اعلان

حالات استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

كتب :

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة أو التداركية، في حالات منع الحمل الطارئة، التي تهدف إلى منع الحمل حال حدوث المعاشرة الجنسية دون استخدام الطرق الوقائية، وتحتوي حبوب الصباح التالي إما على ليفونورجيستريل (حبوب بلان- بي وان ستيب ونكست تشويس) أو على يوليبريستال (حبوب إيلا).

وتعد حبوب بلان- بي وان ستيب ونكست تشويس وحبوب إيلا هي حبوب الصباح التالي الوحيدة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومع ذلك، تتوفر علامات تجارية أخرى في جميع أنحاء العالم.

وتتوفر حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس دون وصفة طبية، أما حبوب إيلا، فلا تتوفر إلا من خلال وصفة طبية من الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

دواعي الإجراء

يمكن أن تساعد حبوب الصباح التالي في منع الحمل إذا قمتِ بممارسة الجنس من دون وسيلة حماية، سواء لم تستخدمي وسيلة لمنع الحمل أو نسيتِ تناول حبوب منع الحمل.

ولا يحدث الحمل فور المعاشرة الجنسية، ولكن قد يحدث بعد عدة أيام، حيث تنتقل الحيوانات المنوية إلى قناتي فالوب حتى تصل بشكل محتمل إلى البويضة، لهذا لم يفت أوان منع الحمل باستخدام وسائل منع الحمل الطارئة سريعًا بعد المعاشرة الجنسية دون وسيلة حماية.

وليكن في معلومكِ أن حبوب الصباح التالي لا تعمل على إنهاء الحمل بعد انغراس البويضة الملقحة في الرحم، ولكن تبعا لليوم الذي أُخذت فيه من الدورة الشهرية، قد تعمل باستخدام واحدة أو أكثر من الآليات التالية:

- تأخير أو منع الإباضة.

- عرقلة عملية التخصيب.

- منع عملية انغراس البويضة المُلقحة في الرحم.

ومع ذلك، تشير الدلائل الأخيرة بقوة إلى أن حبوب بلان- بي وان ستيب وحبوب نكست تشويس لن تعوق عملية انغراس البويضة المُلقحة، وليس واضحًا ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على حبوب إيلا.

كذلك ضعي في اعتباركِ أن حبوب الصباح التالي ليست هي نفسها حبوب ميفيبريستون (ميفيبريكس)، المعروفة أيضًا باسم رو 486 (RU-486) أو حبة الإجهاض؛ حيث تُنهي حبوب ميفيبريكس الحمل القائم، أي الذي انغرست فيه البويضة المُلقحة بجدار الرحم وبدأت في النمو بالفعل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |