اعلان

5 نصائح لتجنب الإصابة بالسمنة

كتب :

يمكن للمعرضين لخطر الإصابة بالسمنة (Obesity)، أومن يعانون منها حاليًا، تنفيذ خطوات لمنع الزيادة غير الصحية للوزن والمشكلات المتعلقة بها. وليس من المستغرب أن خطوات منع زيادة الوزن هي نفس خطوات إنقاص الوزن.

1- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام

يتعين عليك قضاء من 150 إلى 300 دقيقة في ممارسة الأنشطة البدنية المعتدلة أسبوعيًا لمنع زيادة الوزن، وتشمل الأنشطة البدنية المعتدلة، المشي السريع والسباحة.

2- تناول وجبات صحية وخفيفة

ركّز على الأطعمة منخفضة السعرات والغنية بالمغذيات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتجنّب الدهون المشبعة، وقلل من الحلويات، وتجنب الكحوليات. ومع ذلك، فإنه يمكنك الاستمتاع من حين لآخر بكميات صغيرة من الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية على سبيل المكافأة، ولكن تأكد من اختيار الأطعمة التي تعزز الوزن الصحي والصحة الجيدة معظم الوقت.

3- تعرّف على المواقف التي تزيد من شهيتك وتجنبها

حدد المحفزات التي تجعلك بحاجة لتناول الطعام بشراهة، وجرّب الاحتفاظ بدفتر يوميات تدوّن فيه ما تأكل، ومقدار ما تأكل، ومواعيد أكلك وما تشعر به ومدى شدة جوعك، وبعد فترة ستكتشف ظهور أنماط يمكنك تتبّعها، فيمكنك التخطيط للمستقبل ووضع استراتيجيات للتعامل مع مثل هذه المواقف، بحيث تظل دومًا مراقبًا لسلوكياتك الغذائية.

4- راقب وزنك بانتظام

عادة ما يحقق الأشخاص الذين يحرصون على وزن أنفسهم مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا نجاحًا أكبر في منع السمنة. ومن خلال مراقبة وزنك، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهودك تحظى بالنجاح ويمكن أن تساعدك في اكتشاف أي زيادات صغيرة في الوزن قبل أن تتحول إلى مشكلات كبيرة.

5- كن منتظمًا

يزيد تمسكك بخطة الوزن الصحي خلال أيام الأسبوع، وفي العطلات الأسبوعية ووسط الإجازات والعطلات، من فرص نجاحك في إنقاص الوزن لفترات طويلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً