اعلان

40 مليار جنيه استثمارات هيئة الطاقة الجديدة خلال المرحلة الحالية

أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه سيتم إقامة مشروع للطاقة الشمسية بمحافظة المنيا بقدرة 600 ميجا وات، ضمن الأرض المخصصة للهيئة بإجمالى مساحة تبلغ 15 كيلو مترًا.

وأشار "الخياط" إلى أن الهيئة تقوم بتنفيذ مشروعات طاقة شمسية ورياح باستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه خلال المرحلة الحالية، للمساهمة فى الوصول إلى تنفيذ هدف مصر القومى بإنتاج 20% من الطاقة الكهربائية من خلال الطاقات المتجددة عام 2022.

وأضاف أنه سيتم إنشاء أكبر مزرعة رياح فى منطقة الشرق الأوسط بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، على أن يقوم تحالف "تويوتا وأوراسكوم" بإنشائها، كما ستطرح الهيئة مشروعات طاقة شمسية بقدرات 1300 ميجاوات مع تحالفات دولية فى خليج السويس أيضا، وبالفعل تم تسليم الأراضى لهم لإجراء الدراسات البيئية الازمة لإنشاء المحطات.

وتابع "الخياط" أن الهيئة وضعت أطلس للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحديد المناطق الواعدة لاستغلالها، خاصة وأن مصر تمتلك مناطق مميزة لطاقة الرياح على مستوى العالم وتحديدا فى منطقة خليج السويس وأيضا مناطق غرب وشرق النيل، حيث تمتلك مصر نحو 7600 كيلو متر مناطق صالحة إنشاء مزارع لطاقة الرياح، وهو ما يضع علينا التزام كبير لاستغلال مواردنا الطبيعية وجعلها مصدرا لإنتاج الكهرباء.

ولفت إلى أن الهيئة وضعت نظامًا موحدًا لاستخراج التصاريح اللازمة لإقامة المشروعات تتضمن آلية موحدة تتكون من 11 تصريحًا، حيث قامت الهيئة بإنهاء جميع تلك التصاريح للمشروعات التى تم طرحها أخيرا وتم استصدار القرار الجمهورى الخاص بتلك الأراضى للتيسير على المستثمرين للبدء الفورى فى تنفيذ المشروعات.

وأوضح أن مشروعات تعريفة التغذية التى تم العمل بها منذ عام 2014 كانت تستهدف إقامة مشروعات لتوليد 4000 آلاف ميجاوات طاقة شمسية ورياح و300 ميجاوات محطات أعلى أسطح المنازل، وتلقت الهيئة مشروعات فاقت المستهدف للطاقة الرياح بإجمالى 3800 ميجاوات، 10 آلاف و500 ميجاوات طاقة شمسية، من 136 تحالفا دوليا.

وأشار إلى إلى أن المرحلة الأولى للمشروعات تم إغلاقها فى أكتوبر 2016 وسيتم إغلاق المرحلة الثانية فى شهر أكتوبر المقبل، وقامت 15 شركة بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء واتفاقيات استخدام الأراضى، مشيرا إلى أنه فى الوقت الحالى يتم تجهيز منطقة بنبان فى أسوان لإقامة مشروعات طاقة شمسية بقدرات 1750 ميجاوات فى 45 موقعا على مساحة 37 كيلو مترا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً