على التوغل في سطح الأرض بعدة أمتار قبل الانفجار لتدمير المنشآت تحت الأرض بفعالية. ويمكن أن يبلغ عمق الحفرة الناجمة عن انفجار القنبلة عشرات الأمتار.

أين توجد قنابل "بي 61"

تم إنتاج أكثر من 3000 قنبلة من طراز "بي 61" على اختلاف أنواعها. الآن تمتلك القوات الجوية الأمريكية نحو 300 قنبلة من هذا الطراز، بينما يوجد نحو 180 قنبلة في بعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، وهي بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا، بموجب اتفاقيات تسليم السلاح النووي التكتيكي إلى حلفاء الولايات المتحدة ضمن حلف شمال الأطلسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: سواعد العمال هي أمل الوطن في بناء مستقبل يليق بتاريخ مصر